في مناسبة الأعياد، أمسيات موسيقية عديدة تقام هنا وهناك: ترانيم ميلادية مع عبير نعمة وديسكو الثمانينيات مع جيزيل جاكسون.. ولمن يحبّ الروك، موعده سيكون في «بايسمنت» مع فرقتي Scrambled Eggs وThe Incompetents


لمناسبة الأعياد، وضمن «المهرجان الثاني للموسيقى المقدّسة» في وسط بيروت، تقدّم الفنانة عبير نعمة (الصورة) أمسية ترنيم ديني ميلادي يوم 28 الجاري (الثامنة ليلاً)، في «كنيسة مار مارون» في منطقة الجميزة. تجول عبير نعمة في أمسيتها على مختلف أنماط الموسيقى المقدّسة. ويلي هذه الأمسية، توقيع ألبومها الجديد «عبير صلاتي».



الدعوة إلى حضور حفلة المغنيّة جيزيل جاكسون (الصورة) في سهرة ديسكو من الثمانينيات، لا تتطلب فقط شغفاً بهذه الموسيقى وبالرقص فحسب، بل تحتاج أيضاً إلى سيارة رباعية الدفع قادرة على التسلّق! فالديفا الأميركية ستقدم عرضها الغنائي في نادي Le Ca-barré في منطقة فقرا الجردية، ليلة الـ29 من كانون الأول (ديسمبر) الحالي.



قدّم نادي Mojo المتخصص ببرمجة مواعيد الجاز الحيّ في بيروت مجموعة مع الأسماء المحلية والعالمية. ولمناسبة الأعياد، يقدّم النادي ليلة رأس السنة سهرة مع عازف الساكسوفون الأميركي T. K. Blue (الصورة) بمشاركة فرقة «فنجان شاي» اللبنانية. وستتمحور الأمسية حول الأفرو ـــــ كيوبن الجاز بالخصوص.




تقدم الفنانة تانيا صالح (الصورة) حفلتها لمناسبة الأعياد في مطعم «وليمة وردة» (الحمرا) ليلة الـ30 الجاري (التاسعة مساءً). أعدّت تانيا لائحة «أطباقها الغنائية» (كما جاء في تصميم الإعلان) التي تتكوّن من معظم الأغاني التي صدرت في ألبومها الوحيد. ويشارك في أداء الأغنيات فرقة موسيقية بإشراف عازف الغيتار مهران غورونيان.



بعد تأجيل أمسيات Da Capo ـــــ 3 التي كان مقرَّراً أن يقدِّمها الفنان زياد الرحباني، يستضيف Jazz Lounge (عين المريسة) من 26 حتى 30 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، خمسة مواعيد مع موسيقى الجاز، تحت عنوان Tribute to John Coltrane. وللمناسبة، أُلّفت فرقة تضم نخبة من الموسيقيّين المحليّين والأجانب. التحية إلى عازف الساكسوفون جون كولتراين (1926 ـــــ 1967، الصورة)، ستتركز على مرحلة الـHard Bop في مسيرته الفنية (النصف الثاني من الخمسينيات)، كذلك ستطال المرحلة التي تلتها، أي الـModal Jazz (مطلع الستينيّات).



يستضيف نادي «بايسمنت» (منطقة الصيفي) سهرتين موسيقيتين في 27 و29 من الشهر الجاري. الأولى تضمّ فرقتي الروك اللبنانيتين Scrambled Eggs (الصورة) وThe Incompetents إضافة إلى أحد أبرز المساهمين في موجة الروك البديل الحديث في كندا، اللبناني رضوان مومنة، مؤسس فريق «القدس في البال» الذي يحلّ ضيفاً للمرة الأولى على لبنان. أما الموعد الثاني، فهو ذو توجّه إلكتروني، إذ يقدم الفنّان الأميركي غبريال سير أعماله التي تندرج في إطار موسيقى الـElectrodub.



بعد جولة عالمية شملت عدداً من العواصم الأوروبية، تحل الفرقة الفرنسية Pony Pony Run Run (الصورة) ضيفةً على بيروت وتقدّم حفلة وحيدة مساءً اليوم (الساعة التاسعة مساءً) في نادي B018 (منطقة الكرنتينا). الفرقة الشابة التي تتألف من ثلاثة طلاب فنون جميلة من مدينة نانت الفرنسية، تمزج في توجهها تيارات متنوعة، إذ تستخدم عناصر من الموسيقى الإلكترونية وروك الثمانينيات والبوب، بالمعنى غير التجاري للكلمة، وقد أصدرت ألبوماً وحيداً هذه السنة.