شائعات عن صرف 170 شخصاً في «المحطة اللبنانية للإرسال» و«المستقبل» تشدّ الحزام وتضحّي ببعض البرامج
باسم الحكيم
رغم مرور أسبوعين على انتهاء شهر رمضان، ما زالت البرامج التي أوقفت على شاشة LBC الفضائيّة اللبنانيّة بسبب شهر الصوم معلّقة. وإذا كانت برامج المنوعات والحوارات الفنيّة، تتجدد موسميّاً على المحطة، وقليلة هي البرامج التي تطلّ في مواسم جديدة كـ Perfect Bride، و«ستار أكاديمي»، فإن السؤال يتركّز على البرامج الثابتة منذ سنوات، وأبرزها «عيشوا معنا» مع غادة مصلي و«أنت والحدث» مع شدا عمر. بعدما أوقف «عيشوا معنا» على خلفيّة إقفال مكاتب LBC في السعوديّة، إثر المشاكل التي وقعت على خلفية برنامج «أحمر... بالخط العريض»، وعمدت المحطّة إلى تقديم حلقات معادة منه، تبدو الصورة بشأن «أنت والحدث» ضبابيّة. البرنامج ظلّ مستمراً طوال السنوات الماضية، وكان يغيب في المواسم الرمضانيّة فقط ثم يعود بعدها تلقائيّاً.
من هنا، تولد علامات الاستفهام. هل اتُّخذ القرار بإيقاف البرنامج؟ علماً بأن القيّمين عليه وعدوا بأن يُطلّ في حلّة جديدة بدءاً من الربيع، ثم تأجّل الأمر إلى ما بعد رمضان. لكن حتى هؤلاء خاب ظنهم، فـ«أنت والحدث» أوقف قسراً، في الفترة نفسها التي تصدر فيها قرارات صرف في حق عدد كبير من الموظفين، تردد أمس أنّه وصل إلى 170 شخصاً بينهم أسماء مهمّة في قسم الأخبار. إلا أنّهم لم يُبلَّغوا رسمياً بعد.

لم تتبلّغ شدا عمر رسمياً خبر وقف برنامجها «أنت والحدث»
تشرح شدا عمر، مقدّمة «أنت والحدث» عدم تبلّغها قراراً رسميّاً بإيقاف برنامجها، قائلة: «ليس لديّ أدنى فكرة، عليك أن تتوجّه بسؤالك إلى القيّمين على البرمجة». وتضيف: «اعتدنا سنويّاً أن يتوقف البرنامج في الموسم الرمضاني فقط، ونستغل هذه الفترة للإعداد للحلقات الجديدة، ولم نبلّغ بشطب البرنامج عن جدول البرامج نهائياً، ولا أعرف من له حق في ذلك».
بخلاف «أنت والحدث»، يعود «عيشوا معنا» على هواء المحطة في غضون أيّام قليلة. إذ يستضيف أحمد عدنان في أولى حلقات الموسم الجديد، الناقد السعودي عبد الله الغذامي، «آملاً ألّا يعرقل إقفال مكاتب LBC في السعوديّة تطور البرنامج». وترى مصادر من داخل المحطّة أنّ خبر صرف 170 موظفاً مبالغ فيه قليلاً، لكنّها تكشف عن خطّة للحد من المصاريف التي لا جدوى منها في الفترة القريبة المقبلة. وتؤكّد أنّه طُلب من رؤساء الأقسام تسليم لوائح تفصيليّة بأسماء موظفي كل قسم، مع ترشيح 30 إلى 40 في المئة منها للصرف. وأبرز هذه الأقسام: الديكور، قسم الترويج وقسم الأمن. غير أن هذا التدبير الذي سيبدأ تطبيقه على الأرض فعليّاً في الأيّام المقبلة، لم يشمل حتى اللحظة قسم الأخبار حسب هذه المصادر.
وبعيداً عن همروجة الصرف في LBC، يبدو أنّ الأزمة بدأت تشمل شاشة «المستقبل» أيضاً. ويتردد أن المحطة استغنت عن الموسم الجديد من «سوبر ستار»، وتدرس حاليّاً خطّة لعصر النفقات.