■ حين صدر للمرة الأولى عام 1943، تحوّل «الأمير الصغير» إلى ظاهرة، وتُرجم إلى 220 لغة في العالم. وها هي رائعة أنطوان دو سانت اكزوبيري تنتقل إلى الشاشة الكبيرة، إذ يُفترض أن تتحوّل إلى شريط سينمائي عام 2010. وقد نقلت مجلّة Le Film Hebdomadaire أنّ المنتج أتون سوماش لم يرسُ بعد على اسم المخرج الذي سينفّذ هذا المشروع.
■ فاز فيلم «مسخرة» بالجائزة الأولى في الدورة الـ14 من «مهرجان الفيلم العربي» في الولايات المتحدة الأميركية. وشريط السينمائي الجزائري الياس سالم حصل على جوائز عدة، بينها جائزة أفضل فيلم في «مهرجان دبي الدولي»، وجائزة أفضل فيلم عربي في «مهرجان القاهرة الدولي».
■ يستعدّ المخرج السوري أحمد إبراهيم لتقديم شريط وثائقي يرصد سيرة الشاعر أدونيس، وفق ما نقلت جريدة «العرب اليوم» أمس. الفيلم سيتوغّل في ولادته وعلاقته بالشعر وإقامته خارج سوريا، وآراء العديد من المبدعين في الشعر والمعارك التي خاضها، وخصوصاً مواقفه السياسية.

■ طلبت الولايات المتحدة رسمياً ترحيل رومان بولانسكي إلى أراضيها. صاحب «عازف البيانو» الذي احتجزته السلطات السويسريّة أخيراً، على خلفية مذكّرة توقيف دوليّة صدرت بحقه في الولايات المتحدة، يمكن أن يبقى محتجزاً في سويسرا ستة أشهر إضافيّة إن استنفد كل الإجراءات القانونيّة. ويُنتظر أن ترسل وزارة العدل السويسريّة طلب الترحيل إلى بولانسكي في الأيام المقبلة، لكي يردّ عليه محاموه. بعد ترحيله إلى الولايات المتحدة، قد يواجه بولانسكي عقوبة سجن تصل إلى سنتين، وذلك بحسب القانون الأميركي المتعلق بالعلاقات الجنسيّة مع القاصرين، والصادر عام 1977.

■ وصل فيلم يسري نصر الله «احكي يا شهرزاد» إلى الصالات اللبنانيّة. الشريط الذي أثار زوبعة انتقادات بسبب المشاهد التي وصفت بالجريئة، يروي قصّة هبة يونس مذيعة التلفزيون الناجحة، المتزوجة كريم نائب رئيس تحرير جريدة قومية، الذي يستميت ليصبح رئيس تحرير. يروي العمل أيضاً حالة المجتمع المصري في اللحظة الراهنة. («أمبير دون»: 01/792123؛ «أمبير سوديكو»: 01/616707).

■ إنّ من يقول ميل غيبسون يقول Brave Heart. الفيلم الذي يروي قصة البطل القومي الاسكتلندي وليام والاس، نال عنه الممثل والمخرج الأميركي جائزة الأوسكار عام 1995. لكنّ صاحب «آلام المسيح» أصبح لديه حالياً رأي جديد في والاس. فقد وصفه بـ «الوحش»، في مقابلة أجرتها معه صحيفة «سكوتلاند أون صنداي». واعترف غيبسون بأنه جرى إضفاء «شيء من الرومانسية» على شخصية والاس في الشريط.

■ رقص، موسيقى، إثارة، وكل ذلك البوب، في فيلم مايكل جاكسون الجديد. تنطلق عروض This is it في الصالات اللبنانيّة والعالميّة في 28 الحالي. ويُعرض الشريط في صالات أمبير.