◄ بضمير الغائب، يكتب الشاعر السوري، المقيم في الولايات المتحدة، فادي سعد قصائد ديوانه «يقطع الليل بالسكين» (منشورات الغاوون)، وهو الثاني بعد باكورته «مدينة سجينة». تجنُّب الأنا يمنح القصائد طاقةً سردية طاغية. قصيدة النثر هنا تتحول إلى نثر أقرب إلى القص الشعري، ويترافق ذلك مع نبرة خافتة تذهب إلى الكلام والتأمل والتخييل والتفاصيل الشخصية، وتتفادى البلاغة التقليدية والتهويم اللفظي.
◄ قصّة حب محرّمة بين سالم، الشاب اليهودي، وفاطمة المسلمة، يسردها علي المقري في «اليهودي الحالي» (دار الساقي). الكاتب اليمني ينقلنا في روايته الجديدة إلى علاقة حبّ تسودها أجواء الصراع الذي عاشه اليمن في القرن الثامن عشر بين اليهود والمسلمين.

◄ نحصي اليوم 6000 لغة محكيّة في العالم. لكن هذه الثروة اللّغوية مهدّدة بالانقراض بحلول نهاية القرن. حول قصّة اللّغة، تحاور الصحافيّة الفرنسيّة سيسيل ليستيان مجموعة اختصاصيين وباحثين. الحوارات ضمّها «أجمل قصة عن اللّغة» (المنظمة العربية للترجمة بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية ـــــ تعريب ريتا خاطر) الذي ينقل قصّة بروز اللّغة وأساليب تعبير أسلافنا.

◄ يجمع كتاب «أوراق في التاريخ والحضارة.... أوراق في التأريخ العربي الإسلامي» (مركز دراسات الوحدة العربية)، عشرة أبحاث لـعبد العزيز الدوري، ضمن «الأعمال الكاملة للدكتورعبد العزيز الدوري 10». المؤرخ العراقي الذي يدمج بين أصالة البحث التاريخي وأدوات البحث والتحليل، يضيء على جوانب متعدّدة في التاريخ العربي ـــــ الإسلامي، من السياسي والاقتصادي إلى الفكري والاجتماعي. ويضمّ الكتاب ثلاثة أبحاث عن التاريخ العباسي، بحثاً شاملاً عن بغداد منذ نشأتها حتى القرن الثالث الهجري، إضافةً إلى بحثَي «الجزيرة العربية في عصر الخلفاء الراشدين» و“اليهود في المجتمع الإسلامي عبر التاريخ» وبحثين عن القدس.

◄ في «مباني إنتاج الآخر في العقل الإسرائيلي... العربي أنموذجاً» (دار المعارف الحكمية)، يبحث الباحث حسين سلامة في الخلفيّة الفكريّة لتشكّل الآخر في العقل الإسرائيلي، إضافةً إلى الاجتماع السياسي لدولة إسرائيل.

◄ موقع السياسة في «أرض الإسلام» هو موضوع كتاب «هل تتوافق الديموقراطية مع الإسلام؟» (دار الفارابي ـــــ تعريب رياض صوما). إذ إنّه في القرن الواحد والعشرين، لا يزال موضوع السلطة في الإسلام وقوداً للجدل بسبب تمفصل الديني والسياسي. يتألّف الكتاب من مجموعة نصوص لباحثين عرب وأجانب جُمعت بإدارة عبد الله حمودة، دينيس بوشار وريمي لوفو، وبتنسيق جوديث كاهن. يناقش الكتاب مسألة الحريات في العالم العربي التي طُرحت جديّاً بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر). ويتساءل إن كانت الدول المسلمة مجرد «ديموقراطيات دون ديموقراطيّين»، وإن كان إحباط «مواطنيها المقموعين» سبباً لهذا القدر من «العنف الإسلاموي».