الفضائيات العربيّة تُطلق برمجتها الجديدةباسم الحكيم
بعد انتهاء الزوبعة الدرامية الرمضانيّة، حان موعد التنافس بين الفضائيات العربيّة بالبرامج الجديدة، ضمن شبكة الخريف التي ينطلق معظمها هذا المساء. لن يكون الرهان على الدراما، بعدما فقدت بريقها مع انتهاء الموسم الرمضاني وسيل الأعمال المصريّة والسوريّة والخليجيّة. الجديد الوحيد الذي يتمثّل في هذا المجال هو الدراما التركيّة، إضافة إلى مسلسلات مصريّة وسوريّة وخليجيّة، لم تجد مكاناً لها على الخريطة الرمضانيّة، أو لم يتمكّن مخرجوها من إنهاء عمليات المونتاج والميكساج الخاص بها في الوقت المناسب. وبينما أعدّت MBC العدة لاستقبال الموسم بثلاثة برامج جديدة هي: «آخر من يعلم»، «المجازفة» و«نقطة تحوّل»، والموسم الرابع من «الرابح الأكبر»، وبمسلسل تركي جديد هو «عاصي»، اتّكلت قناتا «دبي» و«أبو ظبي الأولى» على تحقيق المواسم الجديدة من برامجها المعتادة نسبةً عالية من المشاهدين. وشاءت LBC الفضائيّة أن تمدّد البرنامج الرمضاني لنيشان وتُدرج الدراما اللبنانيّة في برمجتها مرّة أخرى بعد غيابها في رمضان. بعد ذلك، تطلق المحطة الموسم الأوّل من The Gladiator، وبرنامج وفاء الكيلاني الذي طال انتظاره واقترب موعده، في غضون أسابيع قليلة.... أما «روتانا خليجيّة» التي ضخّت ما يزيد على عشرة من أهم المسلسلات في رمضان، فلم يعرف الخبر اليقين عن برمجتها الجديدة، «لأننا ما زلنا نعيد مسلسلات شهر رمضان وبرامجه، ولم نتسلّم جدول البرامج الجديد حتى الآن».
إذاً، حشدت MBC في شبكة برامجها الجديدة أربعة من أكبر إنتاجاتها هي: «آخر من يعلم» (الاثنين 21:30)، حيث تستضيف الفنانة أروى زملاءها في النجوميّة، في حوار «غير تقليدي»، تتطرق فيه إلى جوانب خفيّة من حياتهم الشخصيّة والخاصة، وتحلّ أحلام ضيفة على الحلقة الأولى. ثم «نقطة تحوّل» (الثلاثاء 21:30) مع سعود الدوسري، وهو برنامج يصفه البيان الترويجي للمحطة بالواقعي الترفيهي التفاعلي ذي البعد الإنساني، إذ يضيء على أناس تعرّضوا لمواقف كانت بمثابة نقطة تحوّل، وغيّرت مجرى حياتهم. وهو يستقبل في الحلقة الأولى أحمد الشقيري، مقدّم البرنامج الديني «خواطر»، والشيخ سليمان العودة مقدّم برنامج «حجر الزاوية»، ويزور أيضاً منزل الممثل جمال سليمان. وسيستقبل الدوسري في الحلقات المقبلة الأمير تركي الفيصل، وزير الإعلام عبد العزيز خوجة ومحمد عبده. كذلك تقدم المحطة برنامج «المجازفة» مع هشام عبد الرحمن، وهو عبارة عن مسابقات ترفيهيّة تثقيفيّة، تعتمد على أسئلة عامة مُصنّفة ضمن 7 فئات مقسّمة بين تاريخ وجغرافيا وسير ذاتية، بحيث يستطيع المتسابق البدء باختيار الفئة التي يُفضّلها أو يَبرع فيها قبل سواها. وتستعيد المحطة السعوديّة برنامج «الرابح الأكبر» (السبت 21:30) في موسمه الرابع مع كارولينا دي أوليفيرا، إذ يطلّ في حلّة جديدة، حيث يستقبل الثنائيات، ويتألف كل ثنائي من زوج وزوجة أو شاب مع شقيقته أو صديقين مقرّبين، وسيصل ثلاثة مشتركين إلى الأسبوع الأخير، قبل أن يفوز أحدهم بلقب «الرابح الأكبر» وبجائزة البرنامج، إضافة إلى الدراما الخليجيّة «آخر صفقة حب» والمصريّة «حكايات بنعيشها» في قصتيها «هالة والمستخبي» و«مجنون ليلى» مع ليلى علوي.
وتطرح LBC الفضائيّة في دورتها البرامجيّة الجديدة برنامجاً وعدت به قبل أكثر من ستة أشهر، مع وفاء الكيلاني التي تعقد حاليّاً اجتماعات مع الشركة المنتجةDAY DREAMS للاتفاق على الصورة النهائية للبرنامج، علماً بأنّ المحطة لم تجهّز حتى الآن أيّاً من معالم الديكور في استديوهاتها في أدما. وفي انتظار تبلور الصورة نهائياً، لن تغيب البرامج الحواريّة، إذ سيقدّم نيشان ديرهاروتيونيان ثماني حلقات جديدة من برنامجه الرمضاني «إل مايسترو» (الجمعة 21:30). ويبدو أنه سيأخذ قسطاً من الراحة، قبل أن يبدأ الإعداد لبرنامجه الأسبوعي المقبل. ويتمثل الرهان الأساسي للمحطة في برنامج The Gladiator (الخميس 21:30) مع زينة خوري وناصر أبو لافي وإخراج طوني قهوجي، وينفذ إنتاجه مازن اللحّام. وقررت المحطة اللبنانيّة أن تعيد الاعتبار مجدداً إلى الدراما المحليّة، وهي تطلق في الأوّل من تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل مسلسل «نار تحت الجليد» (يوميّاً 20:00) من سلسلة «قصص حب»، مع مازن معضم وغبريال أبي راشد، وتعطي موعداً آخر للدراما اللبنانيّة مع مسلسل «شيء من القوة» (من السبت إلى الثلاثاء 21:30) من كتابة طوني شمعون وإخراج إيلي معلوف وبطولة بديع أبو شقرا وبيرلا شلالا، وهو العمل الذي حقّق نجاحاًَ في عرضه الرمضاني. وستطلق المحطة أيضاً الموسم الثاني من THE PERFECT BRIDE خلال تشرين الثاني (نوفمبر) أو كانون الأوّل (ديسمبر).


zoom

القديم بحلة جديدة!وتستمر قناة «دبي» في برمجة الخريف، متكلةً على المواسم الجديدة بصورة خاصة، من برنامج «تاراتاتا» و«سوالفنا حلوة» ثم حلقات جديدة من «اقتصاد الخليج»، «فيتامين» (الخميس 20:00)، «لون حياتك»، «نشوة» (الاثنين 21:30)، «نلتقي» مع بروين حبيب (السبت 21:30) و«نجم الخليج» (الأحد 21:30)، إضافة إلى عرض مسلسلين من السبت إلى الأربعاء، وهما السوري «عن الخوف والعزلة» (23:00) والمصري «ما تخافوش» (00:00) مع نور الشريف. هكذا، رغم تميّز برمجة المحطتين الإماراتيّتين، غير أن إصرارهما على تقديم مواسم جديدة من برامجهما المعتادة، يلغي على الأقل عنصر المفاجأة بالنسبة إلى الجمهور.