يروي الممثل المصري في «جذور» على «روتانا سينما»، ذكرياته منذ الطفولة حتى الآن ورحلته الطويلة بين هوليوود أميركا... وهوليوود الشرق
محمد عبد الرحمن
على عكس كل التوقّعات، شارك عمر الشريف في سباق شاشات رمضان على طريقته الخاصة. إذ كان الجمهور يتوقّع أن يكون الممثّل المصري مشغولاً بتسجيل برنامجه الأول كمذيع لقناة «البلد» كما تردّد طيلة الأسابيع القليلة الماضية. وهو البرنامج الذي كان يعتمد على رواية الشريف لكواليس أحد أفلامه ثم تَعرض القناة الشريط في الليلة عينها. إلا أنّ عمر الشريف فاجأ الجميع وظهر على قناة «نايل سينما» يومياً في برنامج «الجذور» (يُعرض لنصف ساعة يومياً) ليفتح الباب أمام الكثير من الأسئلة عن قبول الممثل العالمي بإعادة تقديم قصّة حياته في حوار مطول مع الممثلة مروة حسين التي تقدّم البرنامج. هذا رغم أنّ الشريف قدّم قبلاً حلقات تسجيلية مع الإعلامية هالة سرحان في بداية انطلاق قناة «روتانا سينما». لكنّ ماجدة القاضي، نائبة رئيس «نايل سينما»، أكّدت في اتصال مع «الأخبار» أنّ الحلقات الجديدة مُتخمة بالأسرار. على مدار 15 ساعة تقريباً، سيروي الشريف الكثير من ذكرياته منذ الطفولة حتى الآن، وأشارت ماجدة القاضي إلى أنّ وجود الشريف كان داعماً لخطة القناة الهادفة إلى الحضور في شهر الصوم عكس باقي قنوات الأفلام التي تنسحب عادةً في هذا الموسم. إذ تقدم «روتانا سينما» ثلاثة برامج هي «الجذور» مع عمر الشريف و«الدور دورك» و«الجريئة» مع إيناس الدغيدي إلى جانب عرضها مسلسل «أنا قلبي دليلي» لكونه يروي قصة تطور السينما في مصر خلال الربع الثاني من القرن العشرين.

أصبح مشروعه مع قناة «البلد» في مهبّ الريح
وبالعودة إلى برنامج «الجذور»، جاءت حلقات عمر الشريف على نسق حلقات «الجذور» عن الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي وكلاهما يحمل توقيع المخرج نبيل عبد النعيم. وفيما قدّم السيناريست يوسف معاطي الحوار المطول مع الأبنودي، اختار عبد النعيم الممثلة مروة حسين لكونها تتمتّع بملامح مصريّة خالصة على حد قوله، وصُوّر البرنامج أمام الأهرامات وعلى سطح مركب في النيل وأماكن أخرى شهيرة في القاهرة. ويكشف الشريف في «الجذور» عن تعلّقه الشديد بوالدته، وقصته مع أصدقائه المقرّبين، وخصوصاً أحمد رمزي وصالح سليم وكيف توفي محمود المليجي وهو جالس إلى جواره في كواليس فيلم «أيوب» وأدواره في السينما العالمية ونظرته إلى المستقبل بعدما تخطّى عامه السابع والسبعين.
البرنامج من إعداد إيناس بكر وهي مديرة أعمال عمر الشريف منذ سنوات طويلة، وهي التي أخرجت مسلسل «جنان وحنين» الذي لم يحقق النجاح المناسب لمكانة عمر الشريف. وبينما ينتظر الممثل المخضرم عرض فيلم «المسافر» في «مهرجان البندقية السينمائي»، علّق، إلى أجل غير مسمّى، العروض التي تصله بتقديم برامج تلفزيونية وأصبح مشروعه مع قناة «البلد» في مهب الريح ربما لأن القناة نفسها لم تحدد حتى الآن موعداً رسمياً للانطلاق. وهو ما يفسّر قبول عمر الشريف ببرنامج «الجذور» الذي يكرس رغبة بطل «لورنس العرب» في كشف ما بقي من أسرار حياته الطويلة بين هوليوود أميركا... وهوليوود الشرق.

00:30 على «نايل سينما»