محمد عبد الرحمن
ماذا يحدث بين عمرو دياب وسيد أبو حفيظة؟ ولماذا طلب «الهضبة» عبر محاميه وقف حلقات «الكابوس» التي تروي سيرة حياة الإعلامي سيد أبو حفيظة؟ هذا التداخل الشائك بين مطرب شهير وشخصيّة كوميدية متخيّلة، يحتاج إلى شرح يمهّد لفهم الأزمة التي بلغت حدّ إرسال إنذار رسمي لقناة «موجة كوميدي» بوقف البرنامج. قبل شهور، ظهرت على شاشة «موجة كوميدي» فقرة يومية بعنوان «نشرة أخبار الخامسة والعشرون»، يقدمها الإعلامي سيد أبو حفيظة وهو شخص ممتلئ الجسم، أصلع بعض الشيء، يرتدي ملابس مصرية من موضة الستينيات، ونظارة سميكة. يقدم أبو حفيظة أخبار العالم بطريقة كوميدية وتعابير انتشرت سريعاً مثل الجملة الافتتاحية «أتعس الله مساءكم». ورغم الاعتماد على الإيفيه اللفظي في معظم الفقرات، إلا أنّ النشرة حظيت بنجاح كبير جعلت الجميع يبحث عن صاحب الشخصية الذي هو أساساً أكرم حسني، أحد مذيعي محطة «نجوم إف إم». وبدأت البرامج التلفزيونية في مقدمتها «البيت بيتك» تستضيف أكرم حسني ليتعرّف الجمهور على سيد أبو حفيظة الحقيقي. هكذا، قرر حسني استثمار نجاح الشخصية في برنامج جديد هو «الكابوس» الذي جاء على نسق برنامج «الحلم» الذي روى فيه عمرو دياب سيرته الذاتية في بداية العام الجاري. في البداية، ظن كثيرون أنّ البرنامج يسخر من عمرو دياب ويحاكي «الحلم» لكن على طريقة سيد أبو حفيظة... لتنطلق تصريحات محذِّرة من جانب «الهضبة» قبل أن يبعث له أكرم حسني رسالة يوضح فيها أن لا نية للهجوم على عمرو دياب وأسرته. ثم رد «الهضبة» برسالة رحب فيها ببرنامج أكرم وأكد أنه لن يعارض البث طالما لا مساس بشخصيته ومكانته الفنية. وهو ما تحقق فعلاً، فالبرنامج يقدم سيرة حياة متخيلة لشخصية غير واقعية. لكن ما أثار غضب دياب هذه المرة كان المحاكاة التي بلغت درجة التطابق لبرنامج «الحلم». إذ جاء «الكابوس» على النسق نفسه، باستخدام ديكورات وخلفيات وزوايا تصوير وتعليق صوتي تطابق حلقات «الحلم». الأمر الذي يطرح سؤالاً عن قانونية ما قام به فريق «الكابوس». هل يعد اعتداءً على أصحاب «الحلم» أم أنّ ما فعله أكرم حسني ورفاقه بمثابة تأكيد على نجاح برنامج دياب وإلا لما كان أبو حفيظة أفاد مجدداً من فكرة «الحلم»؟
هذه القضية مرشحة للتصاعد. إذ يُتوقَّع ألا تستجيب «موجة كوميدي» لإنذار محامي عمرو دياب بسهولة، وخصوصاً أنّ البرنامج يحظى باهتمام إعلاني وجماهيري كبير يفوق ما حققه ظهور أبو حفيظة الأول من خلال نشرة الأخبار. وهو الأمر الذي يعني وصول الأزمة إلى القضاء في واقعة تعد الأولى من نوعها في مجال الإنتاج البرامجي في مصر.


أبو حفيظة وأصدقاؤه

النجاح الذي حققه سيد أبو حفيظة (الصورة) والسيناريو المتميز لحلقات «الكابوس» دفعت العديد من النجوم للمشاركة في الحلقات باعتبارهم من أصدقاء الإعلامي الشهير. إذ شهدت الحلقات الأربع الأولى مشاركات من محمود سعد وأحمد فؤاد نجم وهاني رمزي وعمرو أديب، كما يشارك من المشاهير الشاعر أيمن بهجت قمر والكاتب نبيل فاروق والإعلامي الشهير مفيد فوزي والفنانة رجاء الجداوي. فيما شارك من زملاء أكرم حسني في محطة «نجوم إف إم» الإعلامي أسامة منير والإعلامي يوسف الحسيني والأخير لم يظهر بشخصيته الحقيقية بل في شخصية «الدكروري أيمن» صديق طفولة أبو حفيظة