■ رفع الشيخ يوسف البدري دعوى قضائيّة على وزير الثقافة المصري فاروق حسني والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة علي أبو شادي وشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، فحواها أنّ «وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة يتعمّدان استفزاز مشاعر المصريين الدينية بعدما منحا «جائزة الدولة التقديرية» هذا العام للباحث سيد القمني والمفكّر حسن حنفي (37 ألف دولار تقريباً لكل منهما) على الرغم من أنّه لا همّ لهما إلا (...) إهانة العقيدة الإسلامية».
■ بعد ورشة عمل استمرّت أسبوعين وضمّت 21 فناناً وفنّانة من أنحاء العالم، دعت «شطَنا ـــ ورشة الفنانين العالميّة» إلى يوم مفتوح في قرية شطَنا (إربد ـــ شمال الأردن) تعرض فيه الأعمال الفنيّة المتوزّعة في أرجاء القرية، وذلك بين الرابعة بعد الظهر والثامنة مساء الجمعة 17 تمّوز (يوليو) الحالي. الورشة تدخل في إطار الفنّ التفاعلي والتجريبي وهي جزء من شبكة الورشات العالميّة TriangleArtsTrust المقامة في أنحاء العالم منذ أكثر من 25 سنة. للاستعلام: 0777334600

■ اعتذر الروائي المصري جمال الغيطاني عن عدم المشاركة في مهرجان ثقافي ينظّمه «معهد غوته» و«الإذاعة الألمانيّة» في ألمانيا في 25 تشرين الأوّل (أكتوبر) احتجاجاً «على عدم وضوح موقف الحكومة الألمانية التي لم تعتذر إلى الآن» عن مقتل المصرية مروة الشربيني داخل قاعة محكمة ألمانيّة الأسبوع الماضي. وكانت الشربيني قد طُعنت حتّى الموت على يد رجل ألماني كسبت ضده دعوى قضائية لسبّه إياها بسبب ارتدائها الحجاب.

■ «بيت بيوت» لعبة الأطفال المحبَّبة يحملها كريستيل خضر وأنطوان بوغييه ومعهما رامي نيحاوي إلى خشبة المسرح، في عرضٍ يستضيفه «مسرح مونو» (الأشرفيّة ـــ بيروت) في 16، 17، 18، و19 تمّوز (يوليو) الحالي، عند السابعة مساءً. علبة سوداء ستجمع خضر وبوغييه على الخشبة ليؤديا دور شخصيتين مشغولتين بالرسم بالطبشور، تدوس إحداهما الأخرى بعنف كالأطفال في ملعب مدرسة. للاستعلام: 01/202422

■ رفض الحاكم الإداري للعاصمة الأردنيّة عمّان منح تصريح لحزب «جبهة العمل الإسلامي الأردني» لإقامة مناسبة ثقافية في مناسبة الاحتفالات بـ«القدس عاصمة الثقافة العربية 2009». وأعلن الحزب في بيان له أمس أنّه كان ينوي تنظيم مهرجان خطابي مساء الجمعة 24 الحالي وأمسية إنشادية ومعرض للصور الفوتوغرافية في 26 منه.

■ خصّت الدورة الخامسة والأربعين لـ«مهرجان قرطاج» ـــــ تونس حفلتها الافتتاحيّة لتكريم الشاعر الراحل أبو القاسم الشابي في الذكرى المئوية لميلاده من خلال عرض أوبريت «الصباح الجديد» من إخراج حاتم دربال.