◄ الوحدة، العجز، الشيخوخة، فقدان الأحبة، بيع اللّذة و... الجراد، عوالم تستوطن الرواية الثانية للكاتب قمر الزمان علوش. في «بريد تائه» (دار الريّس). يخبرنا صاحب «هوى بحري» وأحد كتّاب السيناريو المعروفين في الدراما السوريّة، عن أناس يقطع الزمن أحلامهم ويحول دون تواصلهم، لتبقى آلاف الرسائل ضائعة في خزائن البريد، فريسة سهلة للجراد.
◄ «عالم الرواية العربيّة»، عنوانٌ عريض يتصدّر العدد 34 من مجلّة «بانيبال» الناطقة بالإنكليزيّة. من مصر والعراق، إلى ليبيا وفلسطين وسوريا حتى السعوديّة، تقدّم المجلّة جولة شاملة على الرواية العربيّة، تسبقها تحية إلى الطيب صالح، وبسام حجار، ويوسف أبو ريا الذين غادروا الساحة أخيراً. ويتضمّن الملف قراءة لصنع الله ابراهيم وجولة على أقلام سعودية من عبدو خال وليلى الجوني إلى هاني نقشبندي وفهد العتيق.


◄ شهدت العقود الأخيرة تراجعاً في فكر وبنية الدولة الوطنية في أكثر من منطقة. «الدولة الوطنية المعاصرة... أزمة الاندماج والتفكيك» (سلسلة «المستقبل العربي» ـــــ مركز دراسات الوحدة العربية) يضم ثمانية أبحاث لمجموعة من المؤلفين يسلّطون فيها الضوء على الدولة الوطنية في مواجهة التفتيت والتطوّر الديموقراطي.

◄ مرّت اللغة بثلاثة أطوار يشكّل كل منها نظاماً معرفياً ويملي على العقل البشري آليات محددة في التفكير. «المدوّنة الكبرى... الكتاب المقدّس والأدب» (عن سلسلة «كلمة» التابعة لـ «دار الجمل» ـــــ تعريب سعيد الغانمي)، يقوم الناقد نورثروب فراي (1912-1991) بمسح للصورة الفنية والسرد في الكتاب المقدّس نظراً إلى تأثّر الأدب الغربي به حتى القرن الثامن عشر بل حتى اليوم.


◄ يحكي الروائي الكويتي طالب الرفاعي في «الثوب» (المدى) شذرات من سيرته الذاتية، مميطاً اللثام عن إشكالات عديدة في المجتمع الكويتي الراهن، من خلال تعرية علاقة زوج مليونير بزوجته ومن خلال سلسلة أحداث تطرح تساؤلات جذرية معقدة عن ماهية العلاقات السائدة في هذا الواقع.

◄ صدر العدد 35 من مجلة «عود الند» الثقافية الشهرية، متضمّناً ملفاً لمناسبة انطلاق احتفالية «القدس عاصمة الثقافة العربية 2009». ويتضمّن الملف قصائد عن القدس من عقود مختلفة، لكل من نبيلة الخطيب، ونزار قباني، وتميم البرغوثي، ومظفر النواب، وسعيد عقل. بينما انتقد رئيس التحرير عدلي الهواري، في كلمة العدد ظاهرة الترويج للأعمال الأدبية العربية بالتركيز على خوضها في المحرمات المتعلقة بالدين، أو الجنس، أو السياسة. في باب «قراءات وبحوث»، كتب ياسر جاسم بحثاً متعلقاً بالمفكر الجزائري الإسلامي، مالك بن نبي، وكتاباته عن الحضارة
والدين.