◄ في «الأزرق المستحيل»، يليه «أخبار مجنون ليلى» (دار النهضة)، نستعيد في مناسبة «بيروت عاصمة عالمية للكتاب ــ 2009»، محطتين أساسيتين في تجربة الشاعر قاسم حداد. هنا، نقرأ نصّ الشاعر البحريني الذي صدر عام 2000 تحت عنوان «المستحيل الأزرق» في نسخة ملونة محدودة في عمل مشترك مع المصور السعودي صالح العزاز. أمّا النص الثاني «أخبار مجنون ليلى»، فصدر للمرّة الأولى عام 1996 في ثلاث طبعات محدودة ضمن عمل مشترك مع التشكيلي العراقي ضياء العزاوي.
◄ في العدد السادس من «إضافات ــ المجلّة العربيّة لعلم الاجتماع» (الجمعيّة العربيّة لعلم الاجتماع، بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربيّة)، نطالع ملفاً بعنوان «الجنس والمجتمع العربي» يضم أربعة أبحاث حول «الخادمات والجنس» و«سوسيولوجيا المرأة والجنس في أعمال عبد الصمد الديالمي» و«الجنوسة في فهم الشباب اللبناني» و«المراهق والجنس: سيرة حياة مراهق قروي»، إضافة إلى أبحاث أخرى ومراجعات كتب.

◄ ما هي محدِّدات الفكر الأصولي؟ سؤال يطرحه خالد غزال في كتابه «وجهاً لوجه مع الفكر الأصولي» (دار الطليعة) حيث ينطلق من أنّ الفكر الأصولي هو الثقافة المضادة لثقافة بناء الديموقراطيّة. ويفنّد السمات المشتركة بين الأصوليات الدينيّة وغير الدينيّة من الفاشيّة والنازيّة... ثمّ يتحوّل إلى سرد أمثلة عن مفكرين وقفوا في وجه الأصوليّة من ابن خلدون وابن رشد مروراً بطه حسين ومعروف الرصافي وصولاً إلى نصر حامد أبو زيد.

◄ في البدء، كتب دانتي عن الحبّ في القرون الوسطى، فألهم أثره التقليد الشعري الأوروبي طيلة القرون اللاحقة. ترجمة عربيّة عن «لا فيتا نووفا»، «الحياة الجديدة» (الجمل ــ ترجمة محمّد بن صالح)، تأخذنا إلى مرحلة ما قبل «الكوميديا الإلهيّة». الكتاب يختلط فيه الشعر بالنثر، والغزل باليوميات، ويتضمّن أشعاراً غنائيّة لحبيبته بياتريس.

◄ «العلم والفلسفة الأوروبيّة الحديثة من كوبرنيق إلى هيوم» (الفارابي)، بحث يأخذنا من خلاله أيوب أبو ديّة إلى جدليّة العلاقة بين العلم والفلسفة في الفكر الأوروبي الحديث. تتخلل الدراسة عودة إلى أثر العلماء والفلاسفة العرب كالكندي والرازي وابن رشد.

◄ تدور أحداث رواية علي خيون «رماد الحبّ» (دار الآداب) في زمن الحرب. لكنّ العمل هنا يتّخذ منحى فلسفياً، إذ يناقش الروائي العراقي مقولة الشاعر والفيلسوف الإسباني أونامونو الذي يرى أنّ الحب أنانية متبادلة، حيث يسعى العاشق إلى امتلاك الآخر، فتتخذ العلاقة بالتالي ثنائية الطاغية والعبد.

◄ «الدليل إلى قضاء الأمور المستعجلة» (منشورات الحلبي الحقوقيّة) كتاب من ثلاثة أجزاء يعرض فيها القاضي محمود عدنان مكيّة للجانبين النظري والتطبيقي المتعلقين بقضاء الأمور المستعجلة.