الليلة ترتفع الستارة عن BIPOD 09بيار أبي صعب
«ملتقى بيروت للرقص المعاصر» BIPOD، يفتتح الليلة دورته الخامسة، ببرنامج طموح يمتدّ على أسبوعين، مستضيفاً تجارب عالميّة، وجامعاً بعض أهمّ التجارب العربيّة مشرقاً ومغرباً، إضافة إلى ورش تدريب وندوة تناقش إشكاليات الرقص العربي المعاصر بخصور فنّانين ونقّاد من المنطقة والعالم (راجع ص ١٩). حلم الراقص والكوريغراف عمر راجح، مدير فرقة «مقامات»، انتقل إذاً من طور المغامرة إلى منطق المؤسسة التي تحظى بدعم مؤسسات رصينة. وبنى مع شركائه شبكة «مساحات» التي تجمع بين بيروت ودمشق وعمّان ورام الله (راجع الصفحة المجاورة). واليوم بات المهرجان بين أهمّ مواعيد الرقص المعاصر في المنطقة.
في الطبقة الرابعة تحت الأرض في إحدى بنايات شارع الحمراء حيث مقرّ «مقامات»، بدت خليّة العمل في أوج نشاطها قبيل الافتتاح. كبر المهرجان أكثر من توقعات منظميه، فازداد العبء. «90 مدعوّاً من العالم أجمع» يردّد عمر بشيء من التهيّب. للمرّة الأولى ستصدر عن BIPOD مجلّة خاصة بالمهرجان (بالعربيّة والانكليزيّة). في الاستوديو رفيقة دربه زي الخولي تتمرّن مع بشارة عطا الله على عملهما. ميا حبيس وأحمد غصين ينتظران بدء التمارين على عمل راجح الجديد. وفارتان آفاكيان هو الآخر ينتظر لاستكمال السينوغرافيا التي تحمل توقيعه. الكمبيوترات شغّالة، وبعض الشباب عنده مشكلة لوجستيّة: كيف نعلّق الملصقات على جدران المدينةالبرنامج يتوزّع على ثلاثة فضاءات في بيروت. سبع فرق عالميّة (في «مسرح المدينة») لعلّ نجمها هو الراقص والكوريغراف السويسري جيل جوبان الذي يعود إلى بيروت بـ«البجع الأسود» (٢٨/٤). هناك LEV عرض الافتتاح الايطالي الليلة في «مسرح المدينة» تقدّمه فرقة «موتا إيماغو» بإدارة كلوديا سوراس، ويشتغل على الهويّة والانتماء عبر قصّة جندي روسي فقد ذاكرته في الحرب. عمل سويسري آخر للراقصة مود لياردون بعنوان «حياتي كراقصة» (٢٩/٤) يرينا المقلب الآخر لحياة الفنّان. ومن كوريا الجنوبيّة Arirang (١٨/٤)، والعنوان مأخوذ من أغنية وطنيّة تشتغل من خلالها الفنانة كيونغ ـــــ شيل شوي على سعي الجسد إلى الانعتاق والسلام في جحيم الأزمنة الحديثة، الرازحة تحت وطأة الخوف والإذلال. من الدنمارك نشير إلى «المنحوتات الحيّة» و«تكريس/ سخرية» لفرقة «مانكوبي» (١٦/٤). وأخيراً من هولندا تقدّم جوليا موريدو عرضاً مزدوجاً حول الكائن المحبوس في زنزانة الجسد: ESCAPING GREY وMIGHTY MAT POGO (١٧/٤)... و«سانتا صوفيا» من إسبانيا لفرقة «سوشيتات دوكتور آلونزو» (٣٠/٤).
لكنّ الحجر الأساس في هذه الدورة هو التجارب التي سيتاح للجمهور اللبناني اكتشافها ضمن «الملتقى العربي الأوّل للرقص المعاصر». أعمال لفنّانين وفنّانات من الجيل الجديد، معظمهم تبلورت تجربته في الغرب، مثل الجزائري سمير عقيقة الذي يقيم في دوسلدورف (ألمانيا)، وسيقدّم عرضاً يستوحي الـHIP HOP بعنوان «زمن المراهقة الممتدّة» (المدينة، ١٢/٤) حيث الراقصون يبنون عالمهم ويختارون موسيقاهم ويرفضون أن يكبروا. نشير أيضاً إلى التونسي رضوان المؤدّب الذي يعرفه الجمهور اللبناني ممثلاً وراقصاً، والآتي من باريس لتقديم «هناك من سيرقص» (المدينة، ٢٤/٤)، سولو تفكيكي يدور حول ذاكرة الجسد. وإلى السوريّة ليا طويل العائدة من الولايات المتحدة، وتقدّم في بيروت، على موسيقى مازن كرباج وآخرين، سولو بعنوان «نعمة ليلة الجمعة» (مونو، ٢٤/٤). ويقدّم المغربي خالد بن غريب (Cie 2K_far) ثلاثيّته Trip-Tik مع النيوزيلاندي ـــــ الفرنسي لورن بالمر (مونو، ٢٥/٤). فيما يشترك اللبناني غي نادر مع الاسبانيّة ماريا كامبوس آرويو في «برشلونة ـــــ بيروت» (مونو، ٢٣/٤). نشير أخيراً إلى الجزائري رشيد أورمدان الآتي من فرنسا لتقديم سولو «بعيد» الذي يشتغل على عالم الانفعالات والخيال (مونو ٦٢/٤).
هناك عملان من سوريا: الأوّل بتوقيع مثقال صغير «العلاقات النقديّة» (بابل، ٢٤/٤)، والثاني contract لمي سعيفان ترقص فيه على شعر أدونيس (بابل، ٢٥/٤). من مصر، هناك أدهم حافظ في KoRpuS (المدينة، ٢٦/٤)، وصلاح البروغي في «أدرينالين» (بابل، ٢٤/٤). من تونس الجزائري أحمد خميس في «رحلة الغبار» على إيقاع الهيب هوب (المدينة، ٢٣/٤). من المغرب توفيق إيزيديو في «عتبة» يطلق سراح الاجساد النسائيّة الحبيسة (بابل. ٢٦/٤). من الجزائر نصيرة بلعزّة في «الصرخة» (المدينة، ٢٦/٤). وأخيراً مفاجأة البرمجة من العراق مع «دمع أمّي» لمهنّد رشيد المقيم حاليّاً في هولندا (بابل، ٢٣/ ٤).
على الصعيد اللبناني، هناك العمل الجديد لعمر راجح (راجع المقالة أدناه). وتعود زي الخولي في «لا رجل شريف» إلى المثليّة الجنسيّة التي تناولتها سابقاً في «سرّي الكبير» (مونو، ٢٤/٤). كارولين حاتم في «سلسلة المسرّات» تحكي عن حب المكان (بابل، ٢٥/٤). وأخيراً الانظار موجّهة إلى ميا حبيس التي تقدّم باكورتها الكوريغرافيّة في «غرض» عن الصراع بين أوجه الأنوثة (المدينة، ٢٣/٤).


بدءاً من اليوم حتى 30 الحالي ـ مسرح «المدينة»، «بابل»، «مونو» ـ للاستعلام: 01/343834
www.maqamat.org