باسم الحكيم
لا يزال مبكراً الحكم على مسلسل «الطائر المكسور» (الصورة) للكاتبة مهى بيرقدار بعد مرور حلقة واحدة منه فقط، ولعل الصورة ستتضح أكثر مع تقدّم الحلقات والأحداث. لكن يبدو أنّ العمل الذي أخذ المخرج ميلاد أبي رعد كل وقته في تطريز لقطاته، قبل أن يدخل مرحلتي المونتاج والميكساج الذي لا يزال مستمراً، لن يشفي غليل الباحثين عن سرعة الإيقاع في الدراما، لأنه يعتمد على الأحداث الهادئة بصورة عامة. هكذا، لن تزخر الحلقات بالصراعات الدراميّة، التي تدعو المشاهد إلى ترقب الحلقة التالية، وخصوصاً أنّ الكاتبة تعمّدت استبعاد الشخصيات الشريرة، وتغييب المؤامرات والدسائس والمخدرات والخيانة، ما يعني غياب الحبكة الدرامية التي يولدها صراع الخير والشر. حتى الانفجار «الشرير» الذي أصاب البطلة ربى (ورد الخال)، وهو مثّل واحداً من مشاهد «ماستر سين» القليلة، لم يُستفد منه كما ينبغي بسبب خطأ في موعد الإعلان. ما إن أغمضت البطلة عينيها عند وقوع الانفجار، حتى باغتتنا الوقفة الإعلانيّة. فجأة ومن دون مقدّمات، قطع الإعلان المشهد الذي ستبنى عليه الأحداث المقبلة. بعض المشاهدين الذين لم يأخذوا فكرة عن العمل، لم يفهموا ما حصل بالضبط، وإذا بالإجابة تصلهم بعد الإعلان في اتصال يجريه عماد (مازن معضم) بصديقه بسّام (يوسف الخال)، يسأله فيه عن الانفجار. في المشهد التالي، نشاهد البطلة تنقل على وجه السرعة إلى المستشفى، وتلاقيها إلى هناك خالتها (مارسيل مارينا) وصديقتها (نيللي معتوق). وما هي إلا ساعات، حتى أدركت المحطة «الخطأ غير المقصود» الذي وقعت فيه، واستبدلت إعلان الحلقة المقبلة، بآخر يلخّص الحدث الأبرز الذي مرّ في الحلقة الأولى، والذي سيغيّر من مسار حياة البطلة.
يبقى أن شاشة LBC، ستبدّل اعتباراً من منتصف الحالي من استراتيجيتها، فتعرض «الطائر المكسور»، في أربعة مواعيد بدلاً من اثنين، على ألا تتجاوز مدّة الحلقة نصف ساعة، حتى يحين موعد الانتخابات. وقبل رمضان، ينتهي المسلسل، ليبدأ «شيء من القوّة» للكاتب طوني شمعون، بعد أن ينهي المخرج إيلي معلوف تنفيذ حلقاته. علماً بأنّه أنهى أخيراً مونتاج الحلقات الأولى التي تسبق سفر البطل بديع أبو شقرا إلى المغرب هرباً من الثأر. ولم يعرف حتى اللحظة موعد عرض النسخة الثانية من «الدنيا هيك».
ومن مستجدات LBC أيضاً، برنامج خاص بالانتخابات ليل الثلاثاء، يضيء على تحضيرات المرحلة المقبلة، لكن تترك المحطة الكشف عنه لليومين المقبلين.

20:45 كل أحد وإثنين على LBC