مسابقة بمعايير دوليّة والمشروع الفائز يثير النقاشجاد نصر الله
يمكن القول إنّ الخطوة الأولى تجاه تجسيد «دار الثقافة» الذي نسمع عنه منذ أشهر، قد أُنجزت بعد اختيار المشروع الفائز لتصميم البناء. فقد أعلن وزير الثقافة اللبناني تمام سلام أخيراً نتائج المسابقة الدوليّة التي نظمّتها «مؤسّسة غايا للتراث»، لإنشاء «دار الثقافة والفنون اللبناني ــــ العماني» في وسط بيروت. وقد وقع اختيار لجنة التحكيم على مشروع ألبرتو كاتالانو الذي حلّ في المرتبة الأولى... علماً بأن عدد المشاركين في المسابقة بلغ 338 معمارياً (وهو رقم ضخم بمقاييس اتحاد المعماريين العالمي). والمشاريع معروضة حالياً في الـ«فوروم دو بيروت» حتى 5 نيسان (أبريل) المقبل.
وكانت لجنة تحضيريّة قد حدّدت الإطار العام للمشروع والمواصفات الفنيّة والتقنيّة، بإشراف جورج زوين (غايا)، ومشاركة بيرال مادرا (ناقد فنّي، إسطنبول)، المسرحي السوري الأصل شريف الخزندار (رئيس «بيت ثقافات العالم» باريس)، والمعماريين جاد تابت ومروان زوين (لبنانثم تولّت لجنة التحكيم العمل، وقد ضمّت تسعة أعضاء بينهم المعماري اللبناني عاصم سلام وسني الجمل على رأس لجنة فنّية اهتمّت بدراسة الجوانب التقنية والتأكّد من مطابقة المشاريع لشروط المسابقة قبل معاينته معمارياً.
ترأس لجنة التحكيم رئيس جمعيّة المعماريين العالمية التركي سوها أوزكان. وضمت ماجدة مصطفى ولازلو فولدز ممثّلين عن اتحاد المعماريين العالمي، والنيجيري أوكووي انويزور. وفي تقويم عام، رأى لازلو فولدز أنّه راوح بين الجيد والممتاز. وعن مقارنته بين المعماريّين المحليين والعالميين، شدّد على حيادية اللجنة، مؤكداً أنّ اسم صاحب المشروع بقيَ سرّياً «إلّا أنّ بصمات معماريين عالميين ممن امتلكوا لغتهم الخاصة في التعبير الفني والهندسي عرّفت عن مشاريعهم».
والدليل على حيادية لجنة التحكيم، أنّ صاحب المشروع الفائز، هو معماري إيطالي مغمور... ولعل شهرته ستنطلق من بيروت عبر هذه المسابقة الأولى من نوعها في تاريخ العمارة اللبنانية. أما معاييرها الفكريّة والجماليّة فمسألة أخرى. ذلك أنّها اختارت في النهاية مشروعاً يولي الشكل الخارجي والابتكارات المعماريّة الاستعراضيّة مكان الصدارة، وأهملت مشاريع أكثر بساطة وقدرة على خدمة الحياة الثقافيّة الفنيّة. هذه على الأقل الخلاصة التي توصّل إليها شريف الخزندار الذي كان حريصاً على إعطاء المشروع بعده الإنساني، المنخرط في البيئة المحليّة، بدلاً من تقديم ابتكار معماري خارجي يبهر العالم ظاهريّاً من دون أن يسمح بحيويّة التواصل مع الجمهور والواقع المحيط.
على عكس ما ظنَّه كثيرون، فالمشروع الفائز لم يحمل طابعاً كلاسيكياً يكمّل نمطاً معمارياً ويتقيّد بخطوط عمارة الوسط التجاري الكولونيالية. «أردنا أن يرى اللبنانيّون شيئاً مستقبلياً في بيروت يحاكي الأفكار الجديدة في العمارة» كما يعلن جورج زوين المُشرف على المسابقة والمتحمّس للمشروع الفائز.
يتميّز بناء كاتالانو بأنّه مستوٍ بالأرض. بخلاف البناء الثانوي الذي ضم الوظائف الخدماتية، فارتفاع الحجم الأساسي لم يتجاوز أربعة أمتار. وباعتماده للمذهب التفكيكي (deconstructive)، طيّعَ سطح العقار أمامه واشتغل به خالقاً أحجاماً تكاملت مع الأرض الطبيعية فكانت امتداداً لها. والنتيجة، أحجام ملساء متكسرة غابت عنها التفاصيل المعمارية والمواد العالية التقنية، تعانق بعضها لتخلق فضاءً وظيفياً يحقّق غايته المطلوبة، أو تبتعد لتولد فضاءً آخر ينفتح على الخارج. وهو إذ حفر عميقاً في الأرض على مساحة 3785 م2 موزِّعاً جميع الوظائف التي لا تحتاج إلى الضوء الطبيعي كالمسارح والقاعات على عمق ستّ طبقات، فإنّه أراد للأسطح في الخارج أن تُستعمَل مساحاتٍ للتلاقي والعرض والتناغم الاجتماعي والإبداع الثقافي.
مفهوم كاتالانو للحيّز المعماري واجه انقساماً حاداً. إذ رأى بعض أعضاء لجنة التحكيم أنّ كون الفكرة التي انطلق منها قوية جداً، لكنّها لا تستجيب وظائفياً للبرنامج المحدد مسبقاً. وبرأي شريف الخزندار، فإنّ «من صنيع المخيّلة الادعاء أن المشروع يراعي علاقة التكامل والتواصل بين الخارج والداخل، أو يقيم روابط مع الطبيعة». هو لا يعدو سوى كونه «نصباً جنائزياً، وملاجئ تحت الأرض مغطاة بأسقف من الإسمنت يفترض للجمهور أن يتنزّه فوقها!».
الخزندار الذي خبر ثقافة المنطقة طويلاً، رأى أنّ انتقاء هذا المشروع أتى مخيّباً لكل الآمال بعدما «ضحّى بوظيفته الأساسيّة، وجانبه العملي، لأجل فذلكة معمارية تنبسط كسجادة عند أقدام برج جان نوفيل» الذي بدأ تشييده على العقار الخلفي. وختاماً فإن هذا الخبير في ادارة الثقافة، ينصح وزير الثقافة اللبناني بأن «يعطي المعماري الإيطالي مكافأته، ثم يختار مشروعاً آخر يكون مطابقاً لحاجات البلد الثقافيّة. لا بدّ من التفكير مليّاً قبل صرف عشرين مليون دولار (هبة من سلطنة عمان) في مشروع معماري مشكوك بأمره».


حتى 5 نيسان (أبريل) المقبل ــ «فوروم دو بيروت» ــ 01/584584