◄ أكدت مجلة «غودنيوز تي في» المتخصصة في عالم الفضائيات أنّ عدد القنوات العراقية التي ظهرت منذ 2003 حتى نهاية 2008 وصل إلى 43، ليكون العراق ظاهرة فضائية خاصة، لكونه بلداً محتلاً ويملك هذا العدد من المحطات الفضائية التي تمثّل كل الأحزاب والطوائف بل المدن والقبائل. وأظهر التقرير أن 54 في المئة من القنوات العراقية التي تعمل حالياً هي قنوات عامة من حيث المضمون، فيما 20% سياسية خالصة، و15% دينية، وتتوزع النسب الباقية بين الغنائية والتربوية والرياضية والاقتصادية. كما أظهرت الإحصائية أن 56% من القنوات تتكلم باسم المذهب الشيعي، فيما 16% باسم السنة، و14% كردية، فيما 12% منها لم تعلن عن الانتماء لمذهب محدد وقت إجراء الإحصائية.
◄ يحتفل الفنان نور الشريف الثلاثاء المقبل ببدء تصوير مسلسل «الرحايا»، بطولة سوسن بدر وإخراج حسني صالح، فيما يواصل متابعة تصوير مسلسل «متخافوش» مع المخرج يوسف شرف الدين الذي يقوم فيه بدور رئيس قناة فضائية.

◄ بدأت محطات التلفزيون والإذاعات العربية بث الموال الجديد للفنان العراقي ماجد المهندس (الصورة) «يا غزة لا تبكي»، وهو أشبه بمناجاة لأهل في غزة. الأغنية من ألحان المهندس والكلمات للشاعر فائق حسن وسُجّلت في استديو إيلي سابا في بيروت.

◄ عادت فضائية «الأقصى» التابعة لحركة «حماس» للبث على ترددها الأصلي، بعدما تعرّضت أخيراً لحادث اختراق نسبته مصادر فلسطينية من القناة إلى قراصنة إسرائيليين نجحوا في حجب إشارة القناة ووضع قناة إعلانية متخصصة في عالم السيارات، ما أجبر «الأقصى» على البث عبر تردد بديل.

◄ أطلق المطرب المصري علي الحجار ألبومه الجديد «آدم وحواء» الذي يضمّ 9 أغنيات، بحضور العديد من الفنانين، منهم عمار الشريعي وصلاح الشرنوبي وحمادة هلال وأحمد رزق.

◄ يبدأ غداً العرض الأول لفيلم «رحلة إلى مكة» في قصر الإمارات في أبو ظبي، الذي يعد أول إنتاج سينمائي باستخدام كاميرات «آي ماكس» لتصوير شعائر الحج عن متن مروحية تحلق بارتفاع 200 قدم فوق الأراضي في مكة. ويروي الفيلم رحلة ابن بطوطة الأولى لأداء مناسك الحج في مكة عام 1325، بالإضافة إلى مناسك الحج في الوقت الحاضر.
وبدأ عرض الفيلم أمس باللغتين العربية والإنكليزية للمرة الأولى عالمياً، حصرياً ومجاناً، للجمهور في الجزء الخارجي من فندق قصر الإمارات.
ويُعدّ «رحلة إلى مكة» عملاً وثائقياً تاريخياً صُوِّر باستخدام أحدث تقنيات «آي ماكس» التصويرية في كل من السعودية والمغرب باللغتين العربية والإنكليزية، بالإضافة إلى اللغة البربرية التي ظهرت في بعض الحوارات الخلفية للعمل.
والفيلم من تمثيل شمس الدين الزينون الذي قام بدور ابن بطوطة، حسام جانسي، نديم صوالحة ونبيل الوهابي. ومن إخراج بروس نيبور.