◄ ضمن سلسلة منشوراتها، أصدرت جامعة سيدة اللويزة كتاباً جديداً بعنوان «العنف: حقائق وقضايا»، وهو مجلد يقدم بحوثاً ومقالات تتناول قضية العنف، أعدّته مجموعة من الباحثين والأساتذة بإشراف رئيس قسم العلوم السلوكية والاجتماعية منصور عيد، وتنسيقه.
◄ يتناول الدبلوماسي جهاد كرم في كتابه «حديث الذكريات... في السياسة والدبلوماسية والمرأة» (دار الريس) سيرته الذاتية التي ارتبطت بمسيرة حزب البعث. إذ إنّ المؤلف تبنّى قناعات البعث الفكرية منذ شبابه، ثم تولّى مسؤوليات حزبية منتسباً وملتزماً منذ سني الدراسة، وشغل مناصب قطريّة وقومية، ومثّل الحزب سفيراً للعراق في أكثر من دولة. لا يدّعي كرم في عمله هذا تقويم تجربة البعث بل يسرد وقائع حياته الشخصيّة بكلّ بساطة، حيث تتداخل العلاقات الأسريّة بالعلاقات العاطفية والتجارب السياسية والأحداث المفصلية التي شارك المؤلف في بعضها، وكان شاهداً حياً في بعضها الآخر... فإذا بالقارئ أمام وقائع وأحداث من تاريخ المنطقة المعاصر.

◄ تتطرّق الباحثة الإماراتيّة مريم سلطان لوتاه في الجزء الأول من «دراسات في السياسة والفكر» (دار الفارابي) إلى جملة قضايا تشغل الإنسان العربي منذ بداية التسعينيات حتى اللحظة. هكذا، تبحث في مسائل اجتماعية وسياسية واقتصادية، مثل ظاهرة العنف في العالم العربي، الطرح الدولي لثقافة السلام، الثقافة والهوية العربية وتحديات المرحلة الراهنة وتجسير الهوة بين الشرق والغرب.

◄ عن «دار الشروق»، صدرت الطبعة المصرية من رواية خليل صويلح «ورّاق الحبّ». يتناول العمل قصّة كاتب يحاول أن ينجز رواية فيتتبّع البذور الأولى التي قادته إلى التفكير في إنجاز روايته: معاناته، إحباطاته، قراءاته والشخصيات التي عايشها.

◄ ترصد الباحثة الفلسطينية سناء محمد حمودي في «مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني... قيادة الحاج أمين الحسيني» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر) مراحل العمل الوطني في فلسطين خلال فترة الانتداب واضعةً مسألة القيادة في المقام الأول، بحيث يجد القارئ تلازماً بين عرض الأحداث السياسية ودراسة دور القائد. وبالنظر إلى الفترة التي يغطيها الكتاب، تبرز بحدة مشكلة حرية القيادة في فلسطين، وهي مشكلة لا تزال مطروحة حتى اليوم. يتوزّع الكتاب على أربعة أقسام تتناول المفهوم العام والخاص للقيادة والنخب ومراحل قيادة الحاج أمين الحسيني السياسية وصولاً إلى نكبة فلسطين.

◄ في صيف 2007، قام رامي زريق المحاضر في كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأميركية برحلة مع مجموعة من طلابه تهدف إلى اكتشاف الموروث الغذائي في لبنان. فكانت النتيجة مئات الصفحات والصور التي توثّق المطبخ اللبناني من الشنكليش والكشك وخبز التنّور وغيره، وذلك من خلال المناطق اللبنانية التي اشتهرت بصنع هذه الأطعمة. وقد حمل كتاب From Akkar To Amel رسوم تانيا طرابلسي، وشارك فيه سامي عبد الرحمن.