مسلسل محلي بعنوان «وحيدة»باسم الحكيم
في وقت تستمر فيه LBC في إعادة حلقات «طالبين القرب» خلال الفترة الصباحيّة، يواظب الكاتب مروان نجّار على تأليف حلقات دراميّة جديدة، بالتزامن مع عرض خماسياته على شاشة تلفزيون «المستقبل» منذ انتهاء شهر رمضان. وهذا المساء، تنطلق أولى حلقات خماسيّة «وحيدة» من إخراج جنان منضور، وبطولة كل من طلال الجردي وزياد سعيد وإليسار حاموش ورنا نجّار وطارق سويد وجويل الفرن، إضافةً إلى الوجه الصاعد جويل داغر في أول عمل من بطولتها، بعدما قامت قبل مدة ببطولة حلقات دراميّة متفرقة من «الحل بإيدك» للكاتبين شكري أنيس فاخوري وكلوديا مرشليان، والمخرج سمير حبشي على تلفزيون «الجديد». تدور أحداث الخماسيّة حول ابنة ثريّة، حصلت على المال والثروة وحرمت الحنان العائلي. ويشرح نجّار أن «وحيدة هي مشكلة الأهل الذين استبدلوا الحنان العائلي بالمال. وهنا الذنب الأكبر: ستختفي الفتاة، ونحاول معرفة الأسباب الكامنة وراء اختفائها. وفي سياق الأحداث، ستطل شخصيّة التحرّي التي نادراً ما تظهر في الدراما اللبنانيّة. هذا الشاب هو ابن محامٍ كبير، كان يحلم بأن يكمل ابنه المسيرة من بعده. درس الحقوق، وعمل في المكتب. لكنه سرعان ما اكتشف أن رغبته، لا تكمن في خدمة الزبائن، بل على العكس تصب في محاربتهم. شغفه هذا قاده إلى النيابة العامة، فاشتغل محققاً خاصاً».
وبعد انتهاء هذه الخماسيّة، تبدأ المحطة بعرض خماسيّة «خادمة القصر» التي تنطلق أحداثها منذ لحظة اختفاء خادمة من قصر، لم يمر سوى عام واحد على دخولها إليه في ظروف غامضة. وفي ظل عدم اهتمام الشرطة بالعثور عليها، تبدأ رحلة البحث الفردية عنها من صاحب القصر. لكن اختفاء الخادمة ليس سوى الذريعة التي تنطلق منها القصّة نحو قصة الحب التي ستنشأ بين زاهي (بديع أبو شقرا)، ورانيا (أنجو ريحان).
في هذه الأثناء، يضع الكاتب نجّار اللمسات الأخيرة على نص مسلسله «مؤبد» مع بديع أبو شقرا وكارول الحاج في خمس عشرة حلقة. وتستعد المخرجة ليليان البستاني للبدء بتنفيذه في منتصف كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، وستجتمع مع نجّار بعد عودته من الولايات المتحدة الأميركية لاختيار بقيّة الممثلين المشاركين فيه. ويتناول العمل ظاهرة العنف الأسري والقسوة في معاملة الأبناء، كما يسلط الضوء على انعكاسات ونتائج التربيّة الخاطئة على مستقبل الأولاد، في أجواء لا تغيب عنها الرومانسيّة والصراعات الاجتماعيّة.
وقبل يوم واحد من سفره إلى أميركا، توصل نجّار إلى اتفاق مع قناة «الجديد»، على تنفيذ حلقات كوميديّة متفرّقة ضمن مجموعة جديدة بعنوان «رفقة درب». وهذه الحلقات، قد يبدأ تنفيذها، في مطلع العام الجديد أيضاً، علماً أن هذا الموعد حدده نجّار لتصوير القسم الأخير من عقده مع تلفزيون المستقبل مع مسلسل «ساعة التخلّي»، العمل الدرامي الذي يقع في 15 حلقة أيضاً، ويصفه بأنه «ذو طابع ملحمي»، مفضّلاً عدم ذكر أي تفاصيل عنه، «بانتظار الوقت المناسب». وبهذا العمل، يكون قد أنهى جولته الأولى مع تلفزيون المستقبل، الذي وقع عقداً معه لكتابة 45 ساعة دراميّة.
يذكر أيضاً أن مسلسل «مؤبد»، سوف يعرضه تلفزيون «المستقبل» فور انتهائه من عرض «الدكتورة هلا» للكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج غابي سعد، وبطولة ريتا برصونا ومحمد إبراهيم وشادي حداد وماغي بو غصن وكارلا بطرس وألين لحود وعمر ميقاني وسواهم، وهو العمل الذي حدّدت المحطة موعداً لعرضه أسبوعيّاً في مطلع العام الجديد.
وكان نجّار قد تحدّث قبل بضعة أشهر عن خماسيّات جديدة ضمن مجموعة «مفقودين»، من بينها: «وجه السعد»، المرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز 2006، وترصد قصة أشخاص يعيشون في البقاع، أصيبوا خلال القصف الإسرائيلي على أحد المعامل. ثم «رفقة مهد»، حيث كان نجّار بصدد البحث عن فتاتين توأم، تشبهان بعضهما بعضاً في عمر يراوح بين الثالثة والخامسة، لتكونا «رفيقتَيْ المهد»... المشروع ما زال قائماً كما يؤكد نجّار، لكنه مؤجّل إلى موعد يكشف عنه في وقت لاحق.

كل ثلاثاء 20:30 على «المستقبل»


«رفقة درب»

استقر مروان نجار أخيراً على عنوان «رفقة درب» لسلسلة درامية يطلقها قريباً، بعدما كان حائراً بينها وبين عنوان آخر هو «عالحلوة والمرّة». يمثّل العمل الجديد المرحلة الثانية من مجموعة «طالبين القرب»، «من ناحية توزيع الحلقات وتنويع الروايات تحت مظلّة اجتماعيّة وإنسانيّة واحدة». ويكشف نجّار أن «المفهوم العام للمجموعة القصصيّة هذه المرّة، هو أبعد وأكثر اتّساعاً من طلب القرب وتأسيس العائلة، لأن المعنيّين هم شخصان جمعتهما على دروب الحياة رفقة نثرت آمالاً وأثمرت أعمالاً وراوحت بين ذروة الوفاء وقرارة الجفاء أو أكثر». ويضيف إن «القصص ستحمل توقيع مجموعة من المخرجين، ما سيضفي نكهات بعيدة من الرتابة». وكأنه يرد بطريقته على من يتهمونه بهيمنة النصّ على الإخراج، «فلكلّ مخرج لمسته ومقاربته في تحويل النص إلى مشاهد دراميّة».

إلفيرا يونس


تشارك في «خماسية القصر» من سلسلة «مفقودين»، نزولاً عند طلب مروان نجّار. لكن الممثلة اللبنانية لن تعود قريباً إلى الساحة الدراميّة. وهي تتنقّل حاليّاً بين استديوهات الدوبلاج، والندوات الشعريّة والثقافيّة