◄ طالبت منظمة «مراسلون بلا حدود» السلطات المصرية بالكشف عن التهم الموجهة ضدّ المدوّنين رضا عبد الرحمن ومحمد عادل. وكان عبد الرحمن، وهو موظّف في معهد الأزهر، قد واجه مشاكل عدة في عمله بسبب كتاباته الدينية. أما عادل، فشجّع في مدوّنته حركة حماس على السيطرة بالقوة على قطاع غزة. كما انتقد الرئيس المصري حسني مبارك. وحتى الساعة، يجهل أهالي المعتقلين مكان سجنهما.
◄ أصبح في حكم المؤكد تأجيل الجزء الثالث من مسلسل «الدالي» لأجل غير مسمّى، بعد الإعلان رسمياً عن ارتباط نور الشريف (الصورة) بمسلسلين دفعة واحدة في العام المقبل. الأول هو «متخافوش» مع المخرج جمال عبد الحميد وشركة «كينج توت» على أن يبدأ تصويره خلال شهر وينتهي في آذار (مارس) المقبل. بعدها، يبدأ الشريف بتصوير مسلسل «الرحايا» الذي يدور في صعيد مصر مع المنتج أحمد الجابري. ولم يتحدد اسم المخرج بعد، لكنّ البطولة ستكون لسوسن بدر وأحمد صفوت.

◄ من هم «أقوى 25 داعية إسلامي» في العالم العربي؟ العدد الجديد من مجلة «غودنيوز تي في»، طرح السؤال على الجمهور المصري المتابع للبرامج الدينية في الفضائيات العامة والمتخصصة. وفي النتيجة، تصدّر الداعية عمرو خالد القائمة، يليه خالد الجندي ثم عمر عبد الكافي. وفي المركز الرابع عائض القرني، والخامس الشيخ محمد حسان، كما تضمّنت القائمة أربع داعيات هنّ عبلة الكحلاوي وسعاد صالح ونسيبة المطوع وملكة زرار.

◄ يعتزم مهرجان أفلام «تريبيكا» في نيويورك، الذي أسسه الممثل روبرت دي نيرو (الصورة) بعد هجمات 11 سبتمبر، تنظيم مهرجان سينمائي جديد في دولة قطر العام المقبل، على أن يعقد المهرجان الأول في تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 في متحف الفن الإسلامي الجديد وفي دور السينما القطرية، حيث يعرض حوالى 40 فيلماً في المهرجان. وأُسّس «تريبيكا» في عام 2001، وأصبح مهرجاناً دولياً للأفلام ذات النزعة السياسية. وقال دي نيرو عن الاتفاق: «عندما يعرف بعضنا روايات بعض، يمكننا أن نعرف النقاط المشتركة بيننا، إلى جانب استكشاف خلافاتنا وفهمها بطريقة أفضل». وقال مدير هيئة متاحف قطر، عبد الله النجار، إن المهرجان سيتضمن برنامجاً خاصاً بالعروض الخارجية وأفلام أطفال وأفلاماً وثائقية، إلى جانب أحدث إنتاجات هوليوود.

◄ أقامت ليلى علوي وزوجها رجل الأعمال منصور الجمال، في نادي العاصمة في القاهرة، حفلة عشاء تكريماً لضيوف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وقد حضر الحفلة الفنان السوري جمال سليمان وزوجته كانا. وقد تلقّى سليمان التهاني من الجميع بسبب ظهور علامات الحمل على زوجته!