Foyer Albert و«أجواء» و«الحد الفاصل»باسم الحكيم
لم تنته المنافسة بين التلفزيونات اللبنانيّة مع نهاية رمضان، بل ستحتدم بشكل مختلف مع انطلاق دورة الخريف. وإذا كانت هذه المحطات، لم تتفق كلها على موعد ثابت لإطلاق شبكات برامجها، فإن ما يجمع بعضها هو اهتمامها بالدراما اللبنانيّة، واستعادة برامج سابقة في مواسم جديدة. غير أن التنافس الأساسي سيكون بين «المستقبل» وOtv.
على الشاشة البرتقاليّة، سيطل غسّان الرحباني مع الموسم الثاني من برنامج «غني مع غسّان» (السبت 20:50). كما تُعرض دراما «دعوة إلى المجهول» (الأحد 20:50) التي ترصد ظواهر تحدث في أحد القصور، وهي من بطولة ميرنا مكرزل وبيار داغر وباتريك مبارك. هناك أيضاً سيتكوم «Cheri بالتقسيط» كتابة باتريسيا داغر وبطولتها مع طلال الجردي وإخراج إيلي فغالي (الاثنين 20:50). وتدور أحداثه حول وائل، حلاق رجالي يعيش الحياة ببساطة، بعكس زوجته قمر التي تطمح إلى الثراء. وتقدم «أورانج تي في» Foyer Albert كتابة حسين المقدام وإخراج برونو طبّال (الثلاثاء 20:50). ويدور حول 3 شبان و3 صبايا، من طوائف ومناطق مختلفة انتقلوا إلى المدينة لمتابعة دراستهم الجامعيّة وسكنوا في شقة للطلبة. إضافة إلى «مغامرات جاد ونور» للمخرج فادي قدّوم (الاثنين 19:40). ويضيء على يوميات ولدين بين حيهما ومع جدتهما ومغامراتهما مع أولاد الحي. وسيكون للمسلسل المدبلج موقعه على خريطة برامج المحطة مع العمل الروسي المدبلج إلى اللهجة اللبنانيّة الدارجة «ناستيا» (الثلاثاء والأربعاء والخميس 19:00).
ولعلَّ «المستقبل» هو الذي أعد العدة لشبكة برامج متكاملة، تضم المسلسلات اللبنانيّة والبرامج الفنيّة. هكذا، تطلق المحطة برنامج المسابقات «أجواء» مع ملكة جمال لبنان السابقة كريستينا صوايا وتنتجه «نيولوك برودوكشن» (السبت 20:30). ويقدم مسابقات بين مواهب شابة في «الكاراوكي» والعرض الكوميدي والمنفرد... وتفصل في النتيجة لجنة تحكيم، تتألف من هادي شرارة وجو أشقر وإميليا زيدان ووسام صباغ وسعيد مراد.
أما البرنامج الغنائي الثاني فهو «كاراوكي» مع رانيا الكردي وإنتاج «إن ميديا بلاس» (الأربعاء 21:15). وفيه، يتنافس فريقان يتألفان من فنانين معروفين. هناك أيضاً «ستار موبايل» الذي تستضيف فيه رولا شامية النجوم العرب في قالب طريف، وتستعرض معهم نجاحاتهم وأهمية الهاتف المحمول في حياتهم. كذلك أنتجت المحطة برنامج «وكبرنا» الذي تحاور فيه ريما كركي عائلة فنية في أجواء حميمة، ويطل فيه أيضاً اختصاصي في علم النفس وخبير في علم الوراثة (الأحد 22:00). ويرفع «المستقبل» لواء الدراما اللبنانيّة مع ثلاث خماسيّات من مجموعة «مفقودين» لمروان نجّار (الثلاثاء 20:30). وهناك أيضاً سيتكوم «قول نشالله» لكلوديا مرشليان والمخرج جورج خليل (الأحد 20:30) مع ليليان نمري ووسام صباغ، وهو استكمال لنجاح «محلولة». وتدور أحداثه حول كيفية تعاطي الناس مع الطب البديل. من هنا، تواجه المحطتان امتحاناً صعباً، فـ«المستقبل» تعيد إلى الأضواء الكاتب مروان نجّار الخارج من جنّة LBC، لتثبت مجدداً أن أعماله لا تزال تستقطب الجمهور، بينما تواجه Otv تهمة «الاسترخاص»، أي إنها تبحث عن دراما لا تتخطى السقف الذي حدّدته في ميزانيتها.
وقريباً من «المستقبل»، تطلق «أخبار المستقبل» شبكة برامج جديدة، مع تعديل في تواقيت عرض برامجها السابقة. وهناك «استوديو 24» الذي يلاحق فيه نديم قطيش (يوميّاً 22:30) الحدث السياسي وغير السياسي. كذلك تقدم سحر الخطيب برنامجها الاستقصائي «الحد الفاصل» (الثلاثاء 20:30)، فيما ستتقلص مدة نشرة الأخبار المسائية إلى نصف ساعة.
وتجدر الإشارة إلى أن جميع الشاشات اللبنانيّة تعود مع برامجها السابقة. فبرنامجا «سيرة وانفتحت» و«خليك بالبيت» يطلان بحلة جديدة، إضافة إلى «أبو رياض» و«لا يمل» على «المستقبل». و nbn تعيد «مع ماريا معلوف» و«سجال» و«مختصر مفيد» و«للمرأة كلام»... إلى الشاشة. كذلك تقدم LBC «كلام الناس» و«بكل جرأة» مع «أحمر... بالخط العريض» و«ميشين فاشن» و«هزّي يا نواعم». كذلك تعود برامج الجديد: «الأسبوع في ساعة» و«الفساد» و«في الممنوع» و«ناتالو» إلى أوقاتها، ومعها مسلسل «رياح الخماسين». ويعيد «المنار» برامجه التي أوقفها قبيل ذكرى عدوان تمّوز، وبينها: «بين قوسين»، و«جدول أعمال».
يذكر أخيراً أن LBC تعرض مسلسل «بين بيروت ودبي» للكاتب جبران ضاهر والمخرج ميلاد أبي رعد مع كارمن لبس وفادي إبراهيم وكريستين شويري (بدءاً من الأحد والاثنين 19 و20 الحالي).


الفضائيات العربية

من المحيط... إلى الخليجوتعرض mbc برنامج «القوة العاشرة» مع جورج قرداحي (الثلاثاء 23:30)، «الرابح الأكبر» (السبت 21:30)، والمسلسل التركي المدبلج «لا مكان لا وطن» (16:00)، و«شرف فتح الباب» (18:00)، والملحمة البدويّة «صراع على الرمال».
كذلك حددت شركة «أبو ظبي للإعلام»، مطلع تشرين الأوّل (أكتوبر) موعداً لإطلاق قنوات «أبوظبي» و«الإمارات» و«أبو ظبي الرياضيّة» 1 و2، بحلل مختلفة وشعارات جديدة.
وتركز «أبو ظبي» على برامج تلفزيون الواقع والألعاب، منها: Ton Of Cash مع أيمن القيسوني (الصورة/ الخميس 20:00)، و«من الأحق» بصوت أميرة الفضل (الأحد 20:00)، بينما تأجل عرض برنامجي «لقاء الأجيال» و«من الزيرو» إلى موعد لاحق.
وتعطي المحطة أيضاً مساحة للبرامج الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والفنيّة والدراما. كذلك تعرض «خطوة» (الاثنين 20:00) وبرنامج «مثير للجدل» مع فضيلة السويسي (السبت 20:00)، والموسم الثاني من «دارك» مع أشرف عبد الباقي (الأربعاء 20:00)، و«باباراتزي» مع جويل رحمة (الأحد 21:00)، إضافة إلى مسلسلات «هيك تجوزنا» مع جومانة مراد، و«قمر» مع فيفي عبده، و«أبلة نورة» مع حياة الفهد، وسيتكوم «العيادة».
وتطل قناة «الإمارات» بروح خليجيّة لتأخذ على عاتقها متابعة شؤون المواطن الإماراتي وشجون الجاليات العربية المقيمة في الإمارات. وتعرض مجموعة برامج، أبرزها: «صباح الإمارات» (09:00) و«جريدة بلا ورق» (يوميّاً 21:00)، ومسلسلي «لاهوب» (يوميّاً 16:30) و«وحوش وسبايا» (يومياً 20:00).