◄ «لا غبار عليكِ»، هو عنوان مجموعة جديدة للشاعر السوري لقمان ديركي، صادرة عن «دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع». تتسيّد المجموعة قصائد قصيرة مكتوبة بنبرة تقرِّب اليومي والشفاهي من حقل اليوميات الشخصية، حيث يصبح القارئ شاهداً على العلاقة التي يعيشها، أو يتخيّلها الشاعر مع العالم الذي غالباً ما يُختزل في إرسال الإشارات إلى امرأة تنعقد لها البطولة المطلقة في القصائد.
◄ مَن اختلق الميثولوجيا؟ وما هي حدود هذا الميدان المسكون بحكايات لا يطالها النسيان بل تبقى مقترنة بلذّة روايتها والحرص على تفسيرها وتأويلها؟ يفنّد الكاتب البلجيكي مارسيل ديتيان في كتابه «اختلاق الميثولوجيا» (المنظمة العربية للترجمة ـــــ تعريب مصباح الصمد) عالم الميثولوجيا ونسَبها وأصلها كي نعيد التفكير فيها كمادة معرفية ومادة ثقافية أيضاً. ويدرس الباحث سبب عجز علم الأساطير عن التمييز بدقّة بين القصّة والأسطورة، فيأخذنا إلى بلاد الإغريق التي هي مهد الأساطير والميثولوجيا بطريقة أو بأخرى.

◄ بعد باكورته الروائية «الرفيق علي» (2003)، يعود الصحافي والكاتب اللبناني حسّان الزين بعمله الجديد «تلفزيون جميل» (دار الآداب) الذي يعتمد على الجملة الخبريّة القصيرة. الرواية هي مرآة تعكس الراهن اللبناني اجتماعياً وسياسياً وثقافياً من خلال التلفزيون حيث الأحداث تدور في محطة تلفزيونية والشخصيّات تتحرّك على هذا المسرح! هكذا، لن تستغرب ورود اسم ملحم زين نجم «سوبر ستار» في سياق الرواية للتعبير عن الإفلاس الثقافي والفكري للمجتمع أو لإلهاء هذا المجتمع عن قضاياه وهمومه المعيشيّة الأساسيّة فـ«السياسيّون الفاسدون يلهون الشعب بالتفاهات والتلفزيون، فيسرقون ويراكمون على البلد وعلينا الديون». في النهاية، عبّر الزين خير تعبير عن مضمون روايته وفحواها باختياره جملة لزياد الرحباني ذيّل بها الصفحة الأولى من روايته «والفيلم مكفّا وفهمينو، شايفينو من دون شاشي».

◄ يُهدي حسين بللوفي كتابه الأول إلى جورج حبش «الذي مات ولم يتنازل». «الشرق الأوسط الكبير... حروب أم سلام» اختار له المؤلف والصحافي الجزائري عنواناً فرعياً هو «مرافعة من أجل ثورة عربية جديدة»... حيث ينطلق لطرح أسئلة عديدة عن التاريخ السياسي للشرق الأوسط والأحداث العاصفة والأليمة التي مرّ بها بدءاً من الحروب الماضية وصولاً إلى عدوان تمّوز والراهن السياسي. وانطلاقاً من هذه الأسئلة يدعونا إلى التفكير وفتح النقاش بهدف وضع استراتيجية لتحرير شعوب المنطقة من هجمات إسرائيل والدول الغربية الكبرى. والكتاب الذي عرّبه ميشال كرم، صدر عن «دار الفارابي» بالتعاون مع «لزهري لبتر للنشر» في الجزائر.