إعداد: محمد عبد الرحمنموسمٌ غير عادي تعيشه الدراما المصرية في رمضان 2008: التحدي هذه المرة سيكون مع الذات أولاً. ذلك أن الحديث عن المنافسة مع السوريين أو سطوة الخليجيين، بات مملاً بالنسبة إلى الكثيرين. وخصوصاً بعدما أعلن المنتجون المصريون أنهم كسروا هذه القيود، مع ظهور قنوات محلية قادرة على شراء مسلسلاتهم، بعيداً عن شرط الحصرية الخليجي.
وهكذا، يهل هلال رمضان 2008 من دون أي مسلسل مصري حصري، ويصبح التحدي في القدرة على تقديم مضمون مميز وصورة مبتكرة، كلّفت المنتجين ميزانيات ضخمة لجذب الجمهور، مهما كانت الفضائيات التي ستعرض مسلسلاتهم. وعلى رغم زيادة عدد الأعمال المصرية إلى قرابة الخمسين، نصفها فقط سيدخل المنافسة الحقيقية، لا سيما أن نسبة كبيرة من هذه المسلسلات تندرج ضمن إطار الـ«سيتكوم»... فأهلاً بالضحك!

ناصر




من تأليف يسري الجندي وإخراج باسل الخطيب... الصعوبات التي واجهها هذا العمل كي تدور عجلة التصوير، لا تختلف كثيراً عن الصعوبات التي واجهها المنتج محمد فوزي للحصول على عروض تسويق تليق بمكانة جمال عبد الناصر، علماً بأن الصحافة المصرية ما زالت تهاجم التلفزيون الرسمي لأنه لم يعرض المسلسل الذي ذهبت بطولته بعد ترشيحات عدة إلى مجدي كامل.
nbn (20:30)

شرف فتح الباب



مسلسل من تأليف محمد جلال عبد القوي، وإخراج السورية رشا شربتجي. هنا، يخلع يحيى الفخراني عباءة حمادة عزو الكوميدية، ويعود عن عمد إلى الدراما. القصة عن موظف بسيط، لا يملك في الحياة سوى نزاهته وتفوّق أولاده، يجد نفسه في السجن جراء اتهام باطل. فإذا به يلجأ إلى الشر ليدافع عن نفسه ويضمن بقاءه في غابة الحياة. يشارك في البطولة كل من هالة فاخر وأحمد خليل ومحمد لطفي وبثينة رشوان، ووجوه الجديدة.
«المستقبل» (19:00) – «الراي» (20:00) – «س» (12:30)

هيما



كان العمل من نصيب كريم عبد العزيز والمخرج أحمد جلال، ثم تحوّل إلى أحمد رزق والمخرج جمال عبد الحميد، ومعهما عبلة كامل في دور والدة البطل، وحسن حسني في دور الأب. يسلط المسلسل الضوء على رحلة شاب عادي في البحث عن مكانة جيدة في مجتمع تغيرت تقاليده وقيمه. يشارك في البطولة ريهام عبد الغفور ومي كساب. وقد غنى أحمد سعد المقدمة والنهائة الغنائيتين اللتين ألفهما سيد حجاب ولحنهما عمار الشريعي.
«المستقبل» (17:00)–– «art حكايات» (12:00)

في إيد أمينة




كادت يسرا تخرج من حسابات رمضان 2008، بسبب تعثر تنفيذ مشروعات عدة، قبل أن تعود إلى نص مجّهز منذ عامين بعنوان «موجة عبير». ثم تغيّر اسمه إلى «ملائكة وشياطين» ثم «في إيد أمينة». ويدور حول مغامرة صحافية ومصور لكشف عصابة تخطف الأطفال من دول عربية. قصةٌ للمصور عادل مبارز، سيناريو وحوار محمد الصفطي، وإخراج محمد عزيزية. يشارك في البطولة كل من روجينا وجيهان فاضل وهشام سليم ومحمود الجندي.
دبي (01:00) – «س» (14:30)

أيام الدالي



لا يحتاج إلى تعريف: إنه الجزء الثاني من «الدالي». وفيه، ينتقم نور الشريف من الذين حاولوا اغتياله في الجزء الأول، وقتلوا ابنه. ويستعرض المسلسل التغييرات التي عاشتها مصر في السنوات الأولى من عهد مبارك. في الجزء الثاني، تطل وفاء عامر في دور زوجة فوزي الدالي وعزت أو عوف في دور رجل أعمال إسرائيلي، مع تناول المسلسل تبعات اتفاقية السلام. والبطولة لسوسن بدر ومي نور الشريف وأيتن عامر...
«المستقبل» (21:00)– «س» (16:30) – «art حكايات» (13:00)

نسيم الروح



أيمن زيدان يعود إلى القاهرة بعد إخفاقه العام الماضي، والنجم السينمائي مصطفى شعبان يعود إلى التلفزيون، والأردنية صبا مبارك تطل للمرة الأولى من مصر. ومعهم، تشارك نيللي كريم وأحمد راتب وشيرين وعمر الحريري... في عمل ملحمي (تأليف يسري الجندي وإخراج سمير سيف) مستوحى من قصة سعد اليتيم، يعيد الدراما المصرية بعد غياب إلى نهاية القرن التاسع عشر.
«حكايات زمان» (16:00)

بعد الفراق




هند صبري ممثلة تلفزيونية للمرة الأولى، وخالد صالح يواصل البحث عن مكانة جيدة بعد مسلسل «سلطان الغرام». هي قصة حب سكّرة وناجي اللذين تفرقهما الظروف مرتين: الأولى بسبب طموح ناجي ومحاولاته العقيمة ليصبح معيداً في الجامعة، والثانية بسبب عمل سكّرة خادمة في البيوت، واتساع الهوة بين الحبيبين. ويغوص العمل (تأليف محمد أشرف وإخراج شيرين عادل)، في عالم الصحافيين الذين ينضم إليهم البطل لاحقاً، ما يزيد من بُعد العاشقين.
«س» (17:30) – «art حكايات» (15:00)

بنت من الزمن ده



بعد نجاح فيلم «حين ميسرة»، لم يكن غريباً أن تنتقل قصص عشوائيات القاهرة إلى التلفزيون. وافقت داليا البحيري على المغامرة، وهي تقدم قصة شروق التي تعيش مع أسرتها في منطقة عشوائية. تجبرها الظروف على أن تسلك طريق الانحراف، قبل أن تحدث مفاجأة تغيّر مسار حياتها. وهذا هو التعاون الثاني بين البحيري والمؤلف محمد الغيطي بعد مسلسل «صرخة أنثى»، ويشارك فيه باسم سمرة، أحمد بدير وهالة فاخر ويخرجه سامي محمد علي
«أبو ظبي» (20:00)

ظل المحارب



أراد المؤلف بشير الديك التعبير عن واقعنا اليوم بشكل فانتازي، حتى إن اسم مسلسله تغير مرات عدة: من «مانخوليا» إلى «كربستان» ثم «البديل» ثم «ظل المحارب». تدور الأحداث في دولة افتراضية هي «كربستان»، يناقش عبرها الأمراض الاجتماعية التي تعانيها دول العالم الثالث، وأسباب خضوعها للدول الرأسمالية. الإخراج لنادر جلال والبطولة لهشام سليم وباسم ياخور وعلا غانم، وصُوّر معظم أحداثه في سوريا.
nbn (21:30) – «الراي» (23:10)

الفنار



تعود صابرين مع مسلسل حظي بانتشار صحافي جيد. ينطلق العمل من حرب العدوان الثلاثي على بورسعيد عام 1956، ويستمر قرابة ثلاثين عاماً، ليرصد التحوّلات في علاقة المصريين بأرضهم وأعدائهم، كما يتناول اتجاه بعضهم إلى الزواج من إسرائيليات. تستعين صابرين في العمل (كتابة مجدي صابر وإخراج خالد بهجت) بضفائر اصطناعية، لأن البطلة لم تكن ترتدي الحجاب. ويشارك في البطولة أحمد راتب وياسر جلال وطارق لطفي.
«المنار» (00:30)

قصة الأمس



على رغم تراجعها أخيراً، لا تزال إلهام شاهين متمسكة بالبطولة الأولى. لكنها هنا، تقدم التعاون الأول من نوعه مع الدراما الكويتية، مدعومة بخبرة المخرجة إنعام محمد علي، ومعهما المؤلف محمد جلال عبد القوي. تقرر البطلة وزوجها العودة إلى مصر بعد غربة في الكويت، ليدخل أولادهما الجامعة. ثم يعود الأب إلى الكويت حيث يتزوج في السر، وتتوالى المفاجآت. يشارك في البطولة مصطفى فهمي وميرنا وليد وممثلون كويتيون.
LBC (23:00) –
«الفضائية اللبنانية» (20:00)

كلمة حق



ميرفت أمين تعيش هنا حياة هادئة، قبل أن تصبح الشاهدة الوحيدة على جريمة قتل، تقلب حياتها إلى حجيم. فعندما تتقدم إلى الشهادة في المخفر، تتعرض إلى ضغوطات هائلة من والد الجاني، لكنها تصمد حتى النهاية، لتقول «كلمة حق». المسلسل تأليف بسيوني عثمان، وبطولة حسن حسني وزيزي البدراوي وسامي العدل وإبراهيم يسري وأحمد صلاح السعدني وراندا البحيري، والإخراج لسامي محمد علي.
«الجديد» (23:00) - «أبو ظبي» (15:00)

جدار القلب



ذات طابع خاص في أعمالها: هي دائماً شخصية مثالية، تتصدى لمواجهة الشر.
سميرة أحمد تديرُ في هذا العمل مركزاً يعنى بتحديد الحالة النفسية والعقلية للمتهمين في جرائم خطيرة. يحاول رجل أعمال متهم بقتل زوجته، إقناع هذه الطبيبة، من دون جدوى، لتجعله في تقريرها مريضاً عقلياً، حتى يفلت من حبل المشنقة. العمل من تأليف أحمد عبد الرحمن وإخراج أحمد صقر وبطولة سمير صبري ورجاء الجداوي ومصطفى فهمي.
«المنار» (21:20)

قلب ميت



يعود إلى التلفزيون بعد غياب. شريف منير مع غادة عادل يواجهان كبار النجوم برفقة المخرج مجدي أبو عميرة. يتناول المسلسل صراع الطبقات في المجتمع المصري، عبر قصة شاب فقير يعمل سائقاً، يقع في حب فتاة بسيطة وسط ظروف غريبة. ويجمعهما رفضهما الاستسلام لحياتهما البائسة، فيسعى كل منهما على طريقته، إلى التخلص من هذا الواقع. العمل من تأليف أحمد عبد الفتاح، وكان مرشحاً لبطولته أحمد عز وياسمين عبد العزيز.
«art حكايات» (17:00)

دموع القمر



هي المغامرة التلفزيونية الأولى للممثلة اللبنانية نور مع البطولات الدراميّة، بعد مشاركة وحيدة قبل 3 أعوام في مسلسل «العميل 1001». لكن هنا، نور هي البطلة التي تعيش مع أسرتها في إحدى القرى. تتزوج والدتها بعد موت والدها، ويحاول زوج الأم التحرش بها. تقرر الهروب إلى المدينة، فتصطدم بواقع أشد مرارة، وتتعرض مراراً لمحاولات اغتصاب. يشارك في البطولة رياض الخولي ورانيا فريد شوقي، والإخراج لعصام شعبان.
«بانوراما دراما 2» (22:00)

رمانة الميزان



تعود بوسي إلى المنافسة الرمضانية بشخصيّة المحاميّة التي اشتهرت بها في «أحلام هند الخشّاب». هنا، يقتل زوجها ويقيّد الحادث ضد مجهول. لكنها ترفض الاستسلام، وتبدأ رحلة بحث عن الحقيقة حتى تكتشف هوية القاتل. وهذه هي التجربة الأولى للمخرجة أمل أسعد، تأليف فتحية العسال وبطولة رياض الخولي وراندا البحيري وأحمد فلوكس. وقد صُوّر في أجواء هادئة، بعيداً عن الصخب الإعلامي والصحافي.
«الإمارات» (20:15)

عدّى النهار



خلافات نيكول سابا ورزان مغربي خلال التصوير غطت على كل ما يختزنه هذا العمل من أحداث. يشارك في بطولته صلاح السعدني وعفاف شعيب وسمير صبري ونهال عنبر، ويتناول تأثر الشعب المصري بهزيمة 1967. كما يرصد حياة الطبقة التي استفادت من الهزيمة وتصالحت مع بقايا العائلة المالكة، فيما بقيت معاناة الشعب البسيط، سواء قبل الثورة أو بعدها. التأليف لمحمد صفاء عامر، والإخراج للمخضرم إسماعيل عبد الحافظ.
«الحياة مسلسلات» (20:00)

الفاضي يعمل إيه



قصة من تأليف أسامة نور الدين، وإخراج محمد النقلي. هذا العمل الذي تشارك في بطولته فادية عبد الغني مع صلاح عبد الله وحجاج عبد العظيم وعلاء مرسي ومروة عبد المنعم وياسر فرج... يعالج المشاكل التي تواجهها الأسرة المصرية، بشكل ساخر: من التفكك الأسري ومصاريف الدروس الخصوصية ومشاكل الجيران، إلى الغلاء المعيشي، وخصوصاً بالنسبة إلى موظّف تقاعد باكراً، فبات المتنفّس الوحيد بالنسبة إليه البقاء في المنزل، واختلاق المشاكل.
«بانورما دراما» (19:00)

قمر



ثقة فيفي عبده بنفسها زادت عن الحدّ هذا العام في «قمر»، عندما أعلنت أنها المؤلفة الأصلية للمسلسل، فدخلت في معارك مع السيناريست عزت آدم. ثم فشل المخرج هاني إسماعيل في الصمود أمام تدخلاتها المستمرة في عمله واختيارها للممثلين وتوجيههم، فانسحب ليكمل المهمة تيسير عبود. هنا، هي فتاة فقيرة تعمل في تجارة الأسماك، يدفعها طموحها إلى العمل كراقصة ثم تاجرة سلاح وأخيراً سيدة أعمال.
«حكايات كمان» (15:00)

طيارة ورق



المسلسل الثاني لميرفت أمين هذا العام. يدور حول سيدة مطلّقة تلتقي مصوراً فوتوغرافياً كان يعيش في لندن، ويعيشان علاقة تصادم بين الثقافات والعادات. وكانت ميرفت قد تعرضت للإجهاد أكثر من مرة خلال التصوير، لكنها رفضت الحصول على راحة لضمان انتهاء المسلسل في الوقت المناسب. العمل هو الأول للمخرج السوري زهير قنوع في مصر، تأليف لأيمن عبد الرحمن، وبطولة عزت أبو عوف ودرة.
الفضائية المصرية (لم تعلن التوقيت)

شط اسكندرية



المسلسل الثاني للسينارست مجدي صابر في رمضان 2008 بعد «الفنار». البطولة لممدوح عبد العليم ووفاء عامر، والإخراج لأحمد صقر الذي يطل أيضاً للمرة الثانية بعد «جدار القلب».
من العنوان يبدو جلياً أن مدينة الإسكندرية هي مركز الأحداث، مع رجل أعمال عصامي يدعى عاصم الحسيني الذي بدأ حياته من الصفر، ليصبح اليوم أشهر شخصيات الإسكندرية. يقع في حب أرملة ثرية، ويحدث بينهما صدام عنيف يطوّر من الأحداث.
«بانوراما دراما» (20:00)

العارف بالله الإمام عبد الحليم محمود



هو المسلسل الديني المصري الوحيد في رمضان 2008. هذا العام، اختار حسن يوسف تقديم سيرة العارف بالله الإمام عبد الحليم محمود. ومن المفارقات أن إدارة أحد المساجد في منطقة المقطم في القاهرة رفضت تصوير بعض المشاهد في داخله، على اعتبار عدم وجود تصريح مسبق بذلك. فيما ردد بعضهم أن السبب الحقيقي وراء ذلك يعود إلى عدم اقتناع هذه الإدارة بالعمل الفني حتى لو كان عن شيخ جليل. يشارك في بطولة المسلسل عفاف شعيب ومحمد وفيق وجمال إسماعيل ومديحة حمدي. أما التأليف فلبهاء الدين إبراهيم والإخراج لمصطفى الشال.
«نايل دراما» (لم تعلن التوقيت)


كوميديا



عباس وإيناس



نجاح الـ«سيتكوم» ساعد على انتشار الـ«ميني كوم» التي لا تزيد مدة حلقاتها عن عشر دقائق. وبين هذه الأعمال: «عباس وإيناس» الذي يناقش مشكلات المتزوجين حديثاً. والجديد في هذا المسلسل اقتصاره على البطل والبطلة فقط من دون ظهور أيّ من الشخصيات الأخرى التي تطل بالصوت، لا الصورة. من تأليف شريف حمدي وبطولته، ومشاركة منة فضالي. الإخراج لرفعت عزمي الذي يقدم هذا العام أيضاً «سيتكوم» بعنوان «كوافير أشواق»، بعدما عمل لفترة مخرجاً منفذاً في مسلسل «راجل وست ستات».
«الجديد» (18:00)

راجل وست ستات




على رغم أنه انطلق في رمضان الماضي فقط مع عرض الجزء الأول، لكن الحلقات التي صُوّرت حتى الآن تكفي لعامين مقبلين. وبعدما عرض الجزء الثاني هذا الصيف، انتهى المخرج أسد فولادكار من تصوير حلقات الأجزاء الثالث والرابع والخامس. والجديد هنا خوض الأبطال في قضايا أكثر قرباً من الشارع المصري مثل «رغيف العيش» و«التوك توك»، واستبدال الفنانة الراحلة زيزي مصطفي بالفنانة إنعام الجريتلي مع كثافة ضيوف الشرف، وفي مقدمتهم ميرفت أمين.
الجزء الثالث، LBC (18:00)

«العيادة»



وفق الأسماء المشاركة وكلفة الإنتاج، يأتي مسلسل «العيادة» لينافس مسلسلي «تامر وشوقية» و«راجل وست ستات» على جذب جمهور الـ«سيتكوم». تدور الأحداث داخل عيادة تجمع ثلاثة أطباء شباب ذوي اختصاصات مختلفة، ومعهم الممرض. يجسد أدوار الأطباء الثلاثة كل من بسمة وخالد سرحان وإدوارد والممرض هو محمد شرف. المسلسل من إخراج عمرو قورة وعمرو عرفة وماجد مجدي وفاضل الجارحي. ويشارك فيه كضيوف شرف: أحمد عز وهاني رمزي وسامح الصريطي وآخرون
«اليوم» (17:30)

تامر وشوقية



يدخل مسلسل «تامر وشوقية» لأحمد الفيشاوي ومي كساب، تحدياً مختلفاً في رمضان هذا العام. فبعدما حقق قبولاً في جزئه الأول، واستمر النجاح مع الجزء الثاني، سيتعيّن على الأبطال سد فراغ غياب شخصية «هيثم دبور»، ومعه المخرج أسامة العبد الذي استبدل بالمخرجة تغريد العصفوري. فيما عُوّض غياب «دبور» بظهور أخ مجهول لتامر، ومجيء ابن تامر وشوقية إلى الحياة. كما سيطل أحمد السقا وكريم عبد العزيز ضيفي شرف في حلقة واحدة، ثم منة شلبي في حلقة أخرى.
«أو تي في» المصرية (لم تعلن التوقيت)