■ ضمن برنامج مهرجان «الفريكة» الذي يديره المسرحي منير أبو دبس، تقدّم ندى الحاج أمسية شعريّة الثامنة والنصف من مساء اليوم في مسرح بيت الحرير (قرب متحف أمين الريحاني ـــــ الفريكة/ لبنان)، ويشاركها في القراءة الممثّل رفعت طربيه على إيقاعات موسيقية مرتجلة من نبيل مروة (فلوت) ورفعت طربيه (Bol Tibétain). للاستعلام: 01/494926
■ في مناسبة صدور «الأعمال الشعرية: 1971 ـــــ 2004»، تنظّم البعثة الفرنسية في لبنان و«دار النهار» لقاءً مع الشاعر اللبناني مروان حصّ بمشاركة المترجم أنطوان جوكي ومستشاره الأدبي فارس ساسين، وذلك عند السادسة والنصف من مساء الخميس 11 أيلول (سبتمبر) في مسرح «مونتاني» (طريق الشام ـــــ بيروت). الشاعر ولد في بيروت عام 1948 واستقرّ في باريس منذ عام 1968. أصدر العديد من الدواوين منها باكورته «الرامي المنفرد» (1971) التي يعود فضلُ نشرها إلى الشاعر الفرنسي رينيه شار، و«عودة الثلج» (1982) و«الغائبة المستعادة» (1991) و«تمزّقات» (2005). كما أدار منذ 1976 «غاليري فرنسا» في باريس قبل أن يؤسّس عام 1981 الغاليري التي تحمل اسمه وتُعنى بالفن الحديث والمعاصر.
www.marwanhoss.com/edito.html

■ «حمار يحمل مدينة» هو عنوان المعرض الجديد الذي يفتتحه التشكيلي علي عبّاس في غاليري «زمان» في بيروت. والمعرض يبدأ في 18 أيلول (سبتمبر) ويستمرّ حتى 19 تشرين الأول (أكتوبر). للاستعلام: 01/745571

■ في مناسبة الذكرى الأربعين على رحيله، نُقل أمس جثمان المخرج الراحل يوسف شاهين (الصورة) من مقابر «الصدقة» إلى مقبرته الخاصة في الإسكندرية، في احتفال خاص حضره تلاميذه ونجوم أفلامه. وأعلن المخرج خالد يوسف أنّه نقش على شاهد القبر إحدى جمل الأغنية التي كتبها عبد الرحيم منصور وغنّاها محمد منير في فيلم شاهين«حدوتة مصرية»: «لا يهمني اسمك ولا لونك... يهمني الإنسان ولو ملوش عنوان». وسيقام اليوم قداس لشاهين في كنيسة «مريم سيدة السلام» في «غاردن سيتي» (4 ميدان الشيخ يوسف ــــــ جوار سفارة كندا).

■ فازت الفنانة السورية إيمان حاصباني بالجائزة الأولى للتصوير الزيتي في مسابقة الأعمال الصغيرة في بينالي كندا 2008. تنتمي حاصباني إلى جيل العشر الأول من القرن العشرين من الرسامين السوريين. هذا الجيل الذي نستطيع أن نصف تجربته بأنها تميل عموماً إلى التعبيرية التجريدية. فما يجمع تجاربهم هو الانفعال العالي على سطح اللوحة وعدم وضوح الشكل وأحياناً غيابه تماماً والتركيز على مواضيع وهموم ذاتية نجد أنها تتقاطع مع مشاكل جماعية منتشرة.