علي زراقطمنذ 2001 و«مهرجان السينما اللبنانية» الذي تنظمه مؤسسة «... نما في بيروت» Né à Beyrouth فضاء يحتضن السينما الشابة والإنتاجات الجديدة. في دورته السابعة التي تبدأ اليوم وتستمر حتى 26 الشهر الحالي (سينما «أمبير صوفيل») سيكون بوسع الجمهور أن يشاهد 35 فيلماً لبنانياً بين روائي ووثائقي وتجريبي. «نركّز على الأفلام اللبنانية كي نشجع هذه الصناعة الضعيفة في لبنان. كما أنّ عرض أفلام لبنانية عن مجتمع واحد، ومواضيع متشابهة، قد يخلق صورة للسينما اللبنانية» يقول بيار صراف مدير المهرجان.
الدورة الحاليّة تشارك في تنظيمها شركة Hedgehog المتخصصة بصناعة سينما التحريك في تنظيم المهرجان الذي يُفتتح أيضاً بشريط التحريك Titto لليزا عبده. ولعلّ هذا المهرجان من الفضاءات القليلة في لبنان التي تفسح المجال أمام هذا النوع الجديد من السينما. ويشتمل البرنامج على 35 فيلماً لبنانياً أُنتجت خلال سنة واحدة، قد تعطي صورة واضحة عن السينما اللبنانية الجديدة. وما يلفت أنّ الأعمال المعروضة تنأى بمعظمها عن التيمة التقليدية وهي الحرب، وتنحو إلى منطق مختلف في النظر إلى الحياة اليومية ومعالجة التركيبة الاجتماعية اللبنانية. مثلاً، يأتي الشريطان الوثائقيان للمخرج هادي زكاك، «أصداء سنية من لبنان» و«أصداء شيعية من لبنان» ليلقيا نظرة إلى تركيبة المجتمع الطائفي اللبناني ويحاولا تفكيكه ومواجهته مباشرة. «كي لا تكون الأفلام اللبنانية معزولة وحدها عن الإنتاج العالمي»، يعمد المهرجان إلى استضافة مخرج عالمي، ومهرجان عالمي كل سنة. هذه السنة يشارك لودج كاريغان، أحد وجوه السينما الأميركية المستقلة، ويعرض فيلمه «كين»، ومدير مهرجان ميونخ السينمائي أندرياس شترول الذي يأتي حاملاً معه أحد الأفلام المعروضة هذا العام في المهرجان الألماني. كما يستضيف المهرجان الممثل والمخرج البريطاني جيريمي جيلي الناشط في حركة السلام العالمية، وسيعرض فيلمه «اليوم الذي يلي السلام»... إضافة إلى الناقد السينمائي فيليب عازوري.
بعد سبع سنوات على النسخ الأولى من «مهرجان السينما اللبنانية»، يرى بيار صراف أنّ «المهرجان اختلف كثيراً، وخصوصاً لناحية الثقة المكتسبة من جمهوره، واستقبال الإعلام له... كما نمت القدرات المادية والبشرية، وتوطّدت العلاقات الخارجية التي تفتح أبواباً عدّة للمهرجان وللسينما اللبنانية».


«مهرجان السينما اللبنانية» ـــ بدءاً من اليوم حتى 26 آب (أغسطس) الحالي ـــ «أمبير صوفيل» (الأشرفية) ـــ 01/204080
www.neabeyrouth.org