◄ عن دار «الريس»، صدر للصحافي ورئيس تحرير جريدة «الحياة» غسان شربل كتاب جديد بعنوان «أسرار الصندوق الأسود... وديع حداد، كارلوس، أنيس النقاش، جورج حبش». ويتألف الكتاب من أربعة أقسام تتناول حياة أربع شخصيّات تقاطعت نشاطاتهم في النصف الثاني من القرن العشرين، واستطاعوا أنّ يهزّوا ضمير العالم مذكّرين بالظلم اللاحق بالقضيّة الفلسطينية. وهم تميّزوا عن غيرهم بارتكازهم للمرة الأولى على عمليات نوعية وجريئة مثل خطف الطائرات. يعتمد شربل في كتابه المرجعي على الحوارات والمعلومات والوثائق.
◄ في كتابه «المجتمع، النظام البنية... في موضوع علم الاجتماع وإشكالياته» (دار الفارابي)، يتوغّل الباحث فؤاد خليل في حقل السوسيولوجيا، دارساً موضوعات متعددة ومتنوّعة تراوح من الاقتصاد والسياسة إلى الفكر والثقافة. لكنّ هذه الموضوعات يجمع بينها عنصر واحد يتبدّى بوضوح في صفة «المجتمعي» (Le Social). هكذا، يعرض المؤلف مفهوم «المجتمعي» في مرحلة تأسيس علم الاجتماع، ثم يتناوله من خلال رؤى ومدارس سوسيولوجية معاصرة، ثم يفنّد بعض المفاهيم مثل المجتمع والنظام والنسق والكل والبنية.

◄ أخيراً، انتقل إلى المكتبة العربية كتاب الباحث الأميركي فرنكلين لامب «الثمن الذي ندفعه... ربع قرن من استخدام إسرائيل أسلحة أميركية ضدّ المدنيين في لبنان 1978 ـــــ 2006» (باحث للدراسات). والكتاب هو عبارة عن تقرير مفصّل عمّا قامت به إسرائيل في لبنان والمنطقة بواسطة الأسلحة الأميركية.

◄ بعدما كتب في السياسة والاقتصاد والاجتماع، أصدر أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، الدكتور فؤاد خليل، ديوانه الشعري الأول «أحاديث المدى» (اتحاد الكتاب اللبنانيين). ويضم الديوان 13 قصيدة، تصدّرت غلافه لوحة للفنان التشكيلي عيسى حلوم.