محمد عبد الرحمنيبدو أن «أم بي سي» السعودية قررت أن توسّع دائرة اهتماماتها، وها هي اليوم تنفتح على إيران! ذلك أن المجموعة تعتزم إطلاق قناة mbc persia، على أن يبدأ بثّها عند الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء 9 تموز (يوليو) الجاري. وتعنى القناة بتقديم أفلام هوليوودية تشمل الكوميديا، و«الأكشن»، والدراما والرومانسي وغيرها، مترجمة إلى اللغة الفارسية.
«هذه الأفلام التي ستبثُّ على القناة المفتوحة، تهدفُ إلى نشر لغة عالمية، تتجاوز الخطوط الجغرافية». هذا ما أكده تيم ريوردن، المدير المسؤول في المجموعة، معرباً عن سعادته بإطلاق هذه المحطة التي ستكون الأولى من نوعها لدى الجمهور الإيراني. وتبثّ القناة على قمري «نايلسات» و«عرب سات»، على أن تتوجه في المقام الأول «إلى العائلة الإيرانية، لتوفّر لها مجموعة واسعة من الأفلام التي تلائم جميع الأعمار والأذواق».
كما أشار مازن حايك، مدير التسويق والعلاقات العامة في مجموعة «أم بي سي» إلى أن «استهداف المجتمع الإيراني سيعكس السياسات الاستراتيجية التي تنتهجها المجموعات الإعلامية عبر إطلاق قنوات أكثر تخصصاً، تتوجه لجمهور محدد الديموغرافية. وهو جمهورٌ يملك احتياجات وأولويات معينة». فكيف سيستقبل الجمهور الإيراني المحطة السعودية الجديدة؟ وأيُّ معايير ستلتزم بها «أم بي سي» لتلبي أذواق هؤلاء المشاهدين؟ وما هي دلائل هذا الانفتاح الخليجي على السوق الإيرانية؟ الإجابة تظهر بعد أسبوع.