إيلي صعب نجم الموسم في فرنسا: من مهرجان «كان» حيث اختالت بتصاميمه إيمانويل بيار وألكسندرا ماريا لارا وراشيل بلانشار... إلى أسبوع الموضة الباريسي الذي يحتضن قريباً مجموعته الخاصة لأزياء خريف ـــ شتاء 2009
فاطمة داوود
مَن يزر مبنى المصمم العالمي إيلي صعب هذه الأيام، فسيدرك سريعاً أن حدثاً مهماً ينتظر الدار التي تحوّلت إلى خليّة نحل منتظمة، استعداداً لتقديم عرض أزياء خريف ـــ شتاء 2009 خلال أسبوع الموضة الباريسي نهاية شهر حزيران (يونيو) الحالي. ذلك أن القاعة الكبرى لفندق «انتركونتيننتال» حُجزت، والجميع يسابق الزمن للوصول إلى موعد العرض العالمي.
لكنّ الاستحقاق المقبل لن يكون اختباراً جديداً لموهبة صعب فحسب، بل سيمثّل امتداداً لنجاحاته المتواصلة على مدار السنة. ولعلّ آخر إنجازاته تجلّت قبل أيام، حين اختالت نجمات الفن والمجتمع على السجادة الحمراء لمهرجان «كان» السينمائي بدورته الواحدة والستين بكل زهو وثقة، وهنّ يرفلن بتصاميمه الأنيقة ذات النفحات الأميرية.
التحكيم، على السجادة الحمراء وهي تتأبط ذراع الممثلة المغربية زينب أوكاش. والاثنتان اختارتا ثوبين مميّزين من مجموعات صعب. الأولى لبست فستاناً طويلاً باللون الفضي الناعم، مؤلفاً من صدارية ناعمة بأقمشة «الموسلين» الحريري، وقد رصّع بالترتر اللمّاع. والثانية، لبست فستاناً باللونين الأسود والزهري وقد رتّب قماش «الدانتيل» و«الشانتوغ» بشكل عرضي على طول الجسم، واشتد بحزام عريض تحت الصدر، من تشكيلة ربيع وصيف 2008.
أما النجمة إيمانويل بيار، فاختارت لحضور فيلم «Synecdoche, New York» لتشارلي كوفمان، فستاناً طويلاً كشف كامل الظهر، من قماش «الجرسيه» والحرير باللون الأسود، وتميّز بقصة V عند الصدر تدلّى منها قماش حتى الجانب الأيسر. وهو أيضاً من مجموعة ربيع وصيف 2008 لدى صعب.
وفيما اختارت نعومي لونوار فستاناً مؤلفاً من صدارية قصيرة، بقماش «الموسلين» العاجي والمرصّع كاملاً بالترتر الفضيّ لإكسابه إطلالة ماسيّة بامتياز. فضّلت «ميشال يو»، خلال حضورها فيلم «Changeling» للمخرج كلينت إيستوود التألّق في فستان طويل حتى أخمص القدمين من «التول» الأصفر الفاتح طرّز بالترتر الفضي، زيّن بصدارية ضيّقة ومقلوبة عند الصدر.
وتتالت الإطلالات الفاتنة، لتختال راشيل بلانشار أثناء حضور فيلمها «Adoration» للمخرج أتوم إغويان، بفستان أبيض ملكي، طرّز بالكامل بطبقات الترتر، واشتد أعلى الصدر لمنحها مزيداً من الجاذبية. وهو من مجموعة الملابس الجاهزة لخريف وشتاء 2008ـــ2009.
ونضحت الممثلة كليمانتين بويداتز بأنوثة طاغية وحضور لافت، حين أطلّت بفستان أسود طويل، مصنوع من أقمشة «الموسلين» و«التول» و«الساتان»، كشف عن الكتفين والصدر بقصّة V. وذلك أثناء مرورها لحضور فيلمها «حدود الفجر» للمخرج فيليب غاريل. أما سونيا رولان، ولحضور فيلم «تشي» للمخرج ستيفن سودربرغ، فقد اختارت فستاناً طويلاً من «الموسلين» والحرير باللون الأزرق، ازدان بياقة على شكل V من «الدانتيل» المرصّع بطبقات الترتر من مجموعة شتاء 2008.
إضافة إلى نجمات باريس، اختارات رئيسة مجموعة «شوبارد» العالمية كارولين غروزي فستاناً طويلاً من «الموسلين» الحريري، وتميّز بتنورة مطرّزة على شكل «درابيه» إلى الجانب الأيسر.
وقد لا يكون غريباً أن تجتذب تصاميم إيلي صعب نجمات السينما والمجتمع المخملي الراقي. لكن يسجل له أيضاً استقطاب الجيل الجديد من نجمات الغرب، ولعلّ أكبر مثال على ذلك إصرار المغنية العالمية بيونسيه نولز على متابعة آخر تشكيلاته وحرصها الدائم على اختيار فساتين الحفلات والمناسبات العامّة، على رغم كونها الوجه الإعلاني لعطر جورجيو أرماني.
يذكر أخيراً أن الاستعدادات الجارية لتنفيذ وعرض تشكيلة أزياء خريف وشتاء 2008ـــ2009، سيرافقها أيضاً التحضير لإطلاق برنامج «ميشن فاشن» بدورته الجديدة على شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال».