محمد خير لا يزال عيد الموسيقى مناسبةً حديثةً ومجهولة لمعظم المصريين. ربما لهذا، ما زالت احتفالاته مقتصرة على موسيقيّي الهامش وفرق الشباب والهواة، حتى لو كان بعض هذه الفرق قد انتقل أخيراً إلى مرحلة الاحتراف، مثل فرقة «وسط البلد» التي أطلقت قبل شهور ألبومها الأول الذي يحمل اسم الفرقة. وهي تعد أبرز الفرق المشاركة في الفعاليات التي ستستضيفها حديقة «الأرومان» الشهيرة في القاهرة، لمناسبة احتفالات عيد الموسيقى، وقد بدأ وسط البلد حفلته في السادسة من مساء أمس.
لكن الجانب الأكبر من الاحتفالات يرعاه كالعادة المركز الثقافي الفرنسي في القاهرة. إذ ينظّم برنامج «عيد الموسيقى: القلعة تحتفل، أصداء أفريقية» في قلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة، بدءاً من الثامنة من مساء بعد غد الاثنين. هكذا، تقدّم فرقة «خضر العطار» موسيقى ورقصاً من الفنون النوبية، وتقدم «فرقة الورشة المسرحية» عروض «التحطيب» وهو نوع من المبارزة بالعصي على إيقاعات موسيقية. وهو فن ينتمي إلى صعيد مصر ويتمتّع بشعبية كبيرة في مصر وخارجها. وينتمي أغلب راقصي ومبارزي الفرقة إلى مدينة المنيا في جنوبي
القاهرة.
أما الفنان الإيفوراي تيكن فاكولي فيقدّم في القلعة غناءً ينتمي إلى موسيقى الريغي الأفريقية. هذا الفنان ذو الشهرة الفرنكوفونية الذي حاز جائزة Victoire de la Musique عام 2003، يقدّم على «مسرح القلعة» أغنيات من ألبوماته الناجحة، مثل «فرنس ــــ أفريك» الحائز «القرص الذهبي» في فرنسا. بينما يقدم DJ HAZE و Florent Cornillet ، مزيجاً من الساكسفون والجاز والموسيقى الإلكترونية المستوحاة من الموسيقى الأفريقية.
فيما يرعى الفرنسيون حفلاتهم لحضور مجاني، لا يبدو الوضع مماثلاً بالنسبة إلى معهد غوته الألماني.
إذ يقدّم في التوقيت نفسه حفلتين لفرقة «ثلاثي كارستن داير» التي تقدّم موسيقى الجاز ، وتتكون من أوليفر بوتراتس (كونترباص)، إيريك شيفر (إيقاع)، ثم كارستن داير نفسه الذي وصفته قناة Arte بأنه «أهم عازف بيانو ألماني لموسيقى الجاز في جيل الشباب».
وهو ما يستخدمه موقع معهد غوته في الدعاية للحفلة التي تقدم أسعاراً مختلفة لحفلتي الفرقة (9 مساء غد في المسرح المكشوف في الأوبرا في القاهرة ، وبعد غد في مسرح سيد درويش في الإسكندرية)
الإسكندرية أيضاً استضافت أمس في مسرح «الجيزويت» حفلة فرقة Arabian nights، وهي فرقة مصرية تقدم موسيقى هيب هوب وأغنيات راب عربية. وهي التي قدمت أغنية «الحياة لو لعبة» في فيلم يسري نصر الله «جنينة الأسماك».
أما مكتبة الإسكندرية، فلا تبدو معنية بالعيد، وخصوصاً أنّ هذا الأخير يتزامن مع استضافتها للدورة الثالثة من مهرجان «هيدبانغرز» لموسيقى الـMetal التي تقدمها فرق مصرية منها Estink وPromthes.
لكن المكتبة تبدأ بعد أيام باستضافة الدورة السابعة لمهرجان الصيف الدولي الذي يمتد من أول تموز (يوليو) إلى منتصف آب (أغسطس) المقبلين. ويستضيف العديد من الفرق الموسيقية، فضلاً عن عروض مسرحية وفنون تشكيلية.