كشف روبيرتو كافالي في ميلانو عن تصاميم غنيّة بوجهات النظر المختلفة. لم يكن الرجل في شخصية واحدة، بل تعدّاه ليظهر بملامح متناقضة، تمايز بين الشرقيّ والغربيّ. ورغم اهتمامه الواضح بتكريس مفهومي «البوهيمية» و«السفاري»، سواء بالنسبة إلى القصّات أو الألوان، جاءت بعض البذلات مطعّمة بإثارة نفحات الصيف، عاكسة تموّجات البحر وإشعاعات الشمس الساطعة. لا يمكن المرور سريعاً على مجموعة ربيع وصيف 2009. كل تصميم ينمُّ عن ابتكار متجدد. ولعلّ هذه الصفات تمثّل السرّ الذي دفع بالمصمم الإيطالي روبيرتو كافالي إلى التقدّم سريعاً إلى مصاف النجوم في عالم الموضة العالمية، وأصبح قبلة الأذواق الراقية، إذ لا تخلو خزانة نجم هوليوودي من قطع عديدة ومميزة لهذا المصمم.ضمّت المجموعة مروحة من التصاميم. تألف قسم منها من بذلات باللونين الأسود والأبيض، وسراويل ذات قصات مستقيمة، بينما اتخذت الجاكيتات أشكالاً متعددة: منها مستقيم أقرب إلى الكلاسيكية، والآخر بقصّات ذات منحنيات وثنيات عشوائية. كذلك برزت الجاكيتات في شكل «دوبيتو» بأقمشة جافة ولمّاعة، كاشفة عن أكمام القمصان البيضاء عند المعاصم بأسلوب شبابي وعصري.
أما حصة الأسد، فكانت لربطات العنق الرفيعة جداً، والسراويل الفضفاضة التي اشتد بعضها عند الخصر بحزام رفيع، وأرفقت بجاكيتات طغت عليها الألوان الصحراوية البحتة تمثّلت بـ«الكاميل» و«البيج» الغامق. ولم يكسر هدوء الألوان سوى القمصان المطبّعة بأوراق الشجر وأغصانها والألوان الصاخبة.
كافالي استطاع بحرفية بالغة أن يسخّر أدوات الخياطة الراقية جميعاً ليقدّم تصاميم بالغة الأناقة. طوّع الأقمشة الفاخرة كالحرير والجلد و«الساتان» وطبعات الثعابين المرقطّة، خدمة لمفهومه العام. وتحرّك وفق هوامش متحرّرة في انتقاء الألوان الفاخرة أيضاً. وهو المعروف بقدرته على صناعة تدرّجات لونية خاصّة به. الأخضر عند كافالي لا يشبه أي أخضر آخر، كذلك الأحمر والأصفر و«البيج» والبني ـــــ الشوكولا.
اللافت أن تصاميمه الرجالية اتخذت منحىً أنثوياً لم نشهده على خشبات العروض الفرنسية والإيطالية الأخرى. هكذا تفتّحت ألوان الأقمشة «المونّسة» والمطبعة بالورود والأغصان على السراويل، وازدانت الجاكيتات الذكورية بالخيوط الذهبية. وقد برز في التشكيلة تصميم مؤلف من سروال ضيّق جداً مطبّع بورود ذات لونين أبيض وأزرق، أرفق بجاكيت طويلة مضلّعة عرضاً مفتوحاً إلى الأسفل.
كافالي أثبت مرّة جديدةّ أن نجاحه الكبير حول العالم نابع من رؤية متجددة مزجت بين الرسم والفن والتصميم، بدأت منذ عام 1972 حين عرض أول مجموعة في مدينة فلورنسا. ثم انتشرت ماركته بسرعة قياسية، حتى أصبح يملك «إمبراطورية» تضم أقساماً عدّة: «كافالي» للنساء والرجال، ومجموعة Just Cavalli للشباب، ومجموعة Freedom الخاصّة بالملابس الرياضية، ومجموعة Angels الخاصّة بالأولاد. وهناك أيضاً مجموعة النظارات الشمسية والجزادين والأحزمة والأحذية، والهندسة الداخلية والديكور.
أما الشهرة التي حصدها فتُعزى أيضاً إلى اعتماد أبرز نجوم العالم على تشكيلاته. ولعلّ أبرزهم جنيفر لوبيز، وأورنيلا موتي، وويتني هيوستن، وسندي كراوفورد، وشير، وأنطوني هوبكينز وستينغ. واليوم، تمتدّ فروع روبيرتو كافالي من أوروبا إلى أميركا وآسيا فالشرق الأوسط، حتى بات يملك مئات الفروع حول العالم.