خمسة ضيوف استثنائيين ستحتفل بهم اليوم الجامعة الأميركية في بيروت. فتزامناً مع الذكرى الـ139 على تأسيسها، خصّت الجامعة خمس شخصيات معروفة وناشطة في حقول مختلفة لمنحهم شهادات دكتوراه فخرية لعام 2008. وستقام الحفلة التكريمية ظهر اليوم في قاعة «اسمبلي هول» في حرم الجامعة.أما المكرّمون فهم من الأسماء اللامعة في العالم العربي والعالم في ميادين الفنّ والثقافة وحقوق الإنسان والبيئة والأدب: الناشطة الفلسطينية حنان عشراوي التي تُعدّ من أبرز الشخصيات المؤثرة في العالم العربي، كانت الناطقة باسم البعثة الفلسطينية في عملية السلام 1991 ــــ 1993 واضطلعت بدور بارز في مختلف الميادين الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الأراضي المحتلّة.
أما الفنانة منى حاطوم، المولودة في بيروت من أهل فلسطينيين، فاشتهرت منذ الثمانينيات بأسلوبها الفنّي المثير للجدل، سواء في التصوير الفوتــوغرافي أو النحت أو عروض الفيديو أو فن التجهيز، اعتمدت حاطوم أسلوباً ولغةً استفزازيتين، ارتكزتا على إزعاج المتلقّي وإقلاقه.
ومن حاطوم إلى الكاتب التركي المثير للجدل أورهان باموق، صاحب نوبل الآداب لعام 2006.
باموق الذي لا يزال يدرُس الصحافة، أصدر روايات عدّة أشهرها «ثلج» و«اسمي أحمر». وقد تعرّض لملاحقات قضائية في بلده بسبب إثارته موضوع المذابح التي ارتُكبت بحق الأرمن والأكراد في تركيا. أما إيران خان الباكستانية الأصل، فتشغل منصب الأمين العام لمنظمة العفو الدوليــة منذ 2001، وكانت لها إسهامات عديدة في مجالات حقوق الإنسان، وخصوصاً في تحسين أوضاع المرأة. وكانت خان عملت لمدة 20 سنة مع «الهيئة العليا للاجئين» التابعة للأمم المتحدة. جورج طعمة، وهو الباحث اللبناني الذي اهتمّ منذ السبعينيات بالثروة النباتية والحيوانية في لبنان، يترأس منذ 1993 «المجلس الوطني للبحوث العلمية»، كما درّس وترأس عدداً من الكليات في الجامعة اللبنانية على مدى 8 سنوات.
(الأخبار)