صباح أيوبيبدو أنّ حدّة الحوادث الأخيرة على الأراضي اللبنانية كانت الشعرة التي قسمت ظهر وسائل الإعلام الغربية، بعد سنوات من المتابعة والتغطيات والتواصل المتقطّع لحوادث سياسية ــــ أمنية، طالما غلبت عليها ميول كل محطّة وطبيعة الرسائل السياسية التي تريد أن توجهها من لبنان وإليه. ولكن ما حصل، أمس، كان إعلاناً مباشراً وصريحاً عن تصنيف سياسي واضح للأطراف المتنازعة على الساحة اللبنانية. فبعدما استخدمت كل من “سي. إن. إن” و“بي. بي. سي” و“سكاي نيوز”، ولسنوات خلت، تعابير كـ“حزب الله المدعوم من سوريا” و“المعارضة الموالية لسوريا” في وصفها وتصنيفها للأحزاب المعارضة اللبنانية، فيما كانت تعرّف حكومة فؤاد السنيورة والأحزاب الموالية بـ“الحكومة المنتخبة ديموقراطياً” و“الأحزاب المعادية لسوريا»، ها هي “تحرّر” أسلوبها وهواءها أخيراً من القيود المهنية وحدود الموضوعية، لتذهب إلى الحدود القصوى في التصنيف. كيف؟ لقد وصفت معارك لبنان بـ“الهجوم الإسلامي على بيروت” و“انكفاء السنّة الموالين للحكومة المدعومة من الغرب مقابل العصابات الشيعية في العاصمة اللبنانية” (بي. بي.سي) أو حتى “هجوم حزب الله على الحكومة الموالية للولايات المتحدة الأميركية” و“محاصرة حزب الله بيروت” (“سي. إن. إن” و“سكاي نيوز”).
ولم يمنع انشغال تلك الفضائيات الغربية بإعصار ميانمار والعرض العسكري الروسي في ذكرى النصر، من مواكبة الحوادث اللبنانية والتعليق عليها... من جانب محلّلين سياسيين إسرائيليين. إذ استضافت محطة “سكاي نيوز” أحد المعلّقين مباشرة من القدس، حيث استغرب هذا الأخير “كيف أن الجيش اللبناني لم يتدخّل لمنع عناصر حزب الله من الهجوم على بيروت”! وأضاف: “إن هذا الأمر يمثّل خطراً كبيراً على إسرائيل وكيفية تعاملها مع ملف حزب الله ولبنان عموماً”.
يذكر أن الخبر اللبناني احتلّ المرتبة الأولى، أمس، في نشرات أخبار الـ“بي. بي. سي” التي أولت أهمية كبيرة لخبر “اقتحام حزب الله لوسائل إعلام “المستقبل” وإحكام سيطرته على العاصمة، مقابل حوار غير مشروط مع الطرف الآخر”، معيدة الصور التي بثّتها إلى “ذكرى الحرب الأهلية وشبح عودتها إلى لبنان”.
ويوم أول من أمس، لم تنقل BBC العربية كلمات القادة اللبنانيين، ربما لأنها لم تعتد نظام النقل المباشر، بينما اهتمت “روسيا اليوم” بالحدث في نشراتها وتحليلاتها. وانشغل البرنامج العربي في FRANCE 24 بذكرى 60 سنة على قيام إسرائيل، لكنه استضاف صحافيين فلسطينيين ليقدّموا الرواية الفلسطينية عن نكبة 48 وتجربة اللجوء، وكان بدء الاحتفالات الإسرائيلية الكبيرة بـ60 سنة على إنشاء الدولة قد احتل حيّزاً واسعاً من النشرات الإخبارية كما في BBC الإنكليزية التي قدّمت الروايتين الإسرائيلية والفلسطينية. بينما انشغلت الـCNN بالسباق إلى البيت الأبيض، كما أن حدثاً، هو أنباء عن اعتقال أبو أيوب المصري زعيم تنظيم القاعدة في العراق، قد صرف الأنظار قليلاً عمّا يجري في بيروت.