■ في «قراءة في ثقافة الفضائيات العربية» (مركز دراسات الوحدة العربية)، تتناول الباحثة نهوند القادري عيسى نشأة الفضائيات العربية وأهدافها وموقعها من النظام الإعلامي العالمي. يتوغّل الكتاب الذي يتضمن 11 فصلاً، في واقع هذه الفضائيات وبنيتها وأهدافها.
■ «علي بن أبي طالب شهيداً» (دار الريس) هو عنوان رواية عبد الله خليفة الجديدة. يحكي العمل مشاهد وفصول وملابسات استشهاد الإمام علي بن أبي طالب ضمن قالب روائي كُتب بأسلوب قصصي مشوّق.

■ صدر للكاتبة السعودية هدى المعجل مجموعة قصصية بعنوان «التابو» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر). تعكس المجموعة قضايا حساسة في المجتمع السعودي. فنجد تناولاً جريئاً للتمييز العنصري، والخيانة الزوجية، والفراغ العاطفي، والتشدد الديني، والتحرش بالأطفال، والمثلية الجنسية، وغيرها.

■ «حوارية... نشيد الأعمى» (دار النهضة) هو نصّ شعري جديد للشاعر العُماني سيف الرحبي. أتى العمل على شكل «حوارية» يتبادل فيها الحديث رجل كفيف وظلّه. إنّها لعبة شعرية يريد منها سيف الرحبي أن يقيم حواراً درامياً بين الاثنين ليطالعنا في النهاية بالصمت والعزلة كحالتين متفاقمتين من السكينة القصوى.

■ صدرت بالإيطالية مختارات لـ35 شاعراً يمثّلون المشهد الشعري الفلسطيني في القرن العشرين بعنوان «في عالم بلا سماء... أنطولوجيا الشعر الفلسطيني في القرن العشرين» (دار جيونتي ــــ إيطاليا). تعدّ هذه المختارات العمل الأنطولوجي الأشمل الذي يصدر باللغة الإيطالية عن الشعر الفلسطيني وتيّاراته المختلفة. ومن بين الشعراء الذين تضمّنت المختارات قصائدهم: فدوى طوقان، جبرا إبراهيم جبرا، توفيق صايغ، سلمى الخضراء الجيوسي، سميح القاسم، محمود درويش، مريد البرغوثي، زكريا محمد، غسان زقطان وإبراهيم نصر الله...