نوال العلي ربما تكون تلك الصور أقرب نقطة يمكن الوصول إليها من الماضي، منذ أوائل القرن العشرين وصولاً إلى أواخر الأربعينيات. وهي أفضل ما بوسعنا الاحتفاظ به من التفاصيل التي تغيب أو تُغيّب، فتكتسب أهميتها من تأكيدها على وجود مجتمع مدني حقيقي، خلافاً لمزاعم الرواية الإسرائيلية التي «تظهر فلسطين موقعاً توراتياً، وأرضاً قديمة غير مأهولة»، كما يوضح أكرم الزعتري.
أرشفة تاريخ التصوير هي أساس فكرة المعرض... فمن فلسطين انطلق التصوير الفوتوغرافي إلى البلاد المجاورة، يذكّر أكرم. والقصة تعود إلى عام 1880، عندما أقام دير القديس يعقوب للأرمن أول دورة تدريبية ومحترفاً للتصوير الفوتوغرافي. أثّرت الدورة في كثير من دارسي اللاهوت، فانصرفوا عنه إلى دراسة التصوير. ويشير الزعتري إلى «تمرّس العديد من مصوّري المنطقة البارزين في هذا المحترف، أمثال غولبنك من حلب، وغارابيد كريكوريان من القدس، ليخرجوا منه ويفتتحوا لاحقاً استديوهات تصوير تجارية خاصة، دامت لأكثر من جيلين».
إستغرق البحث عامي 1998 و1999، بالتعاون مع مؤسسة FNAC الفرنسية. تواصل الزعتري وزملاؤه في «المؤسسة» مع عائلات في الأردن وسوريا وفلسطين. وعرضت المجموعة لمدة ثلاثة أعوام في فرنسا ثم بيروت وفلسطين فالكويت. وتمكن قراءة الصور بأكثر من طريقة، عائلية أو تسجيلية أو وثائقية: في ألبوم هشام عبد الهادي مثلاً، تظهر حرية التنقّل بين مختلف أنحاء المنطقة، من القدس إلى بيروت، والمرور بجبال «ضهر البيدر» ليعود إلى منزله في اليوم نفسه. وفي الصور تظهر يافا كأنها «باريس في الأربعينيات»، حيث تقيم عائلة سلفيتي الحفلات التنكرية الصاخبة. ويبدو أفرادها (صار منزلهم مقرّاً للقنصل الفرنسي) متنكّرين بملابس العرب الأرستقراطيين في القرون الوسطى. كذلك صور بيت سامية خيري الموصوف بـ«الفردوس»: هو منزل كبير وسط بستان ليمون في وادي حنين (تحوّل إلى مصحّ للأمراض العقلية). صور نادرة تعرض أيضاً من مجموعة عبد السلام العجيلي، حين كان يعمل مع جيش الإنقاذ. ولا تخفى القيمة التسجيلية لمجموعة «بكرجيان»، وفيها حصار أحد أديرة الأرمن.
ولعلّ النشاطات المتعلّقة بالذكرى الستين لنكبة فلسطين، تمثّل نقطة الثقل في المهرجان هذا العام. نشير إلى الورش الفنيّة التي تقام في المخيّمات الفلسطينيّة في لبنان، بإشراف الفنانة الاسكتلنديّة جاين فريري، وستكون محصلتها عملاً تجهيزياً ضخماً يعرض في «مهرجان أدنبره» هذا الصيف، ثم في بيروت في الخريف، بعنوان «مشروع النكبة ٢٠٠٨: عودة الروح».

معرض «فلسطين قبل 1948» ــ السابعة مساء الخميس 15 الجاري ـــــ مسرح «روابط» (وسط القاهرة) www.fai.org.lb