بشير صفيرضمن هذا الأسبوع الحافل بالأنشطة الموسيقية، سيكون محبّو الجاز و/أو الموسيقى الإلكترونية غير التجارية، على موعد مع حفلة تجمعالنمطين بمقادير متساوية. lap - bop هو عنوان الأمسية التي سيقدمها رباعي مؤلف من ثنائيّين، الأول يمثّل الجاز في التركيبة، ويشمل المؤلفة وعازفة البيانو جويل خوري وعازف الكونترباص موريس خوري. أما الثنائي الآخر، فخاص بالموسيقى الإلكترونية، ويضمّ اللبناني طارق عطوي وزميله الفرنسي أورييل بارتيليمي.
كل جزء من العنوان «لاب ــ بوب»، مقتطع من عبارة تشير إلى أحد النمطين الموسيقيين اللذين يمثِّل التقاؤهما الموضوع الفنّي للسهرة: جاز وإلكتروني. وعملية الدمج بينهما في تسمية واحدة، تختصر جوهر المادة الموسيقية التي سيقدمها الرباعي. من جهة الـ Be Bop «بي ـ بوب»، وهو أحد فروع موسيقى الجاز، ومن الأخرى lap top «لاب ـ توب»، أي الكومبيوتر المحمول، وهو بمثابة الآلة الأساسيّة في صناعة الموسيقى الإلكترونية عن طريق برامج خاصة بالصوت تركيباً وتحويراً، تستعمل لصناعة المادة الموسيقية/ الصوتية.
لا شك في أنّ الفكرة مثيرة للاهتمام. قد لا تكون جديدة ومبتكرة، فهي منتشرة في الغرب، منذ دخل عالم المعلوماتية إلى فنّ الموسيقى. إنما يمكن اعتبارها رائدة محلياً وعربيّاً. ولا شكّ أيضاً في أنّ التجربة الموسيقية التي سنكتشفها هذا المساء، تتمتّع بحظوظ كبيرة في النجاح وإمتاع الجمهور، وخصوصاً أنّ الرباعي يتألف من فنانين ذوي خبرة كلّ في مجاله. جويل خوري من رموز الجاز الحديث على الساحة الفنية المحلية، ولها باع طويل في مجالي التأليف والعزف. وسبق أن أصدرت ألبومين مع In_Version الفرقة التي أسّستها عام 1994 لتقديم أعمالها الخاصة. وجويل المشاركة جدياً في خلق حالة جاز بيروتية، هي من دون أدنى تحفظ في طليعة النساء المؤلفات في لبنان، أكان في عالم الجاز أم في الموسيقى الكلاسيكية التي لها فيها تجربة جريئة موثقة في أسطوانة وحيدة بعنوان Music & Poetry. أمّا المحلل النفسي موريس خوري، فينتمي إلى مجموعة موسيقيين مخضرمين يمثِّلون جيل الريادة في الجاز اللبناني. وفي رصيده تاريخ حافل (في العزف لا التأليف) يعود الى ثمانينيات القرن الماضي. خوري سيعزف على الكونترباص، وهو معروف أيضاً عازف باص كهربائي وغيتار، وله مشاركات عدة مع أبرز الأسماء اللبنانية التي ألمّت بالجاز أو حالت إليه كزياد الرحباني وتوفيق فرّوخ وأسامة الرحباني وغيرهم. هذا إضافةً إلى مشاركاته مع فيروز وجوليا بطرس، وشراكته الدائمة مع رفيقة دربه جويل.
وفي المقلب الآخر، هناك إذاً ثنائي الموسيقى الإلكترونية: طارق عطوي وأورييل بارتيليمي يتعاونان على خلق المادة الموسيقية/ الصوتية المطبوخة بشكل فوري ومرتجل، استناداً إلى تكنولوجيا البرامج المعلوماتية الخاصة بالصوت. عطوي المولود في لبنان عام 1980، سافر إلى فرنسا عام 1998 حيث درس الموسيقى وتخصّص في مجال البرمجة المتعلقة بالصوت. هكذا، طوّر الفنان اللبناني تقنياته الخاصة، وبات يصمّم لكل مقطوعة ينوي خلقها برنامجاً خاصاً. ولعطوي مشاركات عدة في مهرجانات متخصصة بهذا الاتجاه الطليعي في فرنسا وألمانيا وهولندا. وقد زار لبنان مراراً في السنوات الأخيرة، مقدماً أعماله ومنظّماً ورشات عملٍ لطلاب الجامعات والمهتمين بالموسيقى الإلكترونية، ناقلاً لهؤلاء خبرة غنيّة اكتسبها من تجارب البحث في تكنولوجيا المعلوماتية وسبل توظيفها في عالم الموسيقى. وقد وضع عطوي أيضاً الموسيقى التصويرية لعروض مسرح وماريونيت ورقص.
أما الفرنسي أورييل بارتيليمي، فتتشابه مسيرته الفنية مع مسيرة شريكه اللبناني في حفلة lap - bop إلى حدٍّ بعيد: من التحصيل الأكاديمي، إلى الممارسة الفنية التطبيقية والمهنية، مروراً بأسلوبه في مقاربة هذا الفن وتعاطيه مع وسائل صناعته. شارك بارتيليمي في مهرجانات أوروبية عدة للموسيقى الإلكترونية، وله خبرة في العمل مع موسيقيين في عالم الجاز بهدف الدمج بين النمطين. إضافة إلى الـ «لاب ـ توب»، سيتولى الفنان الفرنسي العزف على الدرامز في الحفلة التي يقيمها رباعي الإلكترو ــ جاز في المركز الثقافي الفرنسي في بيروت، قبل أن تنتقل إلى أحد النوادي الليلية في الجميزة.
بشير...


lap-bop أمسية إلكترو ـ جاز
• الثامنة والنصف من مساء اليوم (الدخول مجّاني) ـ مسرح Montaigne، المركز الثقافي الفرنسي، طريق الشام، بيروت: 01،420232
• التاسعة والنصف من مساء الخميس 6 آذار/ مارس، Snatch ـ الجميزة، بيروت