بعد فترة من التحضيرات، أعلنت شبكة «بي بي سي» البريطانية أنها ستطلق في 11 آذار (مارس) الحالي، محطتها الناطقة بالعربية. وستبثّ المحطة في مرحلة أولى 12 ساعة يومياً، قبل أن يمتد البثّ على مدى 24 ساعة في الصيف. و«بي بي سي أرابيك تلفزيون» سيكون موجهاً إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أن يبدأ بثه يوم الثلاثاء المقبل، عند الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت بيروت. ويترافق إطلاق القناة العربية مع إعادة تنظيم موقع «بي بي سي» الإلكتروني العربي، وبرامج الإذاعة الناطقة بالعربية. وتهدف المحطة الجديدة إلى التوجه إلى حوالى عشرين مليون مشاهد أسبوعياً مع حلول عام 2010. والهدف الأكبر هو الوصول إلى 35 مليون متفرّج عبر التلفزيون والإذاعة والإنترنت.
لذا، تأمل BBC العربية منافسة «العربية» و«الجزيرة»، رغم موازنة تبلغ 19 مليون جنيه إسترليني (25 مليون يورو) فقط في البداية، ثم 25 مليون جنيه إسترليني (33 مليون يورو) لاحقاً.
وقال نايغل تشابمان، مدير القسم الدولي في «بي بي سي»، لوكالة
«أ ف ب»، إن «المنطقة العربية تملك شغفاً بالمعلومات والنقاشات والحوارات. لذا، كان من الضروري تطوير خدمة «بي بي سي» التلفزيونية لزيادة عدد مشاهديها».
المحطة الجديدة لن تبث الإعلانات، ويمكن التقاطها عبر الأقمار الصناعية «عربسات» و«أوتلسات» و«نايل سات». كما ستبدأ البث بعد فترة في أوروبا والولايات المتحدة. وأعلنت «بي بي سي» أيضاً أنها ستطلق في 2008 محطة ناطقة باللغة الفارسية، موجهة إلى إيران!