شاركت مصمِّمة الأزياﺀ اللبنانية ميليا مارون في أسبوع ميلانو للموضة، الخاص بالملابس الجاهزة لخريف وشتاء 2008 ـ 2009. وهي بذلك كانت المصممة العربية الوحيدة التي أطلقت تشكيلتها خلال هذا الحدث العالمي. وفازت ميليا بهذا الاختيار، بعدما عرضت مجموعة ربيع وصيف 2008 في حفلة إطلاق أسبوع أبو ظبي للموضة. وفي ميلانو، قدّمت مارون مجموعة «ميليا أم لخريف وشتاﺀ 2008 ـ 2009»، ضمّت تصاميم متنوّعة طغت عليها مدلولات شرقية عامة. ولم تتوخَّ المصممة اللبنانية المباشرة، بل مرّرت رسائلها في توليفة ناعمة، جذبت الأذواق الأجنبية. هكذا ظهرت سراويل تذكّر بالشروال وبعض التصاميم المطرزة بخيوط الذهب المعتّقة، في إشارة إلى الحقبة العثمانية التي تجسّدت في تطاريز العباءات المكثّفة. كذلك لجأت إلى أقمشة مختلفة شفافة ومطرزة. وكان لافتاً استخدام ألوان البيج والأسود والذهبي، وخصوصاً في الإكسسوارات.
التشكيلة التي ضمّت حوالى 40 قطعة كاملة، ارتكزت على فكرة المرأة العائدة من العالم الخارجي إلى عالمها الداخلي، فكان لا بدّ من استغلال اللون الذهبي المعتّق والمائل إلى «البرونز»، ليرمز إلى تعلّق المرأة بالماضي الجميل. وظهرت ألوان مثل الأسود والرمادي والأبيض المائل إلى الصفرة.
برز في المجموعة أيضاً تصميمٌ لافت تألّف من تنورة من «الشيفون» الأسود، وقميص باللون البيج مرفق بربطة عنق سوداء. كما ظهر تصميم آخر تميّز بالغرابة نوعاً ما، وقد تألّف من تنورة ضيقة باللون الأسود، تناغمت مع قماش الشيفون. وقد أرفقت ببلوزة مقلّمة هي عبارة عن قطعتي قماش خيطت بالطول، وتركت الحاشيات على طبيعتها، من دون مواربة أو إخفاء.
ميليا مارون التي بدأت مشوار تصميم الملابس الجاهزة منذ عام 1992، لم تنطلق احترافياً إلّا منذ ثماني سنوات، حيث أطلقت علامتها التجارية Milia M في العاصمة اللبنانية، بعدما قدمت أولى مجموعاتها لربيع وصيف 2000 ـ 2001. بعدها، شاركت في عروض تجارية حول العالم، حتى اكتسبت شهرة وسط صنّاع الموضة العالمية، رغم صعوبة الغوص في بحر المنافسة الشرسة داخل عوالم الملابس الجاهزة الذي يُعَدّ مضماراً صعباً للغاية، يتطلّب الكثير من الصبر والأناة والتكاليف المادية
الباهظة.
وكانت ميليا قد درست تصميم الأزياء في جامعة «إسمود» في فرنسا، لتتدرّب بعدها في دور أزياء عدّة، لعلّ أبرزها «فانتي فير اند وير»، حيث عملت أربع سنوات، قبل استقلالها نهائياً ضمن دار الأزياء الخاصّة بها وافتتاحها لمتجر فخم في وسط بيروت، أصبح مقصداً للبنانيين والعرب. وكانت مارون قد ابتعدت عن الخياطة الراقية، الـ«هوت كوتور»، لانغماسها في تصاميم الملابس الجاهزة وتوسيع أعمالها بسرعة قياسية.
إضافة إلى المتجر الخاص باسمها «ميليا أم» في وسط بيروت التجاري، تباع ملابس مارون الجاهزة في بوتيك «IF» في دبي وثلاثة محالّ في الولايات المتحدة الأميركية هي: «IF»، و«جوان شيب» و«مايكل ناسكرن». أما في بريطانيا، فتباع تصاميمها في محالّ «دوفر ستريت ماركيت» و«59»، وفي «غاليري سي مون» في باريس، و«ماغليريا جيوفانا» في إيطاليا. كما يمكن شراء تصاميمها عبر زيارة الموقع الإلكتروني:
www.miliam.com
يُذكر أن مارون أطلقت عام 2006 مشروع «صيف لبنان 06»، وضمّت «تي شيرت» مرقّمة من 1 إلى 1191، أي بعدد شهداء عدوان تموز 2006. وبينما تصدّرت مجموعة الـ«تي شيرت» عبارتا «لا تنسَ» و«تذكّر» بلغات العالم، عاد ريع المشروع لعائلات شهداء العدوان.