• عن «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة، وضمن سلسلة «آفاق عربية»، صدر لـجمانة حداد مختارات بعنوان «عادات سيئة». تضمّ المختارات قصائد متنوّعة لحدّاد من مجموعاتها «دعوة إلى عشاء سري» و«يدان إلى هاوية» و«عودة ليليت» و«مرايا العابرات في المنام». كذلك أصدرت دار «آفاق» طبعة مصرية خاصّة من ديوان الشاعرة اللبنانية «عودة ليليت».
• في روايتها «نساء المنكر» (دار الساقي)، تروي الكاتبة السعودية سمر المقرن قصّة نساء قادتهن أقدارهن إلى السجن وهناك بدأت حكاياتهن. تتناول الرواية المعاناة اليومية التي واجهتها أولئك النسوة خلف القضبان، بدءاً من ممارسات المجتمع الجائرة بحقّهن وصولاً إلى التابوهات والمحظورات التي تواجهها المرأة في بلد مثل السعودية.

• يحمل «وجوه وأماكن» (دار الآداب) توقيع باحميشان، ويحتوي على نوعين من الصور: الفوتوغرافية والنصيّة. أما العلاقة الوحيدة بين طرفي المعادلة، فهي سعي هذا المبدع السعودي إلى رصد تجليات الوجود من خلال تأمّل الوجوه والأماكن. المؤلف لا يطرح نفسه هنا مصوّراً ولا كاتباً، بل متأمّلاً يحاول الغوض في هذين الجانبين الحسّيين من الحياة، وتفكيك أبعادهما المختلفة والمتنوّعة.

• «المدينة لا تتّسع لرجل جديد» (دار النهضة) هو عنوان ديوان محمد بركات الذي تفوح منه رائحة الغياب على مختلف أشكاله، والغربة الكاملة، والأحلام الكثيرة التي تحطّمت على صخرة الواقع، فلم يبق من آثارها سوى مرارة الخيبة.

• عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، صدر كتاب «أسلحة الرعب: إخلاء العالم من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية» للجنة المعنية بأسلحة الدمار الشامل (WMDC). في هذا الكتاب، تقدّم اللجنة التي يرأسها هانز بليكس ستين توصية حول ما يستطيع المجتمع الدولي، والحكومات الوطنية، والمجتمعات المدنية أن تفعله للحدّ من انتشار تلك الأسلحة الفتّاكة.