بغداد ـ زيد الزبيدي
بدأت مشاريع إعادة بناء العاصمة العراقية بغداد تتهافت على مجلس المحافظة، ومجموعات التصاميم الهندسية تُبحث بجدّية بعدما حلّ الدمار في القسم الأكبر من المدينة. وناقشت هيئة الخدمات التابعة لمجلس محافظة بغداد مشروع التطوير الإنمائي الشامل الذي قدمته أمانة بغداد والمتضمن وضع تصميم أساسي جديد للمدينة، بدلاً من التصميم القديم. وسيتضمّن المشروع مراحل تطوير مدينة بغداد من الوقت الحاضر حتى عام 2030، الذي يأتي بدلاً عن التصميم القديم الذي وضعته منذ عام 1973 شركة «بول سيرفس» البولندية.
وأوضح البيان الصادر عن هيئة الخدمات أنّ المشروع «سيأخذ بعين الاعتبار الموقع الإقليمي لمدينة بغداد ، وسيشمل خطة تنمية شاملة لخدمات الماء والمجاري والطرق والخدمات العامة الأخرى، وقد وضعت آلية لاختيار الشركات التي ستنفّذ المشروع من جانب البنك الدولي الممول للمشروع». وأشار مصدر من الهيئة أنّه «من المرجّح اختيار شركة لبنانية ــــــ يابانية لتنفيذ المشروع الذي يتضمن أيضاً نظرة عامة عن سكان المدينة ومتطلباتهم ووضع تصميم أساسي جديد لمدينة بغداد وتحديد استخدامات الأراضي، إذ من المحتمل تحويل مدينة بغداد إلى مدينة تجارية سكنية، ونقل المناطق الصناعية خارج المدينة، إضافة الى إعداد خطة جديدة للإسكان».
كما أن الهيئة شددت على أهمية دور الهيئة الاستشارية المكلفة الإشراف على المشروع والمكوّنة من 23 ممثلاً عن الوزارات والدوائر المعنية.
وستبلغ كلفة المشروع أكثر من ثلاثة ملايين دولار، وحدّدت له مدة 18 شهراً لإنجازه ، وسيجري تشريع قانون التخطيط الحضري لرفد المشروع بصيغة قانونية تضمن تنفيذه.