• قناطر أقبية كنيسة مار يوسف للآباء اليسوعيين في بيروت، تشهد غداً أمسية احتفاءً بالشاعرة اللبنانية جمانة حدّاد التي توقع كتابيها «مرايا العابرات في المنام» و«سيجيء الموت وستكون له عيناك» (دار النهار والدار العربية للعلوم). تُفتتح الأمسية بفيلم قصير حققته الشاعرة، يدور حول موضوع كتابيها، أي الشعراء الذين انتحروا في القرن العشرين. وتليه قراءات للينا خوري وسولين الحاج وبدر سليم (كورس). وتشهد الأمسية أيضاً افتتاح معرض كولاجات أنجزتها حداد حول الشاعرات المنتحرات ويستمر حتى العاشر من الجاري.6:00 مساء غد الخميس، صالة الـ Cryptes، كنيسة مار يوسف للآباء اليسوعيين، قرب مسرح مونو ، الأشرفية، بيروت ــــ للاستعلام 01،202422
www.joumanahaddad.com

• Bach-Leibniz-Kandinsky
:The Unique and the Multiple هو عنوان الندوة التي تلقيها الموسيقية اللبنانية جويل خوري في «الكونسرفتوار الوطني». تلقي عازفة البيانو الضوء على باخ وموسيقاه وفلسفته من خلال نقاط مشتركة جمعته بالرسّام (كاندينسكي) والفيلسوف (ليبنيز) ،أبرزها نظرتهم إلى الوجود.
11:30 صباحاً، 11 ك1/ ديسمبر ـ «الكونسرفتوار الوطني» (سنّ الفيل).

• عادت الباحثة اللبنانية عزّة شرارة بيضون من الجزائر حيث تسلّمت جائزة «منظمة المرأة العربية» لأفضل دراسة عربية «تتناول بالبحث والتحليل أوضاع المرأة العربية». وقد نالت بيضون الجائزة عن كتابها «الرجولة وتغيّر أحوال النساء» الصادر عن «المركز الثقافي العربي».

• في دورتها الستين، منحت «أكاديمية شارل كرو» جائزتها في فئة «موسيقى العالم» للموسيقي اللبناني مرسيل خليفة عن أسطوانته «تقاسيم» (إنتاج Connecting Cultures) خلال حفلة توزيع الجوائز لعام 2007 التي أقيمت في «راديو فرانس» في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. «تقاسيم» التي صدرت منذ سنة تقريباً تقتصر على الموسيقى. وقد أهدى خليفة الجائزة إلى الشاعر محمود درويش.
www.marcelkhalife.com

• ضمن سلسلة أنشطة مهرجان «بلا تأزيم»، تقدّم جمعية «إن كونسرت» هذا المساء، بالتعاون مع «المركز الثقافي الألماني» حفلةً موسيقيةً تقدّمها Cyminology في قاعة «أسمبلي هول». الفرقة التي تضم سمين سماواتي (غناء) وثلاثة موسيقيين (بنديكيت جاهنيل ــــ بيانو، رالف شفارتس ــــ دوبل باص وكيتان بهاتي ــــ إيقاع)، تنهل من الجاز الحديث وأغان تعود إلى بلاد فارس القديمة، لتقدّم شكلاً فريداً من الجاز.
8:30 مساء اليوم ـ «أسمبلي هول» (الجامعة الأميركية) ـ للاستعلام 01،280957

• تحلّ فرقة «بسيطة» ضيفةً على مسرح «مونو» مساء الجمعة المقبل. والفرقة التي يشرف عليها ريان الهبر وتضم موسيقيين شباباً تقدّم موسيقى وأغنيات لزياد الرحباني وخالد الهبر بتوزيع جديد، إضافة الى أغنياتها الخاصة التي سمعناها في آخر حفلاتها هذه السنة في الجامعة الأميركية، وبعض الأغنيات الجديدة.
7 ك1/ ديسمبر 7:30 مساءً ــــ مسرح مونو. للاستعلام 01،202422

• «الدورة 51 من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» ستقام من 13 حتى 27 كانون الأول (ديسمبر)، و«لن تتكرّر سابقة تأجيل المعرض كما حدث العام الماضي». هذا ما أكّده عمر فاضل «رئيس النادي الثقافي العربي»، إذ أطلق يوم أمس، برنامج المعرض الذي سيشهد مشاركة 156 داراً لبنانية و23 داراً عربية. أما المشاركة الرسميّة، فمن السعودية والكويت وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وإيران، إضافة إلى لبنان متمثلاً بثلاث وزارات: الثقافة والسياحة والمال.
وقال فاضل خلال المؤتمر الذي أقيم أمس في نقابة الصحافة في بيروت، بحضور نقيب الصحافة محمد البعلبكي، وممثل نقابة اتحاد الناشرين في لبنان نبيل عبد الحق، ومدير المعرض سمير البابا، إنّ الاضطراب السياسي الذي يعاني منه لبنان دفع الدور العربية إلى التردّد في المجيء إلى لبنان. وحول خطة النادي لتعزيز الوفاق الوطني انطلاقاً من الثقافة، أجاب فاضل: «كل مشروع سياسي هو مشروع ثقافي. لكن ما تفسده السياسة تصلحه الثقافة. وإذا كانت السياسة فرّقت بيننا، فالثقافة تجمعنا على قيم وتاريخ».
ويترافق المعرض مع برنامج ثقافي يحتوي على 30 ندوة، لعلّ أبرزها ندوة عن الروائية الراحلة ليلى عسيران، والشاعرة العراقية نازك الملائكة... واحتفاء في الذكرى العاشرة لرحيل نزار قباني. كما سيشهد 33 توقيعاً لإصدارات جديدة بين شعر ورواية ومؤلفات سياسية واجتماعية من راهن الواقع العربي. وأشار نبيل عبد الحق إلى أنّ الحسومات على الكتاب ستتعدّى العشرين في المئة.
من 13 حتى 27 ك 1/ ديسمبر ــــ مركز «بيال» للمعارض، وسط بيروت.

• افتتحت «مؤسسة خالد شومان» معرضاً مشتركاً للشاعر أدونيس والفنان العراقي حيدر بعنوان «أدونيس وحيدر» في «دارة الفنون» في عمان. ويستمر المعرض حتى 21 شباط (فبراير) 2008، وبعدها تجوب هذه التجربة المشتركة العالم العربي ودول الاتحاد الأوروبي. ويقدّم المبدعان ثلاثين عملاً أُنجز معظمها خلال عام 2007. ويستخدم أدونيس في أعماله التشكيلية، مواد مختلفة من القماش والورق والألياف والحصى. أما حيدر، فتتوزع أعماله على مساحات مختلفة، ويستخدم فيها الأكريليك والزيت والإسمنت والرمل، ويُدخل فيها القطع المعدنية.
www.daratalfunun.org

• «العروسان» هو عنوان معرض الفنان التشكيلي مورازو جاجان الذي تقيمه «الحركة الثقافية في لبنان ــــ مركز بيروت» من 10 حتى 16 من الشهر الجاري.
10 ك1/ ديسمبر ـــ مركز بيروت، أوتوستراد سليم سلام، بناية الهدهد

• قد تبدو اليابان منطقةً نعرفها جيداً للوهلة الأولى. إلا أنّ ما نعرفه لا يتعدى كونه كليشيهات تبدأ بالسوشي ولا تنتهي بأفلام الساموراي. ولذلك، تفتتح الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ALBA، معرضاً عن ملصقات أنجزها طلابها في قسم الإعلان والفنون الغرافيكية، بعنوان «اليابان في عيون لبنانيين». يُفتتح المعرض في 12 كانون الأول (ديسمبر)، ويستمرّ حتى 16 منه في مبنى الجامعة.
12 ك1/ ديسمبر ــــ ALBA، سنّ الفيل ــــ للاستعلام 01،480056