My Foolish Heart (انتاج ECM)جاريت ـــ بيكوك ـــ دوجوينت
توّج ثلاثي الجاز الأسطوري كيث جاريت، غاري بيكوك وجاك دوجوينت ربع قرن من التعاون في هذا الألبوم. وهو عبارة عن أسطوانتين حوتا تسجيلاً حياً للفرقة في مهرجان مونترو للجاز عام 2001. وضم كلاسيكيات الجاز لكبار المؤلفين، أمثال مايلز دايفس، تيلنيوس مونك وسوني رولنز...





«إمبراطور» بيتهوفن (دويتشيه غراموفون)
هيلين غريمو

شكّل الحدث هذه السنة في عالم الموسيقى الكلاسيكية. هو تسجيل للكونشرتو الخامس للبيانو والأوركسترا «أمبراطور» لبيتهوفن، تؤدّيه ذئبة البيانو هيلين غريمو ترافقها أوركسترا دريسد بقيادة فلاديمير يوروفسكي. وضمّت الأسطوانة أداءً منفرداً لغريمو هي سوناتة البيانو رقم 28 لبيتهوفن.





«حفلة رأس السنة في فيينا 2006»
بقيادة ماريس يانسونز

بعد أيام قليلة من رأس السنة، تصدر سنوياً أسطوانة تحمل تسجيل الحفلة التي تقدّمها الأوركسترا الفلهارمونية لمدينة فيينا بقيادة مَن يقع عليه الخيار من الأسماء البارزة. حفلة 2006 تولّاها ماريس يانسونز التي ورد في برنامجها لأوّل مرة في تاريخ هذا التقليد، عملٌ لموزار في الذكرى الـ250 لولادته.





No Promises (إنتاج Naive)
كارلا بروني

بعد نجاح Quelqu’un m’a dit، عادت الفرنسية كارلا بروني إلى جمهورها مع أسطوانة No Promises التي لم تلقَ الترحيب. هذا لا يعني انحدار مستوى بروني الفنّي. لكنّ فتور الجمهور تحوّل إلى اهتمام مفرط بالمغنّية التي ستصبح سيدة فرنسا الأولى... ولكن No Promises





«شرق» (Connecting Cultures)
مرسيل خليفة

حوى «شرق» لمرسيل خليفة مقطوعةً موسيقية طويلة غاب عنها العود والنصّ الشعري لمصلحة الأوركسترا والكورس. استقى العمل الضخم نَفَسَه من قوالب الموسيقى الشرقية التراثيّة، قدّمتها الأوركسترا الفلهارمونية الإيطالية وشارك كورس بياسينزا بأداء صوتي بعيداً عن الكلمة.





«إنسان» (INCOGNITO)
فرقة طويس

ما زالت الموسيقى الشرقية الأصيلة تجد مَن يحمل رايتها. تولّت المهمّة هذه السنة فرقة «طويس» السورية التي أصدرت باكورتها الصيف الماضي بعنوان «إنسان». قدّمت الفرقة في ألبومها مجموعة من المقطوعات الموسيقية لكبار المؤلفين بأسلوب شرقي أصيل بالإضافة إلى أعمال خاصّة.