وسط انهماك قناة «العربية» بإعداد برامج وثائقية ــ لعلّ أبرزها «مهمة خاصة» ــ تحقّق لها بعض التمّيز، أعلنت المحطة السعودية عن تنظيم ملتقاها الإبداعي الأول لصناعة الأفلام الوثائقية. ويهدف الملتقى الذي يعقد في دبي بين 13و15 أيار (مايو) المقبل، حسب «العربية»، الى توفير فرصة للقاء وتبادل الأفكار بين مخرجي الأفلام الوثائقية العربية ومنتجيها، سواء أكانوا محترفين أو مبتدئين، فضلاً عن المنتجين المفوضين وممثلي قنوات التلفزيون وغيرهم من منتجين ومخرجين مستقلّين. وذلك من أجل «توفير الدعم والتمويل وإتاحة الفرص للقاء والتشاور في شأن أحد أبرز مجالات الإبداع والابتكار الإعلامي». وأشارت «العربية» إلى أن الملتقى سيكون سنوياً، علّه يؤمن الدعم المستمر للأفكار والإبداعات في حقل الأفلام الوثائقية وتمويلها، ما يدفع الصناعة قدماً الى الأمام، وخصوصاً أن القنوات الإخبارية والوثائقية المتخصصة تشهد تزايداً في المشهد الفضائي العربي. كما يحتضن الملتقى أصحاب المواهب الشابة والهواة من خلال حثّهم على إنتاج فيلم وثائقي من فئتي 24 و45 دقيقة، يسلط الضوء على مواضيع سياسية، اجتماعية أو ثقافية تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي. لذا سينطلق مشروع القناة السعودية من الفكرة ثم متابعة تنفيذها حتى عرض العمل أخيراً على الشاشة.
وقد بدأت «العربية» باستقبال الأفكار والمقترحات، علماً بأن آخر موعد محدد لتلقي العروض هو الخامس عشر من شهر آذار (مارس) المقبل. وستعمد اللجنة المشرفة على الحدث، على اختيار 25 مشتركاً. وستتم دعوتهم لحضور ورشة العمل لتقديم ومناقشة مقترحاتهم أمام مجموعة من ممثلي قناة «العربية» وشركة «O3» للإنتاج. بعد ذلك، سيتم اختيار أفضل 5 مقترحات وسيقدم إليهم التمويل المالي، والإشراف على تنفيذ مشاريعهم حتى نهاية إنتاج الفيلم ومن ثم بثه على قناة «العربية».
يذكر أن حلقات البحث ستركّز على فن استدراج عروض الإنتاج، وكيفية إعداد ملفات الإنتاج ومن ثم تحويل المشاريع من الورق الى الشاشة. وفي نهاية الملتقى، ستعلن القناة عن أسماء الفائزين الخمسة. لمزيد من المعلومات ولتقديم المقترحات، يمكن زيارة موقع «العربية.نت» على الرابط التالي:
http://video.alarabiya.net/ADW2007.htm