دبي ــ زياد عبد الواحد
علمت “الأخبار” أن مسلسل “المصراوية” الذي قرر أسامة أنور عكاشة أن يختتم به نشاطه التلفزيوني، سيعرض حصرياً على شاشة تلفزيون “دبي” خلال رمضان المقبل، في حال جهوزيته التامة، مثلما أفاد مصدر في التلفزيون. ووسط أجواء من التكتم، وقّع، أول من أمس، عقد العرض الحصري على الشاشة الإماراتية. ويراهن كثيرون على المسلسل بوصفه “العمل الذي قد ينقذ الدراما المصرية من حالة التردي التي ألمت بها في السنوات الماضية بسبب تركيزها على النجوم وإهمالها للمضمون”.
يعيد “المصراوية” الكاتب أسامة أنور عكاشة إلى “شريكه” المفضل المخرج إسماعيل عبد الحافظ، ليقدما معاً مسلسلاً يروي حواديت اجتماعية في حقب تاريخية مصرية تمتد من الحرب العالمية الأولى، وصولاً إلى الزمن الراهن. وقد سبق للثنائي أن قدما قصصاً شبيهة في مسلسل “ليالي الحلمية” (1989ــ1994) بأجزائه الخمسة، الا أن “التكثيف والتركيز على الشقّ السياسي سيكون سمة المسلسل الحالي”.
وقطع خبر المسلسل الجديد الطريق أمام توقعات شاعت عن احتمال تصوير جزء سادس من “ليالي الحلمية”، لأن “الليالي استنفدت نفسها وجمهورها، لذا قررنا البحث عن أفكار جديدة عوض النبش في ملفات الماضي”.
وكانت مسلسلات الأجزاء قد عادت بقوة أخيراً إلى الدراما المصرية، فـ “المصراوية” سيصور في ستة أجزاء. وقد أعلن عن نية استكمال أجزاء جديدة من مسلسلات ناجحة مثل “بوابة الحلواني” و“أوراق مصرية” و“زيزينيا” الذي من المحتمل أن يخرجه هشام عكاشة، ابن أسامة أنور عكاشة، بدل المخرج جمال عبد الحميد الذي أخرج جزئيه الأولين.
وتواجه مسلسلات الأجزاء مأزق الحفاظ على نجومها. إذ تؤدي الاعتذارات في أجزاء لاحقة، الى استبدال نجوم بآخرين لأداء الشخصية نفسها، وهو ما يؤثر في الجمهور فيتعاطف مع هذه الشخصية، وبناء رابط نفسي معها. لذا، يسعى طاقم عمل “المصراوية” إلى تفادي هذه الأزمة، عن طريق “تعهدات تؤخذ على النجوم في شأن التزام تصوير الدور طالما هو قائم، ومهما مرّ من وقت”.
اختار المخرج إسماعيل عبد الحافظ الفنان هشام سليم لأداء دور العمدة، الشخصية الأساسية في المسلسل، إضافة إلى سميحة أيوب، وروجينا، ونادية عزت، وعبد الرحمن أبو زهرة، ونورهان، ومحمد الدفراوي، وتهاني راشد، ومحمد عبد الحافظ، وحسن كامي، واحمد السعدني، وشوقي شامخ. وكانت الممثلة الشابة غادة عادل قد أعلنت عن موافقتها على تأدية دور الشابة “مصراوية” في المسلسل. وهي تحضّر اليوم البروفات استعداداً لبدء التصوير في نهاية الشهر الجاري، عقب انتهائها من تصوير فيلم “خليج نعمة”. وأكدت عادل موافقتها على المشاركة في الأجزاء الستة. ومع بداية الحلقات، تظهر باسم “نواري” وهي فتاة من أب مصري وأم تركية، وتتولى خالتها التي تعيش في القاهرة تربيتها إلى أن تلتقي بالعمدة “فتح الله”. فيقع في حبها، ويتزوجها، وعندما تذهب لتعيش في قريته، يطلقون عليها اسم “المصراوية”. والمسلسل امتداد للأعمال التي رصدت تاريخ مصر مثل “الشهد والدموع” ثم “ليالي الحلمية”. لكن قصص “المصراوية” ستبدأ من مدينة كفر الشيخ، مسقط رأس سعد زغلول.