• «اللسان العربي وإشكاليّة التلقي» هو عنوان الكتاب الذي صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» ويركّز على إشكاليات اللغة العربية من بدء فقدانها الى التفاعل بين اللغة والمجتمع والإعلام، إضافة إلى استعادة تاريخية لها. وقد شارك في الكتاب الباحثون حافيظ اسماعيلي علوي، رياض زكي قاسم، عبد الحميد عبد الواحد، عبد الرحمن عزي، محسن أبو عزيزي، محمود الذوادي.
• في «نزاعات الداخل وحروب الخارج» (المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم)، يتناول الباحث طوني عطا الله حرب لبنان، ويتمحور الكتاب الذي قدّم له الدكتور أنطوان مسرّة حول سبعة فصول تتناول: علم النفس السياسي ووسائل الخوف والتخويف، شلّ الجيش، بناء الميليشيات، الرعاية الخارجية والتعبئة الايديولوجية والإعلامية، اقتصاد الحرب ومقاومة المجتمع المدني لمنظومة الحرب في لبنان.

• يستند التاريخ المكتوب غالباً إلى مذكّرات النخب السياسية، ما أدى إلى تهميش ظاهرة الترابط الثقافي والاجتماعي. لذلك، تمثّل المذكّرات الشخصية ملاذاً لمن يبحث عن ديمومة الروابط الثقافية بين بلاد الشام. «دراسات في التاريخ الاجتماعي لبلاد الشام» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) حرّره عصام نصّار وسليم تماري ويتناول عبر السير تاريخ بلاد الشام وتحديداً تاريخ فلسطين غير المدوّن.


• لا شك في أنّ للمسرح الفرنسي خصوصيةً واضحةً تمتد من جذوره الكلاسيكية البعيدة الى الاتجاهات الحديثة التي واكبت المدارس الفنية بتنويعاتها. يقدّم الجزء الثاني من «انتولوجيا المسرح الفرنسي الحديث» (دار المدى) الذي أعدّته ماري الياس نماذج مختلفة مختارة من الحداثة المتجدّدة في المسرح الفرنسي ومسرحيات تكتنف جرأةً في التجريب وتطرح الأفكار الساخنة في مدارات الحياة اليومية.