باسم الحكيم
بعد أسابيع قليلة على الخلافات التي أدت إلى إيقاف برنامج «كل شي إلو شي» للمخرج علي قاسم وبطولة رئيف البابا، تطلق nbn الليلة برنامجاً كوميدياً بعنوان «خفف سيرك» من كتابة نبيل عساف وجيسكار لحود ومحمد السعودي، وإخراج زياد لحود ورولان توما. والإنتاج لـ«أون لاين»، فيما تتولّى «كي بروداكشن» مهمة المنتج المنفّذ. تتوزع الشخصيات بين عدد من المواهب الشابة وخريجي معاهد الفنون، مثل لورين قديح (مقدّمة الحلقات)، ورولا واكد، وهشام أبو سليمان، وفراس الحاضر، وإيلي الراعي، وسامر قزموز، وسيم الحشيمي وحليم عون. يسأل عسّاف السؤال ويجيب عنه: لماذا «خفّف سِيرك»؟ «لأن في السيرك أشخاصاً يلعبون على الحبال وفي السياسة أيضاً... ولأن في السيرك مهرّجين وفي السياسة أيضاً». هكذا يلتقي البرنامج مع البرامج السياسية والاجتماعيّة الانتقادية الساخرة، لكنّه يختلف عنها في بعض التفاصيل. ويوضح عسّاف: «حاولنا تقديم البرنامج في إطار واحد، في حين أنّ البرامج المشابهة تقدّم اسكتشات متفرّقة».
هكذا تجلس المذيعة في ديكور يشبه القاعة حيث تدور ألعاب السيرك، مع سياسيين أو مع نماذج من أشخاص عاديين يتعرّف إليهم المشاهد في الحلقات الأولى، مثل شخصيتي واكد والبلعبكي. وتفصل بين الاسكتشات رسوم غرافيك متنوعة. ومن التمثيليات التي تنطلق في الحلقة الأولى، اسكتش الأكاديمية حيث نتعرف إلى أبرز المرشحين لرئاسة الجمهوريّة. ويطلّ في البرايم الأول كل من ميشال عون، وسمير جعجع، وأمين الجميّل، وبطرس حرب، ونسيب لحّود، ونائلة معوّض وروبير غانم. على أن يتمّ لاحقاً التعرّف الى شارل رزق وفارس بويز وشبلي الملاط. وفي الحلقة الثانية، نراهم يتعايشون معاً بين جدران الأكاديميّة. ويتحدث عسّاف عن التحدي الذي يخوضه البرنامج عبر الاستعانة بعدد من المقلّدين، لا بمقلّد واحد. وهذا يتطلب مجهوداً إضافيّاً ومزيداً من المصاريف والوقت لإجراء الماكياج.
كما يسجّل لمدير القناة قاسم سويد ومدير البرامج عامر فوّاز عدم فرضهما توجّهاً معيّناً على البرنامج، «وإن كنا ننتقد من في السلطة أكثر، فهذا لإضفاء بعض الحيوية». ويستضيف «خفف سيرك» في حلقته الأولى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط.
20:30 على nbn