«مخرج حفلات الزفاف» هو فيلم الافتتاح في الدورة 14 من مهرجان السينما الأوروبية الذي تنظمه بعثة المفوضية الأوروبية في بيروت، وتشارك مؤسسة سينما لبنان في هذا التنظيم منذ سنوات.مساء الخميس المقبل يبدأ الأسبوع السينمائي المنتظر، والذي تزداد شعبيته عاماً بعد عام. الانطلاقة تأخرت عن موعدها الأول أسبوعاً أو أكثر، لكن المنظمين سيستمرون في «مغامرتهم» الثقافية هذه رغم الأوضاع السياسية المتوترة في لبنان.
للإعلان عن الدورة المقبلة، عُقد أمس مؤتمر صحافي في مقر البعثة في بيروت شارك فيه رئيس القسم الثقافي في البعثة مايكل ميلر والمستشارة الإعلامية بشرى شاهين ومديرة مؤسسة سينما لبنان إيميه بولس. وتم خلاله الحديث عن أفلام هذه الدورة، وعن إقامة دورة من المهرجان في طرابلس تستمر أربعة أيام ابتداءً من 30 الشهر الجاري.
سيُعرض خلال المهرجان 32 فيلماً أوروبياً حديثاً، و18 فيلماً قصيراً من إنتاج طلاب سينما لبنانيين، إضافة إلى فيلمين من المغرب وتونس «حصلا على دعم من برنامج أوروميد السمعي ـــــ البصري».
وستُنظم ورشة عمل في الثالث من الشهر المقبل لتقييم المرحلة الثانية من برنامج «أوروميد السمعي ـــــ البصري» ـــــ تنشطها كاترين بوريزي رئيسة فريق المساعدة في البرنامج، ومنعم ريشا من «أوروبا سينما» وهانية مروة من مشروع «ميد سكرين»، ويشارك فيها 52 لبنانياً استفادوا من البرنامج.
وقد لفتت شاهين إلى أن الأفلام التي تعرض في المهرجان تختارها الدول التي أُنتجت فيها، أو تقترح البعثة أفلاماً معينة لتحصل عليها، أما ميلر فقد تمنى أن يكون الإقبال على المهرجان كبيراً.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان شكل محطة أساسية في الحياة الثقافية اللبنانية من خلال جولاته المتتالية، وقد عرّف جمهوراً من الشباب على السينما الأوروبية المعاصرة وأبرز رموزها.
(الأخبار)