• «احتلال ما بعد الاستقلال» هو عنوان كتاب صادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، بتوقيع عبد الوهاب الستار القصاب. يلقي المؤلف الضوء على مرتكزات التخطيط الاستراتيجي للعراق منذ تأسيس دولته الحديثة، وخصوصاً مرحلة حكم البعث، متوقفاً عند مشكلات العراق الجيوسياسية. ويشرّح الباحث العراقي فكرة الدفاع العراقية أيام الغزو الأميركي، إضافة إلى الحقائق والدوافع التي تذرّعت بها الولايات المتحدة لاحتلال البلد وإسقاط نظامه.

• عن «دار الريس»، صدر كتاب جديد للزميل غسان شربل، بعنوان «لعنة القصر». يحتوي الكتاب على حوارات أجراها رئيس تحرير جريدة «الحياة» السعوديّة مع الراحلين إلياس الهراوي ورفيق الحريري، ورئيس مجلس النواب نبيه برّي والعماد ميشال عون. وتكوّن هذه المادة الصحافيّة أساساً، فرصة ثمينة للتأمل النقدي والتحليلي في الأحداث المفصلية التي شهدها ويشهدها لبنان في تاريخه الحديث والراهن، من وجهات نظر مختلفة: بدءاً من حرب السنتين وصولاً إلى الأزمة الحالية التي تهزّ الكيان اللبناني، مروراً بمحطة مفصليّة هي «اتفاق الطائف».

• اختارت رلى عازار دوغلاس في باكورتها الروائية Chez nous, c’était le silence (دار درغام)، التطرّق لثيمة العنف بمعناه الواسع. وقد تناولت الصحافية الكندية، اللبنانية الأصل، الحرب اللبنانية... لكن أيضاً الحرب في العلاقة الزوجية، حيث تتأرجح بين مسيطِر ومسيطر عليه. على أي حال، الرواية هي صرخة احتجاج على العنف والتنديد بمختلف أشكاله ووجوهه.

• عن «منشورات مؤسسة سما للثقافة والفنون»، و«دار هيرو» (بيروت)، صدرت رواية «خلاف المقصود» للكاتب الكردي أحمد عمر. وقد قال الكاتب إن عمله يروي «حكاية فتى أحبّ نيودلهي الرومانسية، أكثر من نيو العاصمة العربية الصامدة، فلجأ «سياسياً» إلى الأغنية الهندية»!

• في «ماء خفيف الملوحة» («شركة الطبع والنشر اللبنانية» بالتعاون مع «دار المكتبة الأهلية»)، يمزج الكاتب يوسف ر. إليان السرد الحكائي بالمناخ الشعري. وتحكي الرواية قصة الفراغ، واندثار الذكريات والماضي، وخواء الحاضر.