يستضيف «مسرح دوار الشمس» في بيروت، حفلتين موسيقيتين الليلة وغداً. الأولى تقدّمها المغنّية اللبنانية إيفون الهاشم الليلة، والثانية تحييها الفرقة المصرية اللبنانية «أصيل» غداً. الحفلتان متكاملتان من حيث النمط الموسيقي، إذ تقدّمان للجمهور البيروتي النموذج الغربي الفرنسي والنموذج الشرقي الكلاسيكي. في حفلة اليوم، نلتقي المغنّية العشرينية إيفون الهاشم، وفرقتها ذات التركيبة الغربية المطعّمة بالآلات الموسيقية الشرقية. إيفون التي تدرس حالياً المسرح في الجامعة اللبنانية، إلى جانب دراسة أصول الغناء الحديث في الكونسرفاتوار الوطني، اختارت الاحتراف في مجال الموسيقى غناءً وتأليفاً بعد سنوات من تبلور هوايتها. أولى إطلالاتها كانت السنة الماضية ضمن مهرجان «ملتقى شمس للموسيقى».
«إيفون على طريقتها» هو عنوان حفلة الليلة التي ستغنّي فيها الفنانة الشابة مجموعةً من كلاسيكيات الأغنية الفرنسية. وضمن البرنامج أعمال للكبيرين جاك بريل وليو فيري، وأيضاً لداليدا وشارل أزنافور، إضافة الى المغنّية الجزائرية الشابة سعاد ماسي، والمغنية المكسيكية شافيلا فارغس (أغنية بالإسبانية)، وأغنيتين من تأليف إيفون نصّاً ولحناً (بالعربية).
تؤدي إيفون الهاشم الأعمال التي اختارتها، بإحساس فريد لتضفي عليها شخصيتها الخاصة. وتولي حرصاً على النصوص الأصلية التي تعتبرها مقدّسةً، بينما يتولى مايك ماسي توزيعها الموسيقي، ويشارك في العزف على البيانو الى جانب روبير كفوري (تشلّو) رامي معلوف (فلوت)، رامي حنا (غيتار)، أحمد خطيب (إيقاعات)، غسان سحاب (قانون) وبشار فران (باص كهربائي).
أما غداً الأحد، فالموعد سيكون مع الأصالة، وفرقة «أصيل» التي تغوص في التراث الموسيقي الشرقي لتعيد إحياءه بأمانة تامة بعيداً من هاجس التجديد.
تأسّست فرقة «أصيل» في عام 2003، على يد مصطفى سعيد. عازف العود المصري الشاب (1983) تخرج من مدرسة العود في القاهرة، حيث تخصص في تراث الموسيقى المشرقية العالمة التي يعمل عليها في لبنان، منذ سنوات، عازف الكمان نداء أبو مراد. وتضم فرقة «أصيل» مصطفى سعيد (عود)، أحمد شبّو (كمان)، وغسان سحاب (قانون)، وفاتن أبو النجا (إيقاعات شرقية).
والفرقة التي تضع فنّ الموشح ورباعيات الخيام في أولوياتها، ضمن منظومة الأنماط الموسيقية الشرقية، تفرد هامشاً للتعبير عن التفاعل الآني مع المقطوعات، أي أنّها تفسح حيزاً لا بأس به للتقسيم الذي يختزل روح الارتجال في الموسيقى الشرقية. وقد سبق لـ«أصيل» أن قدّمت حفلات في مصر، والجزائر، وفرنسا، وتركيا، وبلجيكا.



ــــ «إيفون على طريقتها» الليلة
ــــ فرقة «أصيل» غداً الأحد
في مسرح «دوار الشمس» (الطيونة)
للاستعلام: 381290/01