أراضي لبنان... للبيع؟LBC 21:30

بعدما خصّصت سلسلة من حلقات «بكل جرأة» لمناقشة ملف الاستحقاق الرئاسي، تنتقل مي شدياق هذا المساء إلى جبهة أخرى. وسط الحديث عن بيع الأراضي اللبنانية لغير اللبنانيين، تسأل شدياق: من يبيع الأراضي في لبنان، ومن يشتريها؟ وبعد فرز السكان، هل يتم فرز الأرض؟ وما هو تأثير ذلك على الهوية اللبنانية؟

رابعة والثالوث المحرّم
nbn 21:30

بعد حلقة سابقة تناولت الرقابة على الأعمال الفنية، تضيء رابعة الزيات في «سجال» هذا المساء على «التابو» في المجتمعات العربية. ما هي المحرّمات؟ من يحق له تقرير المسموح به والممنوع؟ وكيف يمكننا تحقيق نهضة ثقافية في عالم عربي يتحكّم فيه «ثالوث المحرّمات»؟. وضيوفها هم: الكاتبة الكويتية عالية شعيب، الممثلة أنجو ريحان، والمحامي كمال أبو ضهر.

دريد لحام: باق بعد رمضان
«المنار» الفضائية 22:00

يستكمل دريد لحام حلقات «نوّرتو» بعد رمضان، على أن تعرض الثلاثاء على «المنار» الفضائية، والخميس على الأرضية. وهذا المساء، يستضيف الممثلة السورية لينا حوارنة، الشاعر اللبناني عصام العبدالله، والرياضي الكويتي جاسم الهويدي. أمّا النقاش، فيدور حول الوفاء لدى رجال السياسة، انعكاس الأجواء السياسية على حياة الناس، والأسلحة المحرّمة دولياً.

الإساءة إلى الإسلام وحرية التعبير
ARTE 21:40

تختتم «آرتي» سلسلة الأفلام التي خصصتها لحملة «الديموقراطية... لماذا؟». ويقدم برنامج «تيما» وثائقياً لكارستن كجاير، يرصد فيه الاحتجاجات والضجة التي رافقت نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام في صحيفة «جيلاندس بوستن» الدنماركية... تليه حلقة نقاش، وتقرير مفصّل عن حملة «الديموقراطية لماذا؟» الذي تشارك فيه وسائل إعلام عالمية.

أميركا مصدّرة التخلّف؟
«الجزيرة» 22:05

يضيء فيصل القاسم في برنامج «الاتجاه المعاكس» على قناة «الجزيرة» هذا المساء، على موقف الغرب من النهضة الثقافية والاجتماعية والعمرانية في المنطقة العربية. ويسأل: أليست نصيحة الغرب لنا: تخلّفوا تسلموا؟ ألم يحولوا دون نهضة العراق علمياً وصناعياً؟ أم أننا نحن المسؤولون أولاً وأخيراً عن غياب النهضة وحمايتها؟.

عمر الشريف وصل إلى «دبي»
«دبي» 20:00

لم تمرّ أيام على رمضان، حتى بدأت الفضائيات تعيد عرض مسلسلات، قُدّمت على شاشات أخرى. وها هي «دبي» تبثّ مسلسل «حنان وحنين» للنجم عمر الشريف. العمل الذي يروي قصة مهندس يعيده الحنين إلى القاهرة بعد سنوات من الغربة في أميركا، استُقبل ببرودة خلال عرضه الأول. فهل يحقّق نسبة مشاهدة جيدة بعد انتهاء الزحام؟