• يقدّم صباح ياسين صورةً عن الإعلام العربي من الداخل في «الإعلام: النسق القيمي وهيمنة القوة» (مركز دراسات الوحدة العربية). ويتناول الكاتب والباحث العراقي التحدّيات التي يواجهها هذا الإعلام اليوم على صعيد أزمة الهوية، وصولاً إلى الحريات الصحافية في العالم العربي والاختراق الأجنبي للغة الإعلامية العربية.

  • بعد «برتقالة مقشّرة من الداخل» و«العين الأخيرة»، صدرت المجموعة الشعرية الجديدة لـ ناظم السيد بعنوان «أرض معزولة بالنوم»، وهي عبارة عن نصوص تنفتح على الطفولة والسيرة والأشياء. وقد صدرت المجموعة عن دار «الكوكب» المختصة بالكتابات الجديدة التي تصدرها «شركة الريس للتوزيع والنشر».


  • في «الانسداد التاريخي» («دار الساقي» بالتعاون مع «رابطة العقلانيين العرب») يتوغّل هاشم صالح في أسباب الانحطاط الحضاري في العالمين العربي والاسلامي. ويحاول الباحث والكاتب السوري أن يرصد حيثيات تحوّل الإرهاب الى وباء يهدّد المجتمعات الحديثة بأسرها. كذلك يستعيد محطّات التنوير في التراث الديني، ويطرح تحدّيات العصر وإشكاليات الديموقراطية والحداثة والغرب والاسلام والمرأة والعولمة والانفتاح.


  • «بغداد: ميتات أكثر صخباً» هو عنوان رواية بالفرنسية تحمل توقيع عزّة آغا ملك (Société des Ecrivains) وتتناول رواية الكاتبة والشاعرة اللبنانية المقيمة في باريس قصة جاد الذي هرب من حيفا في فلسطين الى بغداد، وكانت حياته عبارة عن محطّات طويلة من الهرب والتنقّل من منفى إلى آخر. وكان شاهداً على كل الحروب التي مرّت بها المنطقة والخوف والقلق، إنّما... الحب
    أيضاً.


  • في كتابها «العوالم الشيعية وإيران» (Les Mondes Chiites et l’Iran) الصادر عن دار Karthala باللغة الفرنسية، تتناول سابرينا ميرفين العوالم المتنوّعة للطائفة الشيعية، من أفريقيا إلى الصين. ويستند البحث إلى مقابلات مع اختصاصيين من مختلف المناطق الجغرافية، تتقاطع شهاداتهم عند غنى الهوية الشيعية التي لا يمكن تحديدها في قوالب ضيقة، أو حصرها بنموذج اجتماعي وثقافي واحد، على رغم توافر مرجعيات عقائدية وسياسية تجمع بين تلك العوالم.