يطغى هذه الأيام موضوع رئاسة الجمهورية في لبنان على الاهتمامات الأخرى. حتى أنّ هذه الحال بدأت تنسحب على ميادين أخرى في لبنان، بينها المجال الثقافي وتحديداً الموسيقى: من مهرجان «بلا تأزيم» الذي تنظّمه «إن كونسرت» في بيروت وصور، إلى فرقة «برائد» (PRAED) التي تقدّم هذا المساء في مسرح مونو «موعد مع الرئيس». تتألّف الفرقة من الثنائي اللبناني ـــــ السويسري رائد ياسين (كونتر باص، إلكترونيات، توليف أشرطة كاسيت، فيديو) وبايد كونكا (باص كهربائي، كلارينت، إلكترونيات). تأسّست فرقة «برائد» عام 2006 بعد لقاء بين ياسين وكونكا في سويسرا، جمعهما همّ وتوجّه موسيقي مشترك، ألا وهو الموسيقى المرتجلة الحرة والتجريبية التي يعدّ «رائد» من روادها في لبنان، و«بايد» من أهم أوجهها على الساحة الفنية السويسرية والعالمية.
قدّمت هذه الفرقة المكثّفة في تركيبتها العديد من الحفلات في أمستردام وباريس وسويسرا، كما شاركت هذه السنة في مهرجان «ارتجال 2007» الخاص بالموسيقى المرتجلة الحرة الذي تنظمه جمعية «MILL». وهذه الأخيرة أسّسها مطلقو هذا النمط الموسيقي الذي ما زال يطرح إشكالية التواصل مع الذوق الجماهيري العام في بيروت.
يتألف العرض/ الحفلة الذي سيقدّمه الثنائي «برائد» من مقطوعتين، شبه مرتجلتين: بمعنى أنّه ستكون هناك اتفاقات مسبقة بين ياسين وكونكا ضمن زمن محدد، تتّجه فيه المقطوعة من فضاء إلى آخر عند محطات دقيقة على محور الوقت الذي تسير عليه. المقطوعة الأولى هي بعنوان «موعد مع الرئيس»، مدتها 36 دقيقة، سبق أن قدمها الثنائي في الحفلة التي أحياها ضمن مهرجان «ارتجال 2007». أما الثانية، فهي جديدة تقدم لأوّل مرة في لبنان، وتحمل عنوان «مبروك»، مدتها 14 دقيقة، وتتبع الشكل نفسه للمقطوعة الأولى من حيث أسلوب التأليف وطريقة الأداء.
تجدر الإشارة إلى أنّ الفرقة ستقوم بجولة أوروبية، الشهر المقبل، ضمن مهرجانات خاصة بهذا النوع الموسيقي الذي تصالح معه الجمهور الغربي... ولو بجزء منه.

«موعد مع الرئيس» 8:30، مسرح مونو، 01/202422