من انعاكاسات الأزمة الرئاسية في لبنان، ينبثق مهرجان «بلا تأزيم» الذي انطلقت دورته الرابعة في حديقة الصنائع (بيروت) مساء أمس، ويستمر هذا المساء في مرفأ صور. تنظّم المهرجان «إن كونسرت» التي تعنى بالنشاطات الموسيقية البديلة في لبنان، وقد تأسست عام 2002 وقدمت على مدى خمس سنوات فرقاً عدة من لبنان والعالم العربي والعالم، أحيت حفلات في بيروت والمناطق. تدرج In Concert في برنامجها كلّ مرة فرقاً معروفة وأخرى مغمورة لا تلبث أن تحقّق شهرة على الساحة الفنية المحلية وتنوّع اهتمامها بالأنماط الموسيقية من الشرقي الحديث والروك والموسيقى الإلكترونية إلى الجاز والأغنية الفرنسية وغيرها.
هكذا، أصبح «بلا تأزيم» محطة سنوية ومن البرامج الثابتة لـ«إن كونسرت» منذ أيلول (سبتمبر) 2004، إثر الأزمة الرئاسية التي سبقت التمديد للرئيس لحود آنذاك. ومع استمرار غرق البلاد في بحر من الأزمات، استمر المهرجان عام 2005، لكنّه تغيّب الصيف الماضي بسبب عدوان تموز.
هذه السنة عادت الأزمة الرئاسية نفسها التي أطلقت الفكرة منذ ثلاث سنوات، وعاد «بلا تأزيم» مع برنامج يجمع بين الموسيقى بأنماط مختلفة، والتجهيز في عرض سمعي بصري يهدف إلى «إطاحة الأزمة السياسية والتربوية والاقتصادية والرئاسية واحياء ثقافة الموسيقى في لبنان» كما جاء في الدعوة التي وزّعها المنظمون.
وفي بيروت، استهلت السهرة فرقة «هدنة» التي تتألف من أمل كعوش (غناء)، عماد حشيشو (عود) ومحمد همدر (إيقاع) والتي تقدم أغنيات من ريبيرتوار الأخوين رحباني والشيخ إمام، إضافة الى الأغاني الفولكلورية في توليفة خاصة. ومن الموسيقى الشرقية إلى الموسيقى الإلكترونية التجريبية مع La Chambre، وهو اسم مشروع (وليس فرقة) أطلقه العضو الأبرز في فرقة «Scrambled eggs» شربل الهبر، ويعتمد على الكومبيوتر والغيتار الكهربائي عنصرين أساسيين لخلق المادة الموسيقية الصوتية. وختمت السهرة مع فرقة GreyMog البيروتية التي تقدّم أيضاً الموسيقى الإلكترونية انطلاقاً من المادة الصوتية ونماذجها الخاصة بالمدينة.
ومساء اليوم، يستهلّ مهرجان «بلا تأزيم» نشاطه على مرفأ مدينة صور، مع عرض سمعي بصري للفنانة رندا ميرزا يرتكز على الصور الفوتوغرافية وتوليف شرائط الفيديو، ويدور موضوعه حول الحرب. وتختتم السهرة فرقة «هدنة» أيضاً وتستضيف مغنّي راب فلسطينيين مقيمين في لبنان هما RAY (ياسين قاسم) من فرقة I-VOICE وH2Z (هاني حزوري).

مهرجان «بلا تأزيم»، 8:30 مرفأ صور، 03/739304