في زحمة البرامج الحوارية الرمضانية، تراهن «المنار» على إطلالة دريد لحّام في «نوّرتو». وإذا كان البرنامج، يحرص على تقديم «تنويعة» تجمع بين الحوار والدراما، فإن فريق العمل يعيش في سباق مع الزمن، للانتهاء من الشقّ الدرامي في سوريا. لذا، عاد لحّام إلى دمشق، لاستكمال ما بقي من الاسكتشات الكوميدية، في وقت يواصل محمد النابلسي، المشرف على الإعداد، تحضير المادة العامة للحلقات التي سيستمر عرضها، في موعد أسبوعي، بعد رمضان. ينقسم البرنامج إلى ثلاثة محاور، «تطرّقنا فيها إلى القضايا الاجتماعية والسياسية، وحاولنا قدر الإمكان أن نوصِل البسمة في ليالي رمضان»، يقول النابلسي، نافياً انعطاف الحديث في الحلقات صوب المقاومة والانتصار. ويوضح: «ناقشنا الموضوع في حلقة واحدة، كان ضيوفها الممثل أحمد الزين، الإذاعية الكويتية أمل العبدالله، الشاعر السوري نذير العظمة، أستاذ الأدب المقارن في إحدى الجامعات الأميركية». ويلخّص الفقرة الأولى بأنها مجرد خبر وتعليق عليه، وفيها يروي لحّام خبراً، ويعلّق عليه مع ضيوفه، وتختتم الفقرة بحكمة أو مقولة. ويشير إلى أن الفقرة الثانية تبدأ بلوحة لـ«أبو الهنا»، ثم يناقش الموضوع مع الضيوف. و«لا ينفي لحّام أن هذا الاسكتش سيستخدم أسلوب المباشرة، لأن الرأي لا يناقش من تحت الطاولة».
وبخلاف البرامج الحوارية، لن يغوص «نوّرتو» في الحديث عن أعمال الضيف ونتاجاته، إلا بالقدر اليسير، لأنه سيتحدث هنا عن أمور لم تتح له أعماله أن يكشفها، مثل رأيه بالغيرة، وخيانة الوطن والزوجة، وطريقة تعاطيه في منزله وهمومه، إضافة إلى بعض الموضوعات السياسية. ويتوقف النابلسي عند فقرة «كي لا ننسى» التي «استمددنا فكرتها من وثائقي عرضته «الجزيرة» في ذكرى هزيمة 67، وسلّط الضوء على إعدام الأسرى المصريين بعد استسلامهم وهم عزّل».
وفيما يعود لحّام بعد أيام إلى بيروت لتصوير مزيد من حلقات البرنامج، يشير النابلسي إلى «أننا دخلنا في سباق مع الوقت لتصوير الحلقات»، علماً بأن «التسجيل قبل أيام من شهر رمضان، عرّضنا لاعتذارات من بعض الضيوف، وخصوصاً الممثلين المنشغلين بتصوير أعمالهم، ودفع بالبعض الآخر لزيارة خاطفة إلى بيروت، مثل السورية سلمى المصري، والمصرية فردوس عبد الحميد». وينتقد النابلسي الأسباب التي دفعت بعضهم للاعتذار، «خوفاً على منصب أو عدم رضى الدول الكبرى عنهم». ويستضيف البرنامج هذا العام منى واصف، غسان بن جدو، داوود حسين، شارل أيوب، مجدي أبو عميرة، مي منسّى، فتحية العسّال، غسان سركيس، غسان الرحباني، منتهى الرمحي، زينة فياض، طارق حرب، جواد الأسدي... وفي حلقة هذا المساء، يلتقي لحّام بالممثلة المصرية فردوس عبد الحميد، والممثل اللبناني عبد المجيد مجذوب، والموسيقي العراقي نصير شمّا.